حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه فقعد له بطريق الإسلام - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث سبرة بن أبي فاكه (حديث رقم: 15958 )


15958- عن سبرة بن أبي فاكه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه ، فقعد له بطريق الإسلام، فقال له: أتسلم وتذر دينك، ودين آبائك، وآباء أبيك؟ " قال: " فعصاه، فأسلم، ثم قعد له بطريق الهجرة، فقال: أتهاجر وتذر أرضك، وسماءك، وإنما مثل المهاجر كمثل الفرس في الطول " قال: " فعصاه فهاجر " قال: " ثم قعد له بطريق الجهاد، فقال : هو جهد النفس، والمال، فتقاتل فتقتل، فتنكح المرأة، ويقسم المال " قال: " فعصاه فجاهد " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فمن فعل ذلك منهم فمات، كان حقا على الله أن يدخله الجنة، أو قتل كان حقا على الله أن يدخله الجنة، وإن غرق كان حقا على الله أن يدخله الجنة، أو وقصته دابة كان حقا على الله أن يدخله الجنة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده قوي، أبو عقيل الثقفي، وثقه أحمد وأبو داود والنسائي وابن معين في رواية ابن أبي خيثمة والدارمي عنه، وذكره ابن حبان وابن شاهين وابن خلفون في "الثقات"، وقد روى له أصحاب السنن.
وموسى بن المسيب روى له البخاري في "أفعال العباد"، والنسائي وابن ماجه، قال أحمد: ما أعلم إلا خيرا، وقال ابن معين: صالح، وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وقال يعقوب بن سفيان: لا بأس به، ووثقه العجلي، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن صحابيه أخرج له النسائي فحسب، وحسن إسناده الحافظ في "الإصابة".
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" ١٠/٢٠٢ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٦/٢١، وابن حبان (٤٥٩٣) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٤٢٤٦) من طريق هاشم بن القاسم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١٨٧- ١٨٨، وابن أبي شيبة ٥/٢٩٣، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٤٣) و (٢٦٧٥) ، وفي "الجهاد" (١٣) ، والطبراني في "الكبير" (٦٥٥٨) من طريق محمد بن فضيل، عن موسى بن المسيب، به.
ومحمد بن فضيل ثقة.
قال السندي: "في الطول"- بكسر الطاء وفتح الواو- وهو الحبل الذي يشد طرفه في وتد، والآخر في يد الفرس، وهذا من كلام الشيطان، ومقصوده أن المهاجر يصير كالمقيد في بلاد الغربة، لا يدور إلا في بيته، ولا يخالطه إلا بعض معارفه، فهو كالفرس في طول لا يدور ولا يرعى إلا بقدره، بخلاف أهل البلاد، فإنهم مبسوطون لا ضيق عليهم، واحدهم كالفرس المرسل.
= "جهد النفس"- بفتح الجيم-: بمعنى المشقة والتعب، والمراد بالمال الجمال والعبيد ونحوهما، أو المال مطلقا، وإطلاق الجهد للمشاكلة، أي: تنقيصه وإضاعته.

شرح حديث (إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه فقعد له بطريق الإسلام)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "بأطرقة" : ضبط - بكسر الراء - : جمع طريق .
"أتسلم" : أي : كيف تسلم؟ "في الطول" : - بكسر الطاء وفتح الواو - ، وهو الحبل الذي يشد طرفه في وتد ، والآخر في يد الفرس ، وهذا من كلام الشيطان ، ومقصوده : أن المهاجر يصير كالمقيد في بلاد الغربة ، لا يدور إلا في بيته ، ولا يخالطه إلا بعض معارفه ، فهو كالفرس في طول لا يدور ولا يرعى إلا بقدره؟ بخلاف أهل البلاد؟ فإنهم مبسوطون لا ضيق عليهم ، فأحدهم كالفرس المرسل .
"جهد النفس" : - بفتح الجيم - بمعنى المشقة والتعب ، والمراد بالمال : الجمال ، والعبيد ونحوهما ، أو المال مطلقا ، وإطلاق الجهد للمشاكلة; أي تنقيصه وإضاعته .
"وإن غرق" : كسمع .


حديث إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه فقعد له بطريق الإسلام فقال له أتسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَقِيلٍ يَعْنِي الثَّقَفِيَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَقِيلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏سَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَبْرَةَ بْنِ أَبِي فَاكِهٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ الشَّيْطَانَ قَعَدَ لِابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏بِأَطْرُقِهِ فَقَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْإِسْلَامِ فَقَالَ لَهُ أَتُسْلِمُ وَتَذَرُ دِينَكَ وَدِينَ آبَائِكَ وَآبَاءِ أَبِيكَ قَالَ فَعَصَاهُ فَأَسْلَمَ ثُمَّ قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْهِجْرَةِ فَقَالَ أَتُهَاجِرُ وَتَذَرُ أَرْضَكَ وَسَمَاءَكَ وَإِنَّمَا مَثَلُ الْمُهَاجِرِ كَمَثَلِ الْفَرَسِ فِي ‏ ‏الطِّوَلِ ‏ ‏قَالَ فَعَصَاهُ فَهَاجَرَ قَالَ ثُمَّ قَعَدَ لَهُ بِطَرِيقِ الْجِهَادِ فَقَالَ لَهُ هُوَ جَهْدُ النَّفْسِ وَالْمَالِ فَتُقَاتِلُ فَتُقْتَلُ فَتُنْكَحُ الْمَرْأَةُ وَيُقَسَّمُ الْمَالُ قَالَ فَعَصَاهُ فَجَاهَدَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْهُمْ فَمَاتَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ قُتِلَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ وَإِنْ غَرِقَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ أَوْ ‏ ‏وَقَصَتْهُ ‏ ‏دَابَّتُهُ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا أراد أحدكم أن يذهب إلى الخلاء وأقيمت الصلاة فل...

عن عبد الله بن أرقم، أنه حج فكان يصلي بأصحابه يؤذن، ويقيم، فأقام يوما الصلاة، وقال: ليصل (٢) أحدكم، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا...

خرجت مع علي إلى اليمن فجفاني في سفري ذلك حتى وجدت...

عن عمرو بن شاس الأسلمي، قال: وكان من أصحاب الحديبية، قال: خرجت مع علي إلى اليمن، فجفاني في سفري ذلك، حتى وجدت في نفسي عليه، فلما قدمت أظهرت شكايته في...

إذا رجعت إلى بيتك فمرهم فليحسنوا غذاء رباعهم ومره...

عن سوادة بن الربيع، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته فأمر لي بذود، ثم قال لي: " إذا رجعت إلى بيتك فمرهم فليحسنوا غذاء رباعهم، ومرهم فليقلموا...

مر قومك فليصوموا هذا اليوم يوم عاشوراء فمن وجدته م...

عن هند بن أسماء، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قومي من أسلم فقال: " مر قومك فليصوموا هذا اليوم يوم عاشوراء فمن وجدته منهم قد أكل في أو...

أن رسول الله ﷺ بعثه فقال مر قومك بصيام هذا اليوم

عن يحيى بن هند بن حارثة، وكان هند من أصحاب الحديبية،وأخوه الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر قومه بصيام عاشوراء، وهو أسماء بن حارثة، فحدثني...

يا رسول الله ﷺ قل لي قولا وأقلل علي لعلي أعقل

عن الأحنف بن قيس، عن عم له يقال له: جارية بن قدامة، أن رجلا قال له: يا رسول الله، قل لي قولا وأقلل علي لعلي أعقله، قال: " لا تغضب " فأعاد عليه مرارا ك...

لا حاجة لي فيه ولكن إن شئت أن أقيضك به المختارة...

عن ذي الجوشن ، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من أهل بدر بابن فرس لي، فقلت: يا محمد إني قد جئتك بابن القرحاء لتتخذه، قال: " لا حاجة ل...

والذي نفسي بيده لو سكت لأعطتك ذراعا ما دعوت به

عن أبي عبيد، أنه طبخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدرا فيها لحم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ناولني ذراعها " فناولته فقال: " ناولني ذراعها...

رأيت رسول الله ﷺ يخطب على راحلته يوم النحر بمنى

حدثنا الهرماس بن زياد الباهلي، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على راحلته يوم النحر بمنى "