16738- عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيف من منى، فقال: " نضر الله امرأ سمع مقالتي، فوعاها، ثم أداها إلى من لم يسمعها، فرب حامل فقه لا فقه له، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه " " ثلاث لا يغل عليهم قلب المؤمن: إخلاص العمل، والنصيحة لولي الأمر، ولزوم الجماعة، فإن دعوتهم تكون من ورائه "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، محمد بن إسحاق مدلس، وقد عنعن، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن ماجه مختصرا (٢٣١) ، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٢/١٠-١١، وابن حبان في "المجروحين" ١/٤-٥، والحكم ١/٨٧ من طريق يعلى بن عبيد الطنافسي، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا الدارمي ١/٧٤-٧٥، وابن ماجه (٢٣١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٦٠١) ، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٢/١٠، والطبراني في "الكبير" (١٥٤١) ، والحاكم ١/٨٧، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٤٢١) ، والخطيب في "شرف أصحاب الحديث" (٢٥) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ص٤٧ من طرق عن ابن إسحاق، به.
وأخرجه مطولا ومختصرا كذلك ابن ماجه (٢٣١) و (٣٠٥٦) ، والفاكهي في "أخبار مكة" (٢٦٠٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٦٠٢) ، والطبراني في "الكبير" (١٥٤٢) من طريق ابن نمير، وأبو يوسف في "الخراج" ٩-١٠، كلاهما عن ابن إسحاق، عن عبد السلام بن أبي الجنوب، عن=الزهري، به.
وهو الأشبه فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٤/ورقة ١٠٤، قلنا: وعبد السلام متروك الحديث.
وأخرجه ابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ص٤٨ من طريق القدامي، عن مالك بن أنس، عن الزهري، به.
وقال: القدامي ضعيف، وله عن مالك أشياء انفرد بها لم يتابع عليها.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١٣٩، وقال: رواه الطبراني في "الكبير" وأحمد، وفي إسناده ابن إسحاق، عن الزهري، وهو مدلس، وله طريق عن صالح بن كيسان، عن الزهري، ورجاله موثقون!
قلنا: طريق صالح بن كيسان سيأتي في تخريج الرواية رقم (١٦٧٥٤) ، وسنبين علته هناك.
وله شاهد من حديث زيد بن ثابت، سيرد ٥/١٨٣، وإسناده صحيح.
وآخر من حديث أنس بن مالك، وقد سلف ٣/٢٢٥.
وانظر حديث عبد الله بن مسعود السالف برقم (٤١٥٧) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "لا يغل"، بكسر الغين المعجمة وتشديد اللام على المشهور، والياء تحتمل الضم والفتح، فعلى الأول: من أغل: إذا خان، وعلى الثاني من غل: إذا صار ذا حقد وعداوة.
و"عليهن" في موضع الحال، أي: ثلاث خصال: لا يخون قلب المؤمن، أو لا يدخل فيه الحقد كائنا عليهن،
أي: ما دام المؤمن على هذه الخصال لا يدخل في قلبه خيانة أو حقد يمنعه من تبليغ العلم، فينبغي له الثبات على هذه الخصال حتى لا يمنعه شيء من التبليغ.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "نضر الله" : بالتخفيف والتشديد - : دعاء له بالنضارة والخير .
"فرب حامل فقه" : تعليل للأداء إلى الغير .
"إلى من هو أفقه" : متعلق بالحامل; أي : كم من يحمل إلى غيره ، ويكون ذاك الغير أفقه منه! "لا يغل عليهم" : هكذا في النسخ ، والمشهور : "عليهن" ، و "يغل" - بكسر الغين المعجمة وتشديد اللام - على المشهور ، والياء تحتمل الضم والفتح ، فعلى الأول من أغل : إذا خان ، وعلى الثاني من غل : إذا صار ذا حقد وعداوة ، و"عليهن " في موضع الحال; أي : ثلاث خصال لا يدخلن قلب المؤمن ، أو لا يدخل فيه الحقد كائنا عليهن; أي : ما دام المؤمن على هذه الخصال ، لا يدخل في قلبه خيانة أو حقد يمنعه من تبليغ العلم ، فينبغي له الثبات على هذه الخصال ، حتى لا يمنعه شيء من التبليغ ، وقد سبق معنى هذا المتن ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَاقَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْخَيْفِ مِنْ مِنًى فَقَالَ نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا ثُمَّ أَدَّاهَا إِلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَا فِقْهَ لَهُ وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ثَلَاثٌ لَا يَغِلُّ عَلَيْهِمْ قَلْبُ الْمُؤْمِنِ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ وَالنَّصِيحَةُ لِوَلِيِّ الْأَمْرِ وَلُزُومُ الْجَمَاعَةِ فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تَكُونُ مِنْ وَرَائِهِ
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في التطوع: " الله أكبر كبيرا - ثلاث مرار - والحمد لله كثيرا - ثلاث مرار - وس...
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا، الله...
عن جبير بن مطعم، قال: لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سهم القربى من خيبر بين بني هاشم وبني المطلب جئت أنا وعثمان بن عفان، فقلت: يا رسول الله، هؤ...
عن جبير بن مطعم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قريش " فقيل للزهري: " ما عنى بذلك، قال: نبل الرأي "
عن جبير بن مطعم، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " خير عطاء هذا يا بني عبد مناف ويا بني عبد المطلب، إن كان إليكم (١) من الأمر شيء فلأعرفن (٢) ما منعتم أح...
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي البلدان شر؟ قال: فقال: " لا أدري " فلما أتاه جبريل علي...
عن نافع بن جبير، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله عز وجل في كل ليلة إلى السماء الدنيا، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغ...
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال: " من يكلؤنا الليلة لا نرقد عن صلاة الفجر؟ " فقال بلال: أنا.<br>...
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل الله عز وجل كل ليلة إلى سماء الدنيا، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مست...