حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جعل عليه أن يعتكف في الجاهلية ليلة أو يوما عند الكعبة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصوم باب المعتكف يعود المريض (حديث رقم: 2474 )


2474- عن ابن عمر، أن عمر رضي الله عنه، جعل عليه أن يعتكف في الجاهلية ليلة، أو يوما عند الكعبة، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «اعتكف وصم» (1) 2475- عن عبد الله بن بديل، بإسناده نحوه، قال: فبينما هو معتكف إذ كبر الناس، فقال: ما هذا يا عبد الله، قال: سبي هوازن أعتقهم النبي صلى الله عليه وسلم، قال: وتلك الجارية، فأرسلها معهم (2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح بغير هذه السياقة، وهذا إسناد ضعيف، في سنده عبد الله بن بديل -وهو الخزاعي، ويقال: الليثي المكي- وهو ضعيف، وقد ذكر ابن عدي والدارقطني أنه تفرد بذلك عن عمرو بن دينار، ورواية من روى يوما شاذة.
وقد رواه البخاري (2032)، ومسلم (1656) من طرق عن يحيى بن سعيد القطان، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن عمر سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام؟ فقال: أوف بنذرك.
وسيأتي عند المصنف برقم (3325).
قال النووي في "شرح مسلم": اختلف العلماء في صحة نذر الكافر فقال مالك وأبو حنيفة وسائر الكوفيين وجمهور أصحابنا: لا يصح، وقال الميرة المخزومي وأبو ثور والبخاري وابن جرير وبعض أصحابنا: يصح، وحجتهم ظاهر حديث عمر هذا، وأجاب الأولون عنه: أنه محمول على الاستحباب، أي: يستحب لك أن تفعل الآن مثل ذلك الذي نذرته في الجاهلية.
(٢)حديث صحيح دون قوله: "وصم" كما سلف قبله.
عمرو بن محمد: هو العنقزي.
وأخرجه بنحوه مسلم (١٦٥٦) من طريق أيوب السختياني، عن نافع، عن ابن عمر.
وليس فيه ذكر الصيام.

شرح حديث (جعل عليه أن يعتكف في الجاهلية ليلة أو يوما عند الكعبة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنَّ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ جَعَلَ عَلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى نَفْسه ‏ ‏( أَنْ يَعْتَكِف فِي الْجَاهِلِيَّة لَيْلَة أَوْ يَوْمًا ) ‏ ‏: شَكّ الرَّاوِي ‏ ‏( فَقَالَ اِعْتَكِفْ وَصُمْ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ مِنْ الْفِقْه أَنَّ نَذْر الْجَاهِلِيَّة إِذَا كَانَ عَلَى وِفَاق حُكْم الْإِسْلَام كَانَ مَعْمُولًا بِهِ.
وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ مَنْ حَلَفَ فِي كُفْره ثُمَّ أَسْلَمَ فَحَنِثَ أَنَّ الْكَفَّارَة وَاجِبَة عَلَيْهِ , وَهَذَا عَلَى مَذْهَب الشَّافِعِيّ.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة : لَا تَلْزَمهُ الْكَفَّارَة , وَفِيهِ أَيْضًا دَلِيل عَلَى وُقُوع ظِهَار الذِّمِّيّ وَوُجُوب الْكَفَّارَة عَلَيْهِ فِيهَا وَاللَّهُ أَعْلَم.
وَقَالَ فِي فَتْح الْبَارِي : وَقَدْ وَرَدَ الْأَمْر بِالصَّوْمِ فِي رِوَايَة عَمْرو بْن دِينَار عَنْ اِبْن عُمَر صَرِيحًا لَكِنَّ إِسْنَادهَا ضَعِيف , وَقَدْ زَادَ فِيهَا أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ : " اِعْتَكِفْ وَصُمْ " أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن بُدَيْل وَهُوَ ضَعِيف.
وَذَكَرَ اِبْن عَدِيٍّ وَالدَّارَقُطْنِيّ أَنَّهُ تَفَرَّدَ بِذَلِكَ عَنْ عَمْرو بْن دِينَار , وَرِوَايَة مِنْ رَوَى يَوْمًا شَاذَّة , وَقَدْ وَقَعَ فِي رِوَايَة سُلَيْمَان بْن بِلَال عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر عِنْد الْبُخَارِيّ " فَاعْتَكَفَ لَيْلَة " فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَزِدْ عَلَى نَذْره شَيْئًا وَأَنَّ الِاعْتِكَاف لَا صَوْم فِيهِ وَأَنَّهُ لَا يُشْتَرَط لَهُ حَدّ مُعَيَّن اِنْتَهَى.
‏ ‏( هُوَ مُعْتَكِف ) ‏ ‏: أَيْ عُمَر بْن الْخَطَّاب ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: عُمَر ‏ ‏( مَا هَذَا ) ‏ ‏: الصَّوْت بِالتَّكْبِيرِ ‏ ‏( يَا عَبْد اللَّه ) ‏ ‏: بْن عُمَر ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: عُمَر ‏ ‏( وَتِلْكَ الْجَارِيَة ) ‏ ‏: مِنْ سَبَايَا هَوَازِن الَّتِي عِنْد عُمَر كَيْف تُحْبَس ‏ ‏( فَأَرْسَلَهَا ) ‏ ‏: عُمَر بْن الْخَطَّاب الْجَارِيَة ‏ ‏( مَعَهُمْ ) ‏ ‏: الَّذِينَ أُعْتِقُوا.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
وَفِي إِسْنَاده عَبْد اللَّه بْن بُدَيْل بْن وَرْقَاء الْخُزَاعِيّ الْمَكِّيّ وَهُوَ ضَعِيف.
وَقَالَ اِبْن عَدِيٍّ : وَلَا أَعْلَم ذَكَرَ فِي هَذَا الْإِسْنَاد الصَّوْم مَعَ الِاعْتِكَاف إِلَّا مِنْ رِوَايَة عَبْد اللَّه بْن بُدَيْل عَنْ عَمْرو بْن دِينَار.
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ اِبْن بُدَيْل عَنْ عَمْرو وَهُوَ ضَعِيف الْحَدِيث.
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ أَيْضًا : سَمِعْت أَبَا بَكْر النَّيْسَابُورِيّ يَقُول : هَذَا حَدِيث مُنْكَر لِأَنَّ الثِّقَات مِنْ أَصْحَاب عَمْرو لَمْ يَذْكُرُوهُ يَعْنِي الصَّوْم , مِنْهُمْ اِبْن جُرَيْجٍ وَابْن عُيَيْنَةَ وَحَمَّاد بْن سَلَمَة وَحَمَّاد بْن زَيْد وَغَيْرهمْ.
وَابْن بُدَيْل ضَعِيف الْحَدِيث.


حديث اعتكف وصم عن عبد الله بن بديل بإسناده نحوه قال فبينما هو معتكف

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُدَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏جَعَلَ عَلَيْهِ أَنْ ‏ ‏يَعْتَكِفَ ‏ ‏فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَيْلَةً أَوْ يَوْمًا عِنْدَ ‏ ‏الْكَعْبَةِ ‏ ‏فَسَأَلَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏اعْتَكِفْ ‏ ‏وَصُمْ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ الْقُرَشِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ يَعْنِي الْعَنْقَزِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُدَيْلٍ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏نَحْوَهُ قَالَ فَبَيْنَمَا هُوَ ‏ ‏مُعْتَكِفٌ ‏ ‏إِذْ كَبَّرَ النَّاسُ فَقَالَ مَا هَذَا يَا ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَبْيُ ‏ ‏هَوَازِنَ ‏ ‏أَعْتَقَهُمْ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ وَتِلْكَ ‏ ‏الْجَارِيَةُ ‏ ‏فَأَرْسَلَهَا مَعَهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كانت ترى الصفرة والحمرة فربما وضعنا الطست تحتها وه...

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «اعتكفت مع النبي صلى الله عليه وسلم امرأة من أزواجه، فكانت ترى الصفرة والحمرة، فربما وضعنا الطست تحتها، وهي تصلي»

فاعمل من وراء البحار فإن الله لن يترك من عملك شيئا...

عن أبي سعيد الخدري، أن أعرابيا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الهجرة؟، فقال: «ويحك إن شأن الهجرة شديد، فهل لك من إبل؟» قال: نعم، قال: «فهل تؤدي صدقت...

ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه

عن المقدام بن شريح، عن أبيه، قال: سألت عائشة رضي الله عنها، عن البداوة، فقالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدو إلى هذه التلاع، وإنه أراد البداوة...

لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة

عن معاوية قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها»

لا هجرة ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فتح مكة: «لا هجرة ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا»

المهاجر من هجر ما نهى الله عنه

حدثنا عامر قال: أتى رجل عبد الله بن عمرو، وعنده القوم حتى جلس عنده، فقال: أخبرني بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: سمعت رسول الله صلى...

ستكون هجرة بعد هجرة

عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ستكون هجرة بعد هجرة، فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجر إبراهيم، ويبقى في الأرض شرار أهلها...

عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه

عن ابن حوالة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة جند بالشام، وجند باليمن، وجند بالعراق»، قال ابن حوالة: خر ل...

لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق

عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم، حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال»