حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب من قال إذا أقبلت الحيضة تدع الصلاة (حديث رقم: 285 )


285- عن عائشة، أن أم حبيبة بنت جحش ختنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحت عبد الرحمن بن عوف استحيضت سبع سنين، فاستفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن هذه ليست بالحيضة ولكن هذا عرق، فاغتسلي وصلي»(1) قال أبو داود: زاد الأوزاعي في هذا الحديث عن الزهري، عن عروة، وعمرة، عن عائشة قالت: استحيضت أم حبيبة بنت جحش وهي تحت عبد الرحمن بن عوف سبع سنين، " فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة، وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي»(2) قال أبو داود: ولم يذكر هذا الكلام أحد من أصحاب الزهري غير الأوزاعي ورواه عن الزهري عمرو بن الحارث، والليث، ويونس وابن أبي ذئب، ومعمر، وإبراهيم بن سعد وسليمان بن كثير، وابن إسحاق وسفيان بن عيينة «ولم يذكروا هذا الكلام» قال أبو داود: وزاد ابن عيينة فيه أيضا «أمرها أن تدع الصلاة أيام أقرائها»(3)

أخرجه أبو داوود


(1) إسناده صحيح.
ابن أبي عقيل: هو عبد الغني بن رفاعة، وابن وهب: هو عبد الله، وابن شهاب: هو محمد بن مسلم الزهري، وعمرة: هي بنت عبد الرحمن.
وأخرجه مسلم (334) (63) و (64)، والنسائي في "المجتبى" (202 - 206) و (357)، وابن ماجه (626) من طرق عن الزهري، بهذا الإسناد.
وبعضهم يرويه عن عروة وحده وبعضهم عن عمرة وحدها.
وأخرجه بنحوه النسائي في "المجتبى" (209) و (356) من طريق أبي بكر بن محمد، عن عمرة، به.
وانظر " السنن الكبرى" للنسائي (259) و (210) و (211) و (213).
وهو في "مسند أحمد" (24538)، و"شرح مشكل الآثار" (2738 - 2740)، و"صحيح ابن حبان" (1351 - 1353).
وانظر ما سيأتي برقم (291).
(2) زيادة الأوزاعي هذه أخرجها النسائى في "المجتبى" (202) و (204)، وابن ماجه (626)، وهي فى "مسند أحمد" (24538)، و"صحيح ابن حبان" (1353).
وقرن الأوزاعي عند النسائي (204) بالنعمان بن المنذر وأبي معيد حفص بن غيلان.
فإن لم يكن الراوي عنهم قد حمل ألفاظ بعضهم على بعض يكون الأوزاعي متابعا على هذه الزيادة.
والله أعلم.
وانظر "السنن الكبرى" للنسائي (208) و (209) و (210).
(3) سلف الكلام على رواية ابن عيينة بإثر الحديث (281).

شرح حديث (إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( خَتَنَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْخَاء وَالتَّاء الْمُثَنَّاة مِنْ فَوْق , وَمَعْنَاهُ قَرِيبَة زَوْج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ أَهْل اللُّغَة : الْأَخْتَان جَمْع خَتَن وَهُمْ أَقَارِب زَوْجَة الرَّجُل وَالْأَحْمَاء أَقَارِب زَوْج الْمَرْأَة , وَالْأَصْهَار يَعُمّ الْجَمِيع ‏ ‏( وَتَحْت عَبْد الرَّحْمَن بْن عَوْف ) ‏ ‏: مَعْنَاهُ أَنَّهَا زَوْجَته فَعَرَّفَهَا بِشَيْئَيْنِ أَحَدهمَا كَوْنهَا أُخْت أُمّ الْمُؤْمِنِينَ زَيْنَب بِنْت جَحْش زَوْج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالثَّانِي كَوْنهَا زَوْجَة عَبْد الرَّحْمَن ‏ ‏( إِنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ ) ‏ ‏: أَيْ هَذِهِ الْحَالَة الَّتِي أَنْتِ فِيهَا مِنْ جَرَيَان الدَّم عَلَى خِلَاف عَادَة النِّسَاء لَيْسَتْ بِحَيْضَةٍ ‏ ‏( وَلَكِنْ هَذَا عِرْق ) ‏ ‏: أَيْ لَكِنْ هَذَا الدَّم الْخَارِج عِرْق , وَسَلَفَ تَفْسِير الْعِرْق.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
‏ ‏( لَمْ يَذْكُر هَذَا الْكَلَام ) ‏ ‏: أَيْ جُمْلَة إِذَا أَقْبَلَتْ الْحَيْضَة فَدَعِي الصَّلَاة وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْتَسِلِي ‏ ‏( وَلَمْ يَذْكُرُوا ) ‏ ‏: هَؤُلَاءِ ‏ ‏( هَذَا الْكَلَام ) ‏ ‏: أَيْ جُمْلَة إِذَا أَقْبَلَتْ الْحَيْضَة.
إِلَخْ ‏ ‏( وَإِنَّمَا هَذَا ) ‏ ‏: الْكَلَام , أَيْ الْجُمْلَة الْمَذْكُورَة ‏ ‏( لَفْظ حَدِيث هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَة ) ‏ ‏: وَلَيْسَ مِنْ لَفْظ حَدِيث الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة ‏ ‏( زَادَ اِبْن عُيَيْنَةَ فِيهِ ) ‏ ‏: أَيْ فِي حَدِيثه ‏ ‏( أَيْضًا ) ‏ ‏: هَذَا اللَّفْظ ‏ ‏( أَمَرَهَا أَنْ تَدَع الصَّلَاة أَيَّام أَقْرَائِهَا , وَهُوَ وَهْم مِنْ اِبْن عُيَيْنَةَ ) ‏ ‏: لِأَنَّ هَذِهِ الزِّيَادَة لَمْ يَذْكُرهَا أَحَد مِنْ حُفَّاظ أَصْحَاب الزُّهْرِيّ عَنْهُ غَيْر اِبْن عُيَيْنَةَ وَسَلَفَ تَحْقِيق ذَلِكَ ‏ ‏( وَ ) : هَكَذَا ( حَدِيث مُحَمَّد بْن عَمْرو ) ‏ ‏: الْآتِي ‏ ‏( عَنْ الزُّهْرِيّ فِيهِ شَيْء ) ‏ ‏: مِنْ الْوَهْم ‏ ‏( وَيَقْرُب ) ‏ ‏: حَدِيث مُحَمَّد بْن عَمْرو فِي الْوَهْم أَوْ زِيَادَة اِبْن عُيَيْنَةَ ‏ ‏( مِنْ ) ‏ ‏: الْكَلَام ‏ ‏( الَّذِي زَادَ الْأَوْزَاعِيُّ فِي حَدِيثه ) ‏ ‏: وَلَمْ يَذْكُر أَحَد مِنْ أَصْحَاب الزُّهْرِيّ غَيْره وَهُوَ " إِذَا أَقْبَلَتْ الْحَيْضَة فَدَعِي الصَّلَاة , فَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي " فَزِيَادَة اِبْن عُيَيْنَةَ وَزِيَادَة الْأَوْزَاعِيِّ وَحَدِيث مُحَمَّد بْن عَمْرو فِي كُلّهَا وَهْم , وَتَفَرَّدَ كُلّ وَاحِد مِنْهُمْ بِمَا لَمْ يَذْكُرهُ أَحَد سِوَاهُ.


حديث إن هذه ليست بالحيضة ولكن هذا عرق فاغتسلي وصلي قال أبو داود زاد الأوزاعي في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَقِيلٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏الْمِصْرِيَّانِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏وَعَمْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ ‏ ‏خَتَنَةَ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَتَحْتَ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ‏ ‏اسْتُحِيضَتْ ‏ ‏سَبْعَ سِنِينَ فَاسْتَفْتَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ وَلَكِنْ هَذَا عِرْقٌ فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏زَادَ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏فِي هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏وَعَمْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏اسْتُحِيضَتْ ‏ ‏أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ جَحْشٍ ‏ ‏وَهِيَ تَحْتَ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ‏ ‏سَبْعَ سِنِينَ فَأَمَرَهَا النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ إِذَا أَقْبَلَتْ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ هَذَا الْكَلَامَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏غَيْرُ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏وَرَوَاهُ عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏وَاللَّيْثُ ‏ ‏وَيُونُسُ ‏ ‏وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏وَمَعْمَرٌ ‏ ‏وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏وَسُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏وَابْنُ إِسْحَقَ ‏ ‏وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرُوا هَذَا الْكَلَامَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَإِنَّمَا هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ أَبِيهِ عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَزَادَ ‏ ‏ابْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏فِيهِ أَيْضًا ‏ ‏أَمَرَهَا أَنْ تَدَعَ الصَّلَاةَ أَيَّامَ ‏ ‏أَقْرَائِهَا ‏ ‏وَهُوَ وَهْمٌ مِنْ ‏ ‏ابْنِ عُيَيْنَةَ ‏ ‏وَحَدِيثُ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏فِيهِ شَيْءٌ يَقْرُبُ مِنْ الَّذِي زَادَ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الحيضة دمها أسود غليظ فإذا ذهب ذلك وصارت صفرة رقيق...

عن فاطمة بنت أبي حبيش أنها كانت تستحاض، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا كان دم الحيضة فإنه أسود يعرف، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة، فإذا كان...

إني امرأة أستحاض حيضة كثيرة شديدة فما ترى فيها قد...

عن إبراهيم بن محمد بن طلحة، عن عمه عمران بن طلحة، عن أمه حمنة بنت جحش قالت: كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأ...

حديث هذه ليست بالحيضة ولكن هذا عرق فاغتسلي وصلي

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن أم حبيبة بنت جحش ختنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحت عبد الرحمن بن عوف استحيضت سبع سنين، فاستفتت رسول الله...

استحيضت سبع سنين فأمرها رسول الله ﷺ أن تغتسل

عن عائشة، أن أم حبيبة استحيضت سبع سنين «فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تغتسل» فكانت تغتسل لكل صلاة.<br> (1) 292- عن عائشة، أن أم حبيبة بنت...

امرأة كانت تهراق الدم فأمرها أن تغتسل عند كل صلاة...

حدثنا عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج أبو معمر حدثنا عبد الوارث عن الحسين عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال أخبرتني زينب بنت أبي سلمة أن امرأة كانت...

تجمع بين الصلاتين وتغتسل لهما غسلا

عن عائشة قالت: «استحيضت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرت أن تعجل العصر وتؤخر الظهر وتغتسل لهما غسلا، وأن تؤخر المغرب وتعجل العشاء وتغت...

حديث عائشة عن سهلة بنت سهيل أنها استحاضت فأمرها ال...

عن عائشة، أن سهلة بنت سهيل «استحيضت فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فأمرها أن تغتسل عند كل صلاة» فلما جهدها ذلك «أمرها أن تجمع بين الظهر والعصر بغسل، و...

إذا رأت صفرة فوق الماء فلتغتسل للظهر والعصر غسلا و...

عن أسماء بنت عميس قالت: قلت: يا رسول الله، إن فاطمة بنت أبي حبيش استحيضت - منذ كذا وكذا - فلم تصل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبحان الله، إن ه...

المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلي

عن عدي بن ثابت، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم في «المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتصلي، والوضوء عند كل صلاة»