حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا قتله ولم يأكل منه شيئا فإنما أمسكه عليك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصيد  باب في الصيد (حديث رقم: 2851 )


2851- عن عدي بن حاتم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما علمت من كلب أو باز، ثم أرسلته وذكرت اسم الله فكل مما أمسك عليك».
قلت: وإن قتل؟ قال: «إذا قتله ولم يأكل منه شيئا فإنما أمسكه عليك» قال أبو داود: «الباز إذا أكل فلا بأس به، والكلب إذا أكل كره، وإن شرب الدم فلا بأس به»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح دون ذكر البازي، فلم يذكره في حديث عدي أحد من أصحاب الشعبي الثقات عنه غير مجالد -وهو ابن سعيد- وهو ضعيف، لكن يشهد لصيد الجوارح قوله تعالى: {قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه} [المائدة: ٤].
وأخرجه مختصرا بذكر صيد البازي فقط: الترمذي (١٥٣٤) من طريق مجالد بن سعيد، به.
وقال: حديث لا نعرفه إلا من حديث مجالد عن الشعبي.
وأخرجه أيضا بذكر الكلب المعلم فقط (١٥٣٧) من طريق مجالد، به.
وزاد ذكر مخالطة الكلاب للكلب المعلم، وقد سلف برقم (٢٨٤٩)، وسيأتي برقم (٢٨٥٤).
وانظر ما سلف برقم (٢٨٤٧) و (٢٨٤٧).
وقال الترمذي: والعمل على هذا عند أهل العلم: لا يرون بصيد البزاة والصقور بأسا.
وقال مجاهد: البزاة هو الطير الذي يصاد به من الجوارح التي قال الله تعالى: {وما علمتم من الجوارح}، فسر الكلاب والطير الذي يصاد به.
قال: وقد رخص بعض أهل العلم في صيد البازي وإن أكل منه، وقالوا: إنما تعليمه إجابته، وكرهه بعضهم، والفقهاء أكثرهم قالوا: نأكل وإن أكل منه.
قال الدميري في "حياة الحيوان" ١/ ١٥٢ - ١٥٣: البازي: أفصح لغاته: بازي، مخففة الياء، والثانية باز، والثالثة: بازي، بتشديد الياء، حكاهما ابن سيده.
قال: ولفظه مشتق من البزوان، وهو الوثب، ويقال للبزاة والشواهين وغيرهما مما يصيد: صقور.

شرح حديث ( إذا قتله ولم يأكل منه شيئا فإنما أمسكه عليك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَا عَلَّمْت مِنْ كَلْب أَوْ بَازٍ ) ‏ ‏: أَيْ أَحَد مِنْ سِبَاع الْبَهَائِم وَالطُّيُور وَالِاقْتِصَار عَلَيْهِمَا إِمَّا مَثَلًا أَوْ بِنَاء عَلَى الْأَغْلَب.
قَالَهُ الْقَارِي : وَمَا شَرْطِيَّة أَوْ مَوْصُولَة وَهُوَ الْأَظْهَر أَيْ مَا عَلَّمْته , وَأَمَّا الْبَاز فَقَالَ الدَّمِيرِيّ فِي حَيَاة الْحَيَوَان : الْبَازِي أَفْصَح لُغَاته مُخَفَّفَة الْيَاء , وَالثَّانِيَة بَازٍ , وَالثَّالِثَة بَازِيّ بِتَشْدِيدِ الْيَاء حَكَاهُمَا اِبْن سِيدَه وَهُوَ مُذَكَّر لَا اِخْتِلَاف فِيهِ وَيُقَال فِي التَّثْنِيَة بَازِيَانِ وَفِي الْجَمْع بُزَاة كَقَاضِيَانِ وَقُضَاة وَيُقَال لِلْبُزَاةِ وَالشَّوَاهِين وَغَيْرهمَا مِمَّا يَصِيد صُقُور وَهُوَ مِنْ أَشَدّ الْحَيَوَان تَكَبُّرًا وَأَضْيَقهَا خُلُقًا , وَأَطَالَ الْكَلَام فِي أَشْكَاله وَاخْتِلَاف أَنْوَاعه ‏ ‏( وَذَكَرْت اِسْم اللَّه ) ‏ ‏: أَيْ عِنْد إِرْسَاله ‏ ‏( مِمَّا أَمْسَكَ عَلَيْك ) ‏ ‏: أَيْ بِأَنْ لَمْ يَأْكُل مِنْهُ شَيْئًا ‏ ‏( قُلْت وَإِنْ قَتَلَ ) ‏ ‏: إِنْ وَصْلِيَّةٌ أَيْ آكُلهُ وَلَوْ قَتَلَهُ أَحَدهمَا , وَيُحْتَمَل أَنْ تَكُون إِنْ شَرْطِيَّة وَالْجَزَاء مُقَدَّر أَيْ فَمَا حُكْمه.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مُخْتَصَرًا وَقَالَ حَدِيث غَرِيب لَا نَعْرِفهُ إِلَّا مِنْ حَدِيث مُجَالِد.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَمُجَالِد هَذَا هُوَ اِبْن سَعِيد وَفِيهِ مَقَال وَتَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَيْهِ.


حديث ما علمت من كلب أو باز ثم أرسلته وذكرت اسم الله فكل مما أمسك عليك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُجَالِدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا عَلَّمْتَ مِنْ كَلْبٍ أَوْ ‏ ‏بَازٍ ‏ ‏ثُمَّ أَرْسَلْتَهُ وَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ فَكُلْ مِمَّا أَمْسَكَ عَلَيْكَ قُلْتُ وَإِنْ قَتَلَ قَالَ إِذَا قَتَلَهُ وَلَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنَّمَا أَمْسَكَهُ عَلَيْكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏الْبَازُ إِذَا أَكَلَ فَلَا بَأْسَ بِهِ وَالْكَلْبُ إِذَا أَكَلَ كُرِهَ وَإِنْ شَرِبَ الدَّمَ فَلَا بَأْسَ بِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل وإن أكل منه

عن أبي ثعلبة الخشني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيد الكلب: «إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل وإن أكل منه، وكل ما ردت عليك يداك»

يرمي الصيد فيقتفي أثره اليومين والثلاثة ثم يجده م...

عن عدي بن حاتم، أنه قال: يا رسول الله أحدنا يرمي الصيد فيقتفي أثره اليومين والثلاثة، ثم يجده ميتا وفيه سهمه أيأكل؟ قال: «نعم إن شاء» أو قال: «يأكل إن...

إذا أصاب بحده فكل وإذا أصاب بعرضه فلا تأكل فإنه وق...

قال عدي بن حاتم: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المعراض؟ فقال: «إذا أصاب بحده فكل، وإذا أصاب بعرضه فلا تأكل، فإنه وقيذ».<br> قلت: أرسل كلبي؟ قال: «إ...

ما صدت بكلبك المعلم فاذكر اسم الله وكل

عن أبي ثعلبة الخشني، يقول: قلت: يا رسول الله إني أصيد بكلبي المعلم وبكلبي الذي ليس بمعلم؟ قال: «ما صدت بكلبك المعلم فاذكر اسم الله وكل، وما أصدت بكلبك...

كل ما ردت عليك قوسك وكلبك

عن أبي ثعلبة الخشني، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ثعلبة كل ما ردت عليك قوسك وكلبك» زاد عن ابن حرب: «المعلم ويدك فكل ذكيا وغير ذك...

إن كان لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكن عليك

عن أبي ثعلبة قال: يا رسول الله إن لي كلابا مكلبة فأفتني في صيدها.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن كان لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكن عليك».<br> قا...

ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة

عن أبي واقد، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة»

من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى الس...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم - وقال مرة سفيان: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال: «من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، و...

إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فك...

عن أبي ثعلبة الخشني، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فكله ما لم ينتن»