حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل وإن أكل منه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصيد  باب في الصيد (حديث رقم: 2852 )


2852- عن أبي ثعلبة الخشني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيد الكلب: «إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل وإن أكل منه، وكل ما ردت عليك يداك»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح دون قوله: "وإن أكل منه"، فلم يذكره في حديث أبي ثعلبة الخشني غير داود بن عمرو -وهو الأودي الشامي- وهو وإن وثقه ابن معين، وقال أحمد: مقارب الحديث، ما أرى بحديثه بأسا، وقال أبو زرعة: لا بأس به، وقال أبو داود: صالح، وقال ابن عدي: ولا أرى برواياته بأسا، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال أبو حاتم الرازي مرة: شيخ، وقال: ليس بالمشهور، وقال أحمد بن عبد الله العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي ومثله يكون حسن الحديث - خالفه من هو أوثق منه، فلم يذكروا فيه: "وإن أكل منه" فقد رواه ربيعة بن يزيد الدمشقي، عن أبي إدريس الخولاني -واسمه عائذ الله بن عبد الله-، عن أبي ثعلبة، فلم يذكره، وكذلك رواه أبو أسماء الرحبي، عن أبي ثعلبة، فلم يذكره، ويخالفه أيضا حديث عدي بن حاتم السالف برقم (٢٨٤٨) وهو في "الصحيحين"، وفيه النص على عدم الأكل مما أكل منه الكلب، ولهذا قال الإمام أحمد فيما نقله ابن القيم في "تهذيب السنن": يختلفون في حديث أبي ثعلبة عن هشيم، وقال أبو نعيم في "الحلية" ٨/ ١٣٨: الصحيح ما رواه عدي بن حاتم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: "إذا أكل الكلب منها فلا تأكل منه، فإنما أمسكه على نفسه".
وقال ابن حزم في "المحلي" ٧/ ٤٧١: ساقط لا يصح، داود بن عمرو ضعيف، وقال البيهقي: حديث أبي ثعلبة رضي الله عنه مخرج في "الصحيحين" من حديث ربيعة بن يزيد الدمشقي، عن أبي إدريس الخولانى، عن أبي ثعلبة، وليس فيه ذكر الأكل، وحديث الشعبي، عن عدي أصح من حديث داود بن عمرو الدمشقي ومن حديث عمرو بن شعيب والله أعلم، وقال الذهبي في "الميزان" في ترجمة داود بن عمرو الأودي: انفرد بحديث: "إذا أرسلت كلبك المعلم .
" خرجه أبو داود من حديث أبي ثعلبة.
وهذا حديث منكر، وقال ابن القيم في "تهذيب السنن": تقدم تعليل حديث أبي ثعلبة بداود بن عمرو، وهو ليس بالحافظ، قال فيه ابن معين مرة: مستور، قال أحمد: يختلفون في حديث أبي ثعلبة على هشيم، قال ابن القيم: وحديث الشعبي عن عدي من أصح ما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الشعبي يقول: كان جاري وربيطي فحدثني، والعمل عليه.
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تحسين القول في هذا الحديث، ولم يعدوه منكرا، فقد حسن إسناده ابن عبد الهادي في "التنقيح" ٣/ ٣٧٢، وجوده ابن كثير في "تفسيره" عند قوله تعالى: {وما علمتم من الجوارح} (المائدة: ٤) وصححه في "تخريج أحاديث التنبيه" ١/ ٣٦٤، وسلكوا في الجمع بين هذه الرواية وبين روايات أبي ثعلبة الأخرى التي توافق رواية عدي بن حاتم مسالك، منها، ما قاله الخطابي ويمكن أن يوفق بين الحديثين من الروايتين بأن يجعل حديث أبي ثعلبة أصلا في الإباحة، وأن يكون النهي في حديث عدي على معنى التنزيه دون التحريم، ويحتمل أن يكون الأصل في ذلك: حديث عدي بن حاتم.
ويكون النهي على التحريم البات، ويكون المراد بقوله: "وإن أكل" فيما مضى من الزمان وتقدم منه، لا في هذه الحال.
قلنا: وهذا الاحتمال الثاني، وهو النسخ قال به أيضا أبو عمر بن عبد البر في "الاستذكار" (٢١٩٤٩) حيث قال: قد عارض حديث عدي هذا حديث أبي ثعلبة ناسخ لقول فيه: وإن أكل يا رسول الله؟ قال: "وإن أكل".
وقال ابن القيم في "تهذيب السنن": الصواب في ذلك أنه لا تعارض بين الحديثين، على تقدير الصحة، ومحمل حديث عدي في المنع على ما إذا أكل منه حال صيده، لأنه إنما صاده لنفسه، ومحمل حديث أبي ثعلبة على ما إذا أكل منه بعد أن صاده وقبله، ونهى عنه، ثم أقبل عليه فأكل منه، فإنه لا يحرم.
لأنه أمسكه لصاحبه، وأكله منه بعد ذلك كأكله من شاة ذكاها صاحبها، أو من لحم عنده، فالفرق بين أن يصطاد ثم يعطف عليه فيأكل منه فرق واضح.
وبنحو هذا الذي قاله ابن القيم قال ابن الملقن في "البدر المنير" ٩/ ٢٤٣.
وقال ابن القيم: اختلف في إباحة ما أكل منه الكلب من الصيد: فمنعه ابن عباس وأبو هريرة وعطاء وطاووس والشعبي والنخعي، وعبيد بن عمير وسعيد بن جبير وأبو بردة وسويد بن غفلة وقتادة، وهو قول إسحاق وأبي حنيفة وأصحابه، وهو أصح الروايتين عن أحمد وأشهرهما وأحد قولي الشافعي.
وأباحه طائفة، يروى ذلك عن سعد بن أبي وقاص وسلمان.
ويروى عن أبي هريرة أيضا وعن ابن عمر رواه أحمد عنهم، وبه قال مالك والشافعي في القول الآخر، وأحمد في إحدى الروايتين.
وأخرجه الترمذي (١٩٠١) من طريق أبي أسماء الرحبي عمرو بن مرثد الدمشقي، عن أبي ثعلبة الخشني.
وإسناده صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (١٧٧٥٠).
وسيأتي ذكر الكلب المعلم عند المصنف من طريق ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولانن برقم (٢٨٥٥) وسيأتي كذلك ذكر القوس والكلب من طريق يونس بن سيف عن أبي إدريس الخولاني برقم (٢٨٥٦).
وسيأتي ذكر الكلب والقوس كليهما أيضا من حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن أعرابيا يقال له أبو ثعلبة الخشني فذكره بمعناه برقم (٢٨٥٧).

شرح حديث ( إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل وإن أكل منه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَكُلْ وَإِنْ أَكَلَ مِنْهُ ) ‏ ‏: اِسْتَدَلَّ بِهِ مَالِك وَغَيْره عَلَى أَنَّ الصَّيْد حَلَال وَإِنْ أَكَلَ مِنْهُ الْكَلْب , وَقَدْ تَقَدَّمَ الْبَحْث عَنْ هَذَا ‏ ‏( وَكُلّ مَا رَدَّتْ عَلَيْك يَدك ) ‏ ‏: أَيْ كُلْ كُلّ مَا صِدْته بِيَدِك لَا بِشَيْءٍ مِنْ الْجَوَارِح قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ.
وَلَفْظ أَحْمَد فِي مُسْنَده مِنْ حَدِيث عُقْبَة بْن عَامِر : " كُلْ مَا وَرَدَّتْ عَلَيْك قَوْسَك " قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده دَاوُدُ بْن عَمْرو الْأَوْدِيّ الدِّمَشْقِيّ عَامِل وَاسِط وَثَّقَهُ يَحْيَى بْن مَعِين.
وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدِيثه مُقَارِب وَقَالَ أَبُو زُرْعَة لَا بَأْس بِهِ , وَقَالَ اِبْن عَدِيّ : وَلَا أَرَى بِرِوَايَاتِهِ بَأْسًا , وَقَالَ أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه الْعِجْلِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ , وَقَالَ أَبُو زُرْعَة الرَّازِيّ : هُوَ شَيْخ.


حديث إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله فكل وإن أكل منه وكل ما ردت عليك يداك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فِي صَيْدِ الْكَلْبِ ‏ ‏إِذَا أَرْسَلْتَ كَلْبَكَ وَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ فَكُلْ وَإِنْ أَكَلَ مِنْهُ وَكُلْ مَا رَدَّتْ عَلَيْكَ يَدَاكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

يرمي الصيد فيقتفي أثره اليومين والثلاثة ثم يجده م...

عن عدي بن حاتم، أنه قال: يا رسول الله أحدنا يرمي الصيد فيقتفي أثره اليومين والثلاثة، ثم يجده ميتا وفيه سهمه أيأكل؟ قال: «نعم إن شاء» أو قال: «يأكل إن...

إذا أصاب بحده فكل وإذا أصاب بعرضه فلا تأكل فإنه وق...

قال عدي بن حاتم: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المعراض؟ فقال: «إذا أصاب بحده فكل، وإذا أصاب بعرضه فلا تأكل، فإنه وقيذ».<br> قلت: أرسل كلبي؟ قال: «إ...

ما صدت بكلبك المعلم فاذكر اسم الله وكل

عن أبي ثعلبة الخشني، يقول: قلت: يا رسول الله إني أصيد بكلبي المعلم وبكلبي الذي ليس بمعلم؟ قال: «ما صدت بكلبك المعلم فاذكر اسم الله وكل، وما أصدت بكلبك...

كل ما ردت عليك قوسك وكلبك

عن أبي ثعلبة الخشني، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ثعلبة كل ما ردت عليك قوسك وكلبك» زاد عن ابن حرب: «المعلم ويدك فكل ذكيا وغير ذك...

إن كان لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكن عليك

عن أبي ثعلبة قال: يا رسول الله إن لي كلابا مكلبة فأفتني في صيدها.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن كان لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكن عليك».<br> قا...

ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة

عن أبي واقد، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة»

من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى الس...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم - وقال مرة سفيان: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال: «من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، و...

إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فك...

عن أبي ثعلبة الخشني، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فكله ما لم ينتن»

ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا و...

عن عبد الله ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده»