حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب ما يلزم الإمام من حق الرعية (حديث رقم: 2928 )


2928- عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع عليهم، وهو مسئول عنهم، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم، والعبد راع على مال سيده، وهو مسئول عنه، فكلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
وهو في "موطأ مالك" برواية محمد بن الحسن الشيباني (٩٩٢)، ورواية أبي مصعب الزهري (٢١٢١).
وأخرجه البخاري (٧١٣٨)، ومسلم (١٨٢٩) من طريق عبد الله بن دينار، به.
وأخرجه البخاري (٨٩٣) و (٢٤٠٩) و (٢٥٥٨) و (٢٧٥١) من طريق سالم بن عبدالله بن عمر، والبخاري (٢٥٥٤) و (٥١٨٨) و (٥٢٠٠)، ومسلم (١٨٢٩)، والترمذي (١٨٠٠) من طريق نافع مولى عبد الله بن عمر، كلاهما عن عبد الله بن عمر.
وجاء في رواية سالم زيادة: وحسبت أن قد قال: "والرجل راع في مال أبيه ومسؤول عن رعيته".
وهو في "مسند أحمد" (٤٤٩٥) و (٥٩٠٢)، و"صحيح ابن حبان" (٤٤٨٩).
قال الخطابي: معنى الراعي ها هنا: الحافظ المؤتمن على ما يليه، يأمرهم بالنصيحة فيما يلونه، ويحذرهم أن يخونوا فيما وكل إليهم منه، أو يضيموا، وأخبر أنهم مسؤول عنه ومؤاخذون به.
وفي قوله: "المرأة راعية في بيت بعلها" دليل على سقوط القطع عن المرأة إذا سرقت من مال زوجها.
وفي قوله: "والرجل راع على أهل بيته" دلالة على أن للسيد أن يقيم الحد على عبيده وإمائه.
وقد جاء "أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم".
وقد اتفق المسلمون على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده وصحته، قال عبد الرحمن بن مهدي وغيره: ينبغي لمن صنف كتابا أن يبدأ فيه بهذا الحديث تنبيها للطالب على تصحيح النية.
وقال الحفاظ: لم يرو هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا من رواية عمر بن الخطاب، ولا عن عمر إلا من رواية علقمة بن وقاص، ولا عن علقمة إلا من رواية محمد بن إبراهيم التيمى، ولا عن محمد إلا من رواية يحيى بن سعيد الانصاري، وعن يحيى انتشر فرواه جمع من الأئمة فهو غريب في أوله مشهور في آخره.

شرح حديث ( ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَلَا ) ‏ ‏: لِلتَّنْبِيهِ ‏ ‏( كُلّكُمْ رَاعٍ ) ‏ ‏: قَالَ الْعَلْقَمِيّ : الرَّاعِي هُوَ الْحَافِظ الْمُؤْتَمَن الْمُلْتَزِم صَلَاح مَا اُؤْتُمِنَ عَلَى حِفْظه , فَهُوَ مَطْلُوب بِالْعَدْلِ فِيهِ وَالْقِيَام بِمَصَالِحِهِ ‏ ‏( وَكُلّكُمْ مَسْئُول عَنْ رَعِيَّته ) ‏ ‏: أَيْ فِي الْآخِرَة فَإِنْ وَفَّى مَا عَلَيْهِ مِنْ الرِّعَايَة حَصَلَ لَهُ الْحَظّ الْأَوْفَر وَإِلَّا طَالَبَهُ كُلّ أَحَد مِنْهُمْ بِحَقِّهِ ‏ ‏( فَالْأَمِير الَّذِي عَلَى النَّاس ) ‏ ‏: مُبْتَدَأ ‏ ‏( رَاعٍ عَلَيْهِمْ ) ‏ ‏: خَبَر الْمُبْتَدَأ ( عَلَى أَهْل بَيْته ) : أَيْ زَوْجَته وَغَيْرهَا ‏ ‏( وَهُوَ ) ‏ ‏: أَيْ الرَّجُل ‏ ‏( مَسْئُول عَنْهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ عَنْ أَهْل بَيْته هَلْ وَفَّاهُمْ حُقُوقهمْ مِنْ كِسْوَة وَنَفَقَة وَغَيْرهَا كَحُسْنِ عِشْرَة أَوْ لَا ‏ ‏( عَلَى بَيْت بَعْلهَا ) ‏ ‏: أَيْ زَوْجهَا بِحُسْنِ تَدْبِير الْمَعِيشَة وَالْأَمَانَة فِي مَاله وَغَيْر ذَلِكَ ‏ ‏( وَوَلَده ) ‏ ‏: أَيْ وَلَد بَعْلهَا ‏ ‏( وَهِيَ مَسْئُولَة عَنْهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ عَنْ حَقّ زَوْجهَا وَأَوْلَاده.
‏ ‏وَقَالَ الطِّيبِيُّ : الضَّمِير رَاجِع إِلَى بَيْت زَوْجهَا وَوَلَده وَغَلَبَ الْعُقَلَاء فِيهِ عَلَى غَيْرهمْ ‏ ‏( فَكُلّكُمْ رَاعٍ إِلَخْ ) ‏ ‏: قَالَ الْعَلْقَمِيّ : وَالْفَاء فِي قَوْله فَكُلّكُمْ جَوَاب شَرْط مَحْذُوف وَدَخَلَ فِي هَذَا الْعُمُوم الْمُنْفَرِد الَّذِي لَا زَوْج لَهُ وَلَا خَادِم فَإِنَّهُ يَصْدُق عَلَيْهِ أَنَّهُ رَاعٍ فِي جَوَارِحه حَتَّى يَعْمَل الْمَأْمُورَات وَيَتَجَنَّب الْمَنْهِيَّات.
اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ.


حديث ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع عليهم وهو مسئول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ عَلَيْهِمْ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا تسأل الإمارة فإنك إذا أعطيتها عن مسألة وكلت فيه...

عن عبد الرحمن بن سمرة، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الرحمن بن سمرة، لا تسأل الإمارة، فإنك إذا أعطيتها عن مسألة وكلت فيها إلى نفسك، وإ...

تشهد أحدهما ثم قال جئنا لتستعين بنا على عملك

عن أبي موسى، قال: انطلقت مع رجلين إلى النبي صلى الله عليه وسلم فتشهد أحدهما، ثم قال: جئنا لتستعين بنا على عملك، وقال الآخر: مثل قول صاحبه، فقال: «إن أ...

استخلف ابن أم مكتوم على المدينة مرتين

عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم استخلف ابن أم مكتوم على المدينة مرتين»

إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق، إن نسي ذكره، وإن ذكر أعانه، وإذا أراد الله به غير ذلك ج...

أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عر...

عن المقدام بن معدي كرب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب على منكبه، ثم قال له: «أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا، ولا كاتبا ولا عريفا»

إن العرافة حق ولا بد للناس من العرفاء ولكن العرفاء...

حدثنا غالب القطان، عن رجل، عن أبيه، عن جده، أنهم كانوا على منهل من المناهل، فلما بلغهم الإسلام جعل صاحب الماء لقومه مائة من الإبل على أن يسلموا فأسلمو...

السجل كاتب كان للنبي ﷺ

عن ابن عباس، قال: «السجل كاتب كان للنبي صلى الله عليه وسلم»

العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله

عن رافع بن خديج، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله، حتى يرجع إلى بيته»

لا يدخل الجنة صاحب مكس

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة صاحب مكس»