24053- عن عائشة، أن بريرة أتتها تستعينها، وكانت مكاتبة، فقالت لها عائشة: أيبيعك أهلك؟ فأتت أهلها، فذكرت ذلك لهم، فقالوا: لا إلا أن تشترط لنا ولاءها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " اشتريها فأعتقيها، فإنما الولاء لمن أعتق "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الأعلى: هو ابن عبد الأعلى السامي، ومعمر: هو ابن راشد.
وأخرجه مختصرا النسائي في "الكبرى" (٦٤٠٣) من طريق عبد الأعلى، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٦١٦١) عن معمر، به.
وأخرجه مختصرا البخاري (٢١٥٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٤٠٤) من طريق شعيب، عن الزهري، به.
وأخرجه بنحوه ابن سعد ٨/٢٥٦-٢٥٧، وإسحاق بن راهوية (١٢٩٧) ، = والبخاري (٢٥٦٥) و (٢٧٢٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٤٠٤) ، والطبراني في "الأوسط" (٣٧٧٥) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٣٣٩ من طريق أيمن المكي، عن عائشة، به.
وأخرجه بنحوه ابن سعد ٨/٢٥٧ من طريق أبي حرة، عن الحسن، عن عائشة، به.
وقد سلف برقم (٥٩٢٩) من حديث ابن عمر عن عائشة، فانظره.
وسيرد بالأرقام: (٢٤١٥٠) و (٢٤١٨٧) و (٢٤٤٢٢) و (٢٤٧٢٢) و (٢٤٨٣٩) و (٢٤٨٩٦) و (٢٥٠٣١) و (٢٥٢٨٤) و (٢٥٣٦٦) و (٢٥٣٦٧) و (٢٥٣٩٣) و (٢٥٤٢٦) و (٢٥٤٥٢) و (٢٥٤٦٨) و (٢٥٥٣٣) و (٢٥٥٦٤) و (٢٥٥٨٥) و (٢٥٧٨٦) و (٢٦٣٣٥) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٨١٧) مختصرا وذكرنا أحاديث الباب هناك، ومطولا برقم (٤٨٥٥) .
قال السندي: قوله: اشتريها، أي: مع ذلك الشرط، فإنه لا أثر له، وهذا الشرط وإن كان مفسدا ويتضمن الخداع إلا أنه جوز ليبين للناس بطلانه، وأنه لا خير له في انتقال الولاء، والحاصل أنه خص هذا البيع بهذا الشرط، وللشارع ذلك، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "اشتريها": أي: مع ذلك الشرط؛ فإنه لا أثر له، وهذا الشرط وإن كان مفسدا ويتضمن الخداع إلا أنه جوز ليبين للناس بطلانه، وأنه لا أثر له في انتقال الولاء، والحاصل: أنه خص هذا البيع بهذا الشرط، وللشارع ذلك، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ بَرِيرَةَ أَتَتْهَا تَسْتَعِينُهَا وَكَانَتْ مُكَاتَبَةً فَقَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ أَيَبِيعُكِ أَهْلُكِ فَأَتَتْ أَهْلَهَا فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُمْ فَقَالُوا لَا إِلَّا أَنْ تَشْتَرِطَ لَنَا وَلَاءَهَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اشْتَرِيهَا فَأَعْتِقِيهَا فَإِنَّمَا الْوَلَاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ
عن عائشة أن أفلح أخا أبي قعيس، استأذن على عائشة، فأبت أن تأذن له، فلما أن جاء النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا رسول الله، إن أفلح أخا أبي قعيس استأذن...
عن عائشة، أن امرأة دخلت عليها ومعها ابنتان لها، فأعطيتها تمرة فشقتها بينهما، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " من ابتلي بشيء من هذه البن...
عن عائشة، " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله، كراهية أن يستن الناس به، فيفرض عليهم، وكان يحب ما خفف عليهم من الفرائض "
عن عائشة قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بعد العشاء إحدى عشرة ركعة، فإذا أصبح صلى ركعتين خفيفتين، ثم اضطجع على شقه الأيمن، حتى يأتيه الم...
عن عائشة قالت: دخلت امرأة رفاعة القرظي وأنا وأبو بكر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: " إن رفاعة طلقني البتة، وإن عبد الرحمن بن الزبير تزوجني، وإن...
عن عائشة قالت: أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعشاء، حتى ناداه عمر بن الخطاب رضي الله عنه: قد نام النساء والصبيان، فخرج رسول الله صلى الله عليه و...
عن عبد الله بن عباس، وعن عائشة، أنهما قالا: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يلقي خميصته لى وجهه، فإذا اغتم رفعناها عنه، وهو يقول: " لعن الل...
عن عائشة قالت: مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة، فاستأذن نساءه أن يمرض في بيتي، فأذن له، فخرج رسول صلى الله عليه وسلم معتمدا على العباس،...
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال: دخلت أنا وأبي على عائشة، وأم سلمة فقالتا: " إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا، ثم يصوم "