حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول الله ﷺ يخيل إليه أن يفعل الشيء وما يفعله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24300 )


24300- عن عائشة قالت: سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له: لبيد بن الأعصم حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أن يفعل الشيء وما يفعله، قالت: حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم دعا، ثم قال: " يا عائشة شعرت أن الله عز وجل قد أفتاني فيما استفتيته فيه، جاءني رجلان، فجلس أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي، فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي، أو الذي عند رجلي للذي عند رأسي،: ما وجع الرجل؟ قال: مطبوب، قال: من طبه؟ قال: لبيد بن الأعصم، قال: في أي شيء؟ قال: في مشط ومشاطة، وجف طلعة ذكر، قال: وأين هو؟ قال: في بئر أروان " قالت: فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه، ثم جاء فقال: " يا عائشة لكأن ماءها نقاعة الحناء، ولكأن نخلها رءوس الشياطين " قلت: يا رسول الله، فهلا أحرقته ؟ قال: " لا، أما أنا فقد عافاني الله عز وجل، وكرهت أن أثير على الناس منه شرا "، قالت: فأمر بها فدفنت

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٣٠، ومسلم (٢١٨٩) (٤٣) ، وابن ماجه (٣٥٤٥) ، والطبري في "تفسيره" (١٦٩٣) ، وابن حبان (٦٥٨٣) من طريق ابن نمير، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٢٥٩) - ومن طريقه البخاري (٥٧٦٥) و (٦٠٦٣) - وإسحاق بن راهوية (٧٣٧) ، والبخاري (٣٢٦٨) و (٥٧٦٣) و (٦٣٩١) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٦١٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٩٣٤) ، وابن حبان (٦٥٨٤) ، والطبراني في "الأوسط" (٥٩٢٢) ، والبيهقي في "السنن" ٨/١٣٥، وفي "الدلائل" ٦/٢٤٧، والبغوي في "شرح السنة" (٣٢٦٠) من طرق عن هشام، به.
قال الحميدي في آخر الحديث: قال سفيان: وكان عبد الملك بن جريج حدثناه أولا قبل أن نلقى هشاما، فقال: حدثني بعض آل عروة، فلما قدم هشام حدثناه.
وعلقه البخاري في الرواية (٣٢٦٨) بقوله: وقال الليث: كتب إلي هشام أنه سمعه ووعاه عن عائشة.
ووصله الحافظ في "التغليق" ٣/٥١٢ من طريق أبي بكر بن أبي داود، عن عيسى بن حماد زغبة، عن الليث، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة فذكره.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٧٦٤) ، والطبري (١٦٩٤) من طريق ابن المسيب وعروة بن الزبير، مرسلا.
وفي الباب عن زيد بن أرقم، سلف ٤/٣٦٧.
قال السندي: قوله: مطبوب، أي: مسحور.
قوله: في مشط ومشاطة، المشط بضم ميم، وتسكين شين وبضمهما، وبكسر ميم مع سكون شين: معروف، والمشاطة بضم ميم: شعر ساقط عند التسريح.
قوله: وجف طلعة ذكر، بضم جيم وتشديد فاء: وهو الغشاء الذي على طلع النخل، ويطلق النخل على الذكر والأنثى، ولذا قيده بالذكر.
قوله: نقاعة الحناء، بضم نون، وخفة قاف أو تشديدها: ماء لونه أحمر كلون الماء الذي ينقع فيه الحناء.
قوله: على الناس.
قال الإمام النووي في "شرح مسلم" ١٤/٧٨: خشي من إخراجه وإشاعته ضررا على المسلمين من تذكير السحر أو تعلمه، وهو من باب ترك مصلحة لخوف مفسدة.
قلنا: والسحر الذي أصيب به صلى الله عليه وسلم هو من قبيل الأمراض التي تعرض للبدن دون أن تؤثر على شيء من العقل، ولا يعدو أن يكون نوعا من أنواع العقد عن النساء وهو الذي يسمونه (رباطا) فكان صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أن عنده قدرة على إتيان إحدى نسائه، فإذا ما هم بحاجة، عجز عن ذلك، وهذا غير مخل بمقام النبوة، فقوله: حتى كان يخيل إليه أن يفعل الشيء وما يفعله.
من العام المخصوص، ففي رواية ابن عيينه عند البخاري (٥٧٦٥) : وحتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن.

شرح حديث (كان رسول الله ﷺ يخيل إليه أن يفعل الشيء وما يفعله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " مطبوب": أي: مسحور.
"في مشط ومشاطة" : المشط - بضم ميم وسكون شين، وبضمهما، وبكسر ميم مع سكون شين - : معروف، والمشاطة - بضم ميم - : شعر ساقط عند التسريح.
"وجف طلعة ذكر": - بضم جيم وتشديد فاء - وهو الغشاء الذي على طلع النخل، ويطلق النخل على الذكر والأنثى، ولذا قيده بالذكر.
"نقاعة الحناء": - بضم نون وخفة قاف، أو تشديدها - : ماء يتغير لونه بالحناء.
"أخرجته": أي: أظهرت الساحر بين الناس.
"على الناس": أي: على الساحر، أو على الضعفاء الذين يقعون في الشك زعما منهم أنه كيف يغلب الكافر على نبي من الأنبياء، وكيف يؤثر سحره فيه، والله تعالى أعلم.


حديث يا عائشة شعرت أن الله عز وجل قد أفتاني فيما استفتيته فيه جاءني رجلان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏سَحَرَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَهُودِيٌّ مِنْ ‏ ‏يَهُودِ بَنِي زُرَيْقٍ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ ‏ ‏حَتَّى كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ قَالَتْ حَتَّى إِذَا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ ‏ ‏أَوْ ذَاتَ لَيْلَةٍ ‏ ‏دَعَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ دَعَا ثُمَّ قَالَ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏شَعَرْتُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏قَدْ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ جَاءَنِي رَجُلَانِ فَجَلَسَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالْآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ فَقَالَ الَّذِي عِنْدَ رَأْسِي لِلَّذِي عِنْدَ رِجْلَيَّ ‏ ‏أَوْ الَّذِي عِنْدَ رِجْلَيَّ لِلَّذِي عِنْدَ رَأْسِي ‏ ‏مَا وَجَعُ الرَّجُلِ قَالَ ‏ ‏مَطْبُوبٌ ‏ ‏قَالَ مَنْ ‏ ‏طَبَّهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ ‏ ‏قَالَ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَالَ فِي مُشْطٍ ‏ ‏وَمُشَاطَةٍ ‏ ‏وَجُفِّ ‏ ‏طَلْعَةِ ‏ ‏ذَكَرٍ قَالَ وَأَيْنَ هُوَ قَالَ فِي ‏ ‏بِئْرِ أَرْوَانَ ‏ ‏قَالَتْ فَأَتَاهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏كَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الْحِنَّاءِ وَلَكَأَنَّ نَخْلَهَا رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَهَلَّا أَحْرَقْتَهُ قَالَ لَا أَمَّا أَنَا فَقَدْ عَافَانِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَكَرِهْتُ أَنْ أُثِيرَ عَلَى النَّاسِ مِنْهُ شَرًّا قَالَتْ فَأَمَرَ بِهَا فَدُفِنَتْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اللهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: " اللهم فإني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتن...

إنما قال إن أهل الميت يبكون عليه وإنه ليعذب بجرمه...

عن عائشة قالت: قيل لها: إن ابن عمر يرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم " إن الميت يعذب ببكاء الحي "، قالت: وهل أبو عبد الرحمن إنما قال: " إن أهل الميت ي...

إنما الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فار...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في مرضه وهو جالس، فصلى وخلفه قوم قياما، فأشار إليهم أن اجلسوا، فلما قضى صلاته قال: " إنما الإمام ليؤتم ب...

لا يحل دم امرئ مسلم إلا من ثلاثة إلا من زنى بعدما...

عن عمرو بن غالب قال: انتهيت إلى عائشة أنا وعمار والأشتر، فقال عمار: السلام عليك يا أمتاه، فقالت: السلام على من اتبع الهدى، حتى أعادها عليها مرتين أو ث...

لم تكن صلاة أحرى أن يؤخرها إذا كان على حديث من صلا...

عن شريح بن هانىء قال: سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت : " لم تكن صلاة أحرى أن يؤخرها إذا كان على حديث من صلاة العشاء الآخرة، وما...

يا عائشة عليك بتقوى الله عز وجل والرفق فإن الرفق...

عن المقدام بن شريح الحارثي، عن أبيه قال: قلت لعائشة: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدو؟ قالت: نعم، كان يبدو إلى هذه التلاع، فأراد البداوة مرة، فأرس...

قال رسول الله ﷺ إن كسر عظم المؤمن ميتا مثل كسره حي...

عن سعد بن سعيد قال: أخبرتني عمرة قالت: سمعت عائشة تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن كسر عظم المؤمن ميتا، مثل كسره حيا "

إن كان لينزل على رسول الله ﷺ في الغداة الباردة ثم...

عن عائشة قالت: " إن كان لينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغداة الباردة، ثم تفيض جبهته عرقا "

أمره ربه عز وجل أن يبشرها ببيت من قصب في الجنة وإ...

عن عائشة قالت: " ما غرت على امرأة ما غرت على خديجة، ولقد هلكت قبل أن يتزوجني بثلاث سنين، لما كنت أسمعه يذكرها، ولقد أمره ربه عز وجل أن يبشرها ببيت من...