حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

احتلم فأشفق إن اغتسل أن يهلك فتيمم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب إذا خاف الجنب البرد أيتيمم (حديث رقم: 334 )


334- عن عمرو بن العاص قال: احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك فتيممت، ثم صليت بأصحابي الصبح فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: «يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب؟» فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال وقلت إني سمعت الله يقول: {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما} [النساء: 29] فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا.
(1) 335- عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص، أن عمرو بن العاص كان على سرية، وذكر الحديث نحوه.
قال: «فغسل مغابنه وتوضأ وضوءه للصلاة، ثم صلى بهم»، فذكر نحوه ولم يذكر التيمم.
قال أبو داود: وروى هذه القصة عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية قال فيه: «فتيمم».
(2)

أخرجه أبو داوود


(١)حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات غير يحيي بن أيوب -وهو الغافقي المصري- فصدوق حسن الحديث، وقد توبع.
وقد اختلف في إسناده على يزيد بن أي حبيب، فروي عنه عن عمران عن عبد الرحمن بن جبير، عن عمرو مباشرة، وروي عنه بزيادة أبي قيس مولى عمرو بين ابن جبير وعمرو، وروي عنه بزيادة أبي فراس يزيد بن رباح بين ابن جبير وعمرو كما سيأتي.
ابن المثنى: هو محمد.
وعلقه البخاري مختصرا قبل الحديث (345)، وذكر الحافظ في "الفتح" 1/ 454 من وصله والاختلاف في إسناده، وقوى إسناد أبي داود.
وأخرجه الحاكم 1/ 177 - 178، والدارقطني (681) من طرق عن وهب بن جرير، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (17812)، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص 249 من طريقين عن عبد الله بن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، به.
وابن لهيعة حسن الحديث في المتابعات.
وأخرجه ابن عبد الحكم ص 249 - 255 عن زيد بن الحباب، عن ابن لهيعة، عن يزيد، عن عمران، عن عبد الرحمن بن جبير، عن أبي فراس يزيد بن رباح، عن عمرو ابن العاص.
وأبو فراس ثقة.
وسيأتي بعده من طريق ابن وهب، عن عمرو بن الحارث وابن لهيعة، بزيادة أبي قيس بين ابن جبير وبين عمرو بن العاص.
وأخرج عبد الرزاق (878) عن ابن جريج، أخبرني إبراهيم بن عبد الرحمن الأنصاري، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن عبد الله بن عمرو، عن أبيه: أنه أصابته جنابة وهو أمير الجيش، فترك الغسل من أجل آية، قال: إن اغتسلت مت، فصلى بمن معه جنبا، فلما قدم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عرفه بما فعل، وأنبأه بعذره، فسكت.
ورواه من طريق عبد الرزاق الطبراني في "الكبير" كما في "تغليق التعليق" لابن حجر 2/ 191، إلا أنه قال: إبراهيم بن أبي بكر بن عبد الرحمن الأنصاري.
قال ابن حجر: هذا إسناد جيد، لكني لا أعرف حال إبراهيم هذا.
وكذا لم يعرفه الهيثمي في "المجمع" 263/ 1.
قال ابن الملقن في "البدر المنير" 633/ 2: يؤخذ من الحديث جواز التيميم لخوف التلف مع وجود الماء، وجوازه للجنب، ولشدة البرد في السفر، وسقوط الإعادة، وصحة اقتداء المتوضئ بالمتيمم، وأن التيمم لا يرفع الحدث، واستحباب الجماعة للمسافرين، وأن صاحب الولاية أحق بالإمامة في الصلاة، وإن كان غيره أكمل طهارة أو حالا منه، وأن التمسك بالعمومات حجة صحيحة.
وغزوة السلاسل كانت في الثامنة من الهجرة في جمادى الأولى، وذات السلاسل موضع بناحية الشام في أرض بني عذرة من وراء وادي القرى، بينها وبين المدينة عشرة أيام.
تنبيه: بإثر هذا الحديث في (ب)، وفى هامش (أ): قال أبو داود: عبد الرحمن ابن جبير مصري مولى خارجة بن حذافة، وليس هو ابن جبير بن نفير.
وعليها الرمز لا: خط، أي: أنها ليست في نسخة الخطيب.
(٢)حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على يزيد بن أبي حبيب كما سلف بيانه فيما قبله، وكأن ابن وهب حمل رواية ابن لهيعة على رواية عمرو بن الحارث، فإن رواية ابن لهيعة ليس فيها "عن أبي قيس"، وقد سلف تخريجها فيما قبله.
وأخرجه ابن المنذر في "الأوسط" ٢/ ٢٧، وابن حبان (١٣١٥)، والدارقطني (٦٨٢)، والحاكم ١٧٧/ ١، والبيهقي ٢٢٦/ ١ من طريق عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وفي بعض المصادر عمرو بن الحارث غير مقرون، وفي بعضها أبهم ابن لهيعة فقيل: ورجل آخر.

شرح حديث (احتلم فأشفق إن اغتسل أن يهلك فتيمم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ اِحْتَلَمْت ) ‏ ‏: قَالَ السُّيُوطِيُّ : يُرَدّ بِهَذَا عَلَى مَنْ يَقُول مِنْ الصُّوفِيَّة : إِذَا اِحْتَلَمَ الْمُرِيد أَدَّبَهُ الشَّيْخ , فَلَا أَحَد أَتْقَى وَأَصْلَح وَلَا أَوْرَع مِنْ الصَّحَابَة , وَقَدْ ذَكَرَ هَذَا لِسَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَقُلْ لَهُ شَيْئًا , وَمَا عُصِمَ مِنْ الِاحْتِلَام إِلَّا الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِمْ السَّلَام ‏ ‏( فِي غَزْوَة ذَات السَّلَاسِل ) ‏ ‏: فِي مَرَاصِد الِاطِّلَاع : السَّلَاسِل جَمْع سِلْسِلَة : مَاء بِأَرْضِ جُذَام سُمِّيَتْ بِهِ غَزْوَة ذَات السَّلَاسِل.
قَالَ الْعَيْنِيّ : وَهِيَ وَرَاء وَادِي الْقُرَى بَيْنهَا وَبَيْن الْمَدِينَة عَشْرَة أَيَّام , وَكَانَتْ تِلْكَ الْغَزْوَة فِي جُمَادَى الْأُولَى سَنَة ثَمَانٍ مِنْ الْهِجْرَة ‏ ‏( فَأَخْبَرْته بِاَلَّذِي مَنَعَنِي مِنْ الِاغْتِسَال ) ‏ ‏: وَهُوَ شِدَّة الْبَرْد ‏ ‏( فَضَحِكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا ) ‏ ‏: فِيهِ دَلِيل عَلَى جَوَاز التَّيَمُّم عِنْد شِدَّة الْبَرْد مِنْ وَجْهَيْنِ : الْأَوَّل : التَّبَسُّم وَالِاسْتِبْشَار , وَالثَّانِي : عَدَم الْإِنْكَار , لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُقِرّ عَلَى بَاطِل , وَالتَّبَسُّم وَالِاسْتِبْشَار أَقْوَى دَلَالَة مِنْ السُّكُوت عَلَى الْجَوَاز.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ مِنْ الْفِقْه أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَام جَعَلَ عَدَم إِمْكَان اِسْتِعْمَال الْمَاء كَعَدَمِ عَيْن الْمَاء وَجَعَلَهُ بِمَنْزِلَةِ مَنْ يَخَاف الْعَطَش وَمَعَهُ مَاء , فَأَبْقَاهُ لِيَشْرَبهُ وَلِيَتَيَمَّم بِهِ خَوْف التَّلَف.
قَالَ اِبْن رَسْلَان فِي شَرْح السُّنَن : لَا يَتَيَمَّم لِشِدَّةِ الْبَرْد مَنْ أَمْكَنَهُ أَنْ يُسَخِّن الْمَاء أَوْ يَسْتَعْمِلهُ عَلَى دَجِّهِ يَأْمَن الضَّرَر مِثْل أَنْ يَغْسِل عُضْوًا وَيَسْتُرهُ وَكُلَّمَا غَسَلَ عُضْوًا سَتَرَهُ وَدَفَّأَهُ مِنْ الْبَرْد لَزِمَهُ ذَلِكَ وَإِنْ لَمْ يَقْدِر يَتَيَمَّم وَصَلَّى فِي قَوْل أَكْثَر الْعُلَمَاء.
وَقَالَ الْحَسَن وَعَطَاء يَغْتَسِل وَإِنْ مَاتَ وَلَمْ يَجْعَلَا لَهُ عُذْرًا وَمُقْتَضَى قَوْل اِبْن مَسْعُود لَوْ رَخَّصْنَا لَهُمْ لَأَوْشَكَ إِذَا بَرَدَ عَلَيْهِمْ.
أَنْ يَتَيَمَّمُوا أَنَّهُ لَا يَتَيَمَّم لِشِدَّةِ الْبَرْد.
اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : حَسَن.
‏ ‏( كَانَ عَلَى سَرِيَّة ) ‏ ‏: هِيَ قِطْعَة مِنْ الْجَيْش فَعِيلَة بِمَعْنَى فَاعِلَة وَالْجَمْع سَرَايَا وَسَرِيَّات مِثْل عَطِيَّة وَعَطَايَا وَعَطِيَّات ‏ ‏( فَغَسَلَ مَغَابِنه ) ‏ ‏: الْوَاحِد مَغْبِن مِثْل مَسْجِد وَمَغَابِن الْبَدَن الْأَرْفَاغ وَالْآبَاط.


حديث يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال وقلت إني سمعت الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ الْمِصْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏احْتَلَمْتُ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ فِي ‏ ‏غَزْوَةِ ذَاتِ السُّلَاسِلِ ‏ ‏فَأَشْفَقْتُ إِنْ اغْتَسَلْتُ أَنْ أَهْلِكَ فَتَيَمَّمْتُ ثُمَّ صَلَّيْتُ بِأَصْحَابِي الصُّبْحَ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏عَمْرُو ‏ ‏صَلَّيْتَ بِأَصْحَابِكَ وَأَنْتَ ‏ ‏جُنُبٌ ‏ ‏فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي مَنَعَنِي مِنْ ‏ ‏الِاغْتِسَالِ وَقُلْتُ إِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ يَقُولُ ‏ { ‏وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ‏} ‏فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرٍ ‏ ‏مِصْرِيٌّ مَوْلَى ‏ ‏خَارِجَةَ بْنِ حُذَافَةَ ‏ ‏وَلَيْسَ هُوَ ‏ ‏ابْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمُرَادِيُّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ لَهِيعَةَ ‏ ‏وَعَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قَيْسٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ ‏ ‏كَانَ عَلَى سَرِيَّةٍ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ قَالَ فَغَسَلَ ‏ ‏مَغَابِنَهُ ‏ ‏وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ التَّيَمُّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏هَذِهِ الْقِصَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فِيهِ فَتَيَمَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أصاب رجلا  حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فاغتسل فمات

عن جابر قال: خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه، ثم احتلم فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رخصة في التيمم؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على...

أصاب رجلا جرح في عهد رسول الله ﷺ ثم احتلم فأمر با...

عبد الله بن عباس قال: أصاب رجلا جرح في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم احتلم فأمر بالاغتسال فاغتسل فمات، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فق...

خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة وليس معهما ماء فتيمم...

عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رجلان في سفر، فحضرت الصلاة وليس معهما ماء، فتيمما صعيدا طيبا فصليا، ثم وجدا الماء في الوقت، فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ول...

إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل

أخبرنا أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة أخبره، أن عمر بن الخطاب بينا هو يخطب يوم الجمعة إذ دخل رجل فقال عمر: أتحتبسون عن الصلاة؟ فقال الرجل: ما هو...

غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم»

على كل محتلم رواح إلى الجمعة وعلى كل من راح إلى ال...

عن حفصة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «على كل محتلم رواح إلى الجمعة، وعلى كل من راح إلى الجمعة الغسل» قال أبو داود: «إذا اغتسل الرجل بعد طلوع الفج...

فضل اغتسال يوم الجمعة

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة ولبس من أحسن ثيابه، ومس من طيب إن كان عنده، ثم أتى الجمعة...

الغسل يوم الجمعة على كل محتلم والسواك ويمس من الطي...

عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الغسل يوم الجمعة على كل محتلم، والسواك ويمس من الطيب ما قدر له» إلا أ...

من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر

عن أوس بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم ي...