حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الصعيد الطيب طهور وإن لم تجد الماء إلى عشر سنين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب الجنب يتيمم (حديث رقم: 333 )


333- عن أبي قلابة، عن رجل من بني عامر قال: دخلت في الإسلام فأهمني ديني، فأتيت أبا ذر فقال: أبو ذر إني اجتويت المدينة، فأمر لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بذود وبغنم فقال لي: «اشرب من ألبانها» - قال حماد: وأشك في أبوالها، هذا قول حماد - فقال أبو ذر: فكنت أعزب عن الماء، ومعي أهلي فتصيبني الجنابة فأصلي بغير طهور، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بنصف النهار، وهو في رهط من أصحابه، وهو في ظل المسجد، فقال أبو ذر: فقلت: نعم.
هلكت يا رسول الله، قال: «وما أهلكك؟» قلت: إني كنت أعزب عن الماء، ومعي أهلي فتصيبني الجنابة فأصلي بغير طهور، فأمر لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء، فجاءت به جارية سوداء بعس يتخضخض ما هو بملآن، فتسترت إلى بعيري، فاغتسلت، ثم جئت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا ذر: إن الصعيد الطيب طهور، وإن لم تجد الماء إلى عشر سنين، فإذا وجدت الماء، فأمسه جلدك "

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره دون قوله: "وأبوالها" فقد تفرد بها حماد -وهو ابن سلمة البصري- وشك فيها، وخالفه حماد بن زيد فيما ذكر المصنف -وهو أضبط من ابن سلمة- فلم يذكرها.
وهو بطوله دون وصف الألبان والأبوال في "مسند أحمد" (21304).
وأخرج قوله: "إن الصعيد الطيب طهور .
" النسائي فى "الكبرى" (307) من طريق سفيان، عن أيوب، بهذا الإسناد.
وسمى سفيان الرجل عمرو بن بجدان.
وهو في "صحيح ابن حبان" (1313).

شرح حديث (إن الصعيد الطيب طهور وإن لم تجد الماء إلى عشر سنين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَأَهَمَّنِي دِينِي ) ‏ ‏: أَيْ أَقْلَقَنِي وَأَحْزَنَنِي , وَالْمَعْنَى أَنِّي أَسْلَمْت , لَكِنْ مَا عَلِمْت مَسَائِل الْإِسْلَام وَأَحْكَامه , فَتَحَرَّجْت بِهِ عَلَى أَدَاء أَرْكَان الْإِسْلَام , فَأَحْزَنَنِي وَأَقْلَقَنِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَة أَمْرِي , لَأَنْ أَجْلِس مَجَالِس الْعُلَمَاء وَأَتَعَلَّم عَنْهُمْ الْمَسَائِل ‏ ‏( إِنِّي اِجْتَوَيْت الْمَدِينَة ) ‏ ‏: قَالَ اِبْن فَارِس : اِجْتَوَيْت الْبَلَد إِذَا كَرِهْت الْمُقَام فِيهِ وَإِنْ كُنْت فِي نِعْمَة.
وَقَيَّدَهُ الْخَطَّابِيُّ بِمَا إِذَا تَضَرَّرَ بِالْإِقَامَةِ وَهُوَ الْمُنَاسِب.
وَقَالَ الْقَزَّاز : اِجْتَوَوْا أَيْ لَمْ يُوَافِقهُمْ طَعَامهَا.
وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : الْجَوَى دَاء يَأْخُذ مِنْ الْوَبَاء.
وَقَالَ غَيْره : الْجَوَى دَاء يُصِيب الْجَوْف ذَكَرَهُ الْحَافِظ ‏ ‏( بِذَوْدٍ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الذَّال هِيَ مِنْ الْإِبِل.
قَالَ اِبْن الْأَنْبَارِيّ : سَمِعْت أَبَا الْعَبَّاس يَقُول : مَا بَيْن الثَّلَاث إِلَى الْعَشْر ذَوْد , وَكَذَا قَالَ الْفَارَابِيّ , وَالذَّوْد مُؤَنَّثَة لِأَنَّهُمْ قَالُوا : لَيْسَ فِي أَقَلّ مِنْ خَمْس ذَوْد صَدَقَة , وَالْجَمْع أَذْوَاد , مِثْل ثَوْب وَأَثْوَاب.
وَقَالَ فِي الْبَارِع : الذَّوْد لَا يَكُون إِلَّا إِنَاثًا.
كَذَا فِي الْمِصْبَاح ‏ ‏( فَكُنْت أَعْزُب عَنْ الْمَاء ) ‏ ‏: بِضَمِّ الزَّاي الْمَنْقُوطَة مِنْ بَاب نَصْر وَضَرَبَ فِيهِ لُغَتَانِ , يُقَال عَزَبَ عَنِّي فُلَان يَعْزُب عُزُوبًا غَابَ وَبَعُدَ , وَالْمَعْنَى أَنَّهُ أَبْعَدَ عَنْ الْمَاء ‏ ‏( وَهُوَ فِي رَهْط ) ‏ ‏: أَيْ فِي جَمَاعَة وَهُوَ مَا دُون عَشَرَة مِنْ الرِّجَال لَيْسَ فِيهِمْ اِمْرَأَة , وَسُكُون الْهَاء أَفْصَح مِنْ فَتْحهَا وَهُوَ جَمْع لَا وَاحِد لَهُ مِنْ لَفْظه ‏ ‏( يَتَخَضْخَض ) ‏ ‏: بِالْخَاءِ وَالضَّاد الْمُعْجَمَتَيْنِ أَوَّلًا ثُمَّ كَذَلِكَ ثَانِيًا , وَالْخَضْخَضَة تَحْرِيك الْمَاء , وَأَصْل الْخَضْخَضَة مِنْ خَاضَ يَخُوض , لَا مِنْ خَضّ يَخُضّ.
يُقَال : خَضْخَضْت دَلْوِي فِي الْمَاء خَضْخَضَة وَتَخَضْخَضَ الْمَاء تَحَرَّكَ ‏ ‏( مَا هُوَ ) ‏ ‏: أَيْ الْعُسّ ‏ ‏( إِنَّ الصَّعِيد الطَّيِّب إِلَخْ ) ‏ ‏وَفِي إِطْلَاقه دَلِيل عَلَى أَنَّ الْحَضَر وَالسَّفَر كِلَاهُمَا مُتَسَاوِيَانِ لِلْمُسْلِمِ فِي الطَّهَارَة بِالصَّعِيدِ الطَّيِّب , وَأَنَّهُ يَقُوم مَقَام الْمَاء , وَإِنْ لَمْ يَجِد الْمَاء عَشْر سِنِينَ , وَلَا يَقْتَصِر الْحُكْم فِي السَّفَر فَقَطْ , لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَخُصّهُ مَوْضِعًا دُون مَوْضِع فِي جَوَاز التَّيَمُّم , بَلْ أَطْلَقَ وَأَنْكَرَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى عَدَم تَطَهُّر أَبِي ذَرّ بِالتَّيَمُّمِ , وَهُوَ كَانَ يَسْكُن بِالرَّبَذَةِ وَهُوَ مِنْ قُرَى الْمَدِينَة عَلَى ثَلَاثَة أَمْيَال وَهُوَ صَاحِب هَذِهِ الْوَاقِعَة ‏ ‏( وَلَيْسَ فِي أَبْوَالهَا ) ‏ ‏: أَيْ فِي شُرْب أَبْوَال الْإِبِل ‏ ‏( إِلَّا حَدِيث أَنَس ) ‏ ‏: بْن مَالِك فِي قِصَّة الْعُرَنِيِّينَ ‏ ‏( تَفَرَّدَ بِهِ أَهْل الْبَصْرَة ) ‏ ‏: أَيْ مَا رَوَى حَدِيث أَنَس أَحَد غَيْر الْبَصْرِيِّينَ إِلَّا نَادِرًا.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَهَذَا الرَّجُل الَّذِي مِنْ بَنِي عَامِر هُوَ عَمْرو بْن بُجْدَان الْمُتَقَدِّم فِي الْحَدِيث قَبْله , سَمَّاهُ خَالِد الْحَذَّاء عَنْ أَبِي قِلَابَةَ.
وَسَمَّاهُ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ أَيُّوب رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ.
اِنْتَهَى.


حديث اشرب من ألبانها قال حماد وأشك في أبوالها هذا قول حماد فقال أبو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بَنِي عَامِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ فِي الْإِسْلَامِ فَأَهَمَّنِي دِينِي فَأَتَيْتُ ‏ ‏أَبَا ذَرٍّ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو ذَرٍّ ‏ ‏إِنِّي ‏ ‏اجْتَوَيْتُ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏فَأَمَرَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِذَوْدٍ ‏ ‏وَبِغَنَمٍ فَقَالَ لِي اشْرَبْ مِنْ أَلْبَانِهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏وَأَشُكُّ فِي أَبْوَالِهَا هَذَا قَوْلُ ‏ ‏حَمَّادٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو ذَرٍّ ‏ ‏فَكُنْتُ ‏ ‏أَعْزُبُ ‏ ‏عَنْ الْمَاءِ وَمَعِي أَهْلِي فَتُصِيبُنِي الْجَنَابَةُ ‏ ‏فَأُصَلِّي بِغَيْرِ طَهُورٍ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِنِصْفِ النَّهَارِ وَهُوَ فِي رَهْطٍ مِنْ أَصْحَابِهِ وَهُوَ فِي ظِلِّ الْمَسْجِدِ فَقَالَ ‏ ‏أَبُو ذَرٍّ ‏ ‏فَقُلْتُ نَعَمْ هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَمَا أَهْلَكَكَ قُلْتُ إِنِّي كُنْتُ ‏ ‏أَعْزُبُ ‏ ‏عَنْ الْمَاءِ وَمَعِي أَهْلِي فَتُصِيبُنِي الْجَنَابَةُ ‏ ‏فَأُصَلِّي بِغَيْرِ طُهُورٍ فَأَمَرَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمَاءٍ فَجَاءَتْ بِهِ جَارِيَةٌ سَوْدَاءُ ‏ ‏بِعُسٍّ ‏ ‏يَتَخَضْخَضُ مَا هُوَ بِمَلْآنَ فَتَسَتَّرْتُ إِلَى بَعِيرِي فَاغْتَسَلْتُ ثُمَّ جِئْتُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا ذَرٍّ ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏الصَّعِيدَ ‏ ‏الطَّيِّبَ طَهُورٌ وَإِنْ لَمْ تَجِدْ الْمَاءَ إِلَى عَشْرِ سِنِينَ فَإِذَا وَجَدْتَ الْمَاءَ ‏ ‏فَأَمِسَّهُ جِلْدَكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏لَمْ يَذْكُرْ أَبْوَالَهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا لَيْسَ بِصَحِيحٍ ‏ ‏وَلَيْسَ فِي أَبْوَالِهَا إِلَّا حَدِيثُ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏تَفَرَّدَ بِهِ أَهْلُ ‏ ‏الْبَصْرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

احتلم فأشفق إن اغتسل أن يهلك فتيمم

عن عمرو بن العاص قال: احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك فتيممت، ثم صليت بأصحابي الصبح فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه و...

أصاب رجلا  حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فاغتسل فمات

عن جابر قال: خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه، ثم احتلم فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رخصة في التيمم؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على...

أصاب رجلا جرح في عهد رسول الله ﷺ ثم احتلم فأمر با...

عبد الله بن عباس قال: أصاب رجلا جرح في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم احتلم فأمر بالاغتسال فاغتسل فمات، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فق...

خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة وليس معهما ماء فتيمم...

عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رجلان في سفر، فحضرت الصلاة وليس معهما ماء، فتيمما صعيدا طيبا فصليا، ثم وجدا الماء في الوقت، فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ول...

إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل

أخبرنا أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة أخبره، أن عمر بن الخطاب بينا هو يخطب يوم الجمعة إذ دخل رجل فقال عمر: أتحتبسون عن الصلاة؟ فقال الرجل: ما هو...

غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم»

على كل محتلم رواح إلى الجمعة وعلى كل من راح إلى ال...

عن حفصة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «على كل محتلم رواح إلى الجمعة، وعلى كل من راح إلى الجمعة الغسل» قال أبو داود: «إذا اغتسل الرجل بعد طلوع الفج...

فضل اغتسال يوم الجمعة

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة ولبس من أحسن ثيابه، ومس من طيب إن كان عنده، ثم أتى الجمعة...

الغسل يوم الجمعة على كل محتلم والسواك ويمس من الطي...

عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الغسل يوم الجمعة على كل محتلم، والسواك ويمس من الطيب ما قدر له» إلا أ...