حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من حلف بالأمانة فليس منا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأيمان والنذور في باب كراهية الحلف بالأمانة (حديث رقم: 3253 )


3253- عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف بالأمانة فليس منا»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
زهير: هو ابن معاوية الجعفي، وابن بريدة: هو عبد الله.
وأخرجه أحمد (٢٢٩٨٠)، والبزار في "كشف الأستار" (١٥٠٠)، وأبو يعلى في "مسنده الكبير" كما في "إتحاف الخيرة" (٦٦٠٠)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٣٤٢)، وابن حبان (٤٣٦٣)، والحاكم ٤/ ٢٩٨، والبيهقي في "السنن" ١٠/ ٣٠، وفي "شعب الإيمان" (١١١١٦)، والخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" ١٤/ ٣٥ من طرق عن الوليد بن ثعلبة الطائي بهذا الإسناد.
قال الخطابي: هذا يشبه أن تكون الكراهة فيه من أجل أنه أمر أن يحلف بالله وبصفاته، وليست الأمانة من صفاته، وإنما هي أمر من أمره، وفرض من فروضه، فنهوا عنه لما في ذلك من التسوية بينها وبين أسماء الله عز وجل وصفاته.

شرح حديث (من حلف بالأمانة فليس منا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَنْ حَلَفَ بِالْأَمَانَةِ فَلَيْسَ مِنَّا ) ‏ ‏: أَيْ مِمَّنْ اِقْتَدَى بِطَرِيقَتِنَا.
قَالَ الْقَاضِي أَيْ مِنْ ذَوِي أُسْوَتنَا بَلْ هُوَ مِنْ الْمُتَشَبِّهِينَ بِغَيْرِنَا فَإِنَّهُ مِنْ دَيْدَن أَهْل الْكِتَاب وَلَعَلَّهُ أَرَادَ بِهِ الْوَعِيد عَلَيْهِ قَالَهُ الْقَارِي.
‏ ‏وَقَالَ فِي النِّهَايَة : يُشْبِه أَنْ تَكُون الْكَرَاهَة فِيهِ لِأَجْلِ أَنَّهُ أَمَرَ أَنْ يَحْلِف بِأَسْمَاءِ اللَّه وَصِفَاته وَالْأَمَانَة أَمْر مِنْ أُمُوره فَنُهُوا عَنْهَا مِنْ أَجْل التَّسْوِيَة بَيْنهَا وَبَيْن أَسْمَاء اللَّه تَعَالَى , كَمَا نُهُوا أَنْ يَحْلِفُوا بِآبَائِهِمْ وَإِذَا قَالَ الْحَالِف : وَأَمَانَة اللَّه كَانَتْ يَمِينًا عِنْد أَبِي حَنِيفَة , وَالشَّافِعِيّ لَا يَعُدّهَا يَمِينًا وَالْأَمَانَة تَقَع عَلَى الطَّاعَة وَالْعِبَادَة وَالْوَدِيعَة وَالنَّقْد وَالْأَمَان , وَقَدْ جَاءَ فِي كُلّ مِنْهَا حَدِيث.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَابْن بُرَيْدَةَ هُوَ عَبْد اللَّه , وَرُوِيَ أَيْضًا مِنْ حَدِيث سُلَيْمَان بْن يَزِيد وَالْحَدِيث سُكِتَ عَنْهُ.


حديث من حلف بالأمانة فليس منا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ ثَعْلَبَةَ الطَّائِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ بُرَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ حَلَفَ بِالْأَمَانَةِ فَلَيْسَ مِنَّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

اجتنبوا السبع الموبقات

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات».<br> قيل: يا رسول الله وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي...

راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله جل وعز مثل أجر م...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من توضأ فأحسن وضوءه، ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله جل وعز مثل أجر من صلاها وحضرها لا ينقص...

كان إذا أراد أن يستودع الجيش قال

عن عبد الله الخطمي، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يستودع الجيش قال: «أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم»

لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم

عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم»

إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمح...

عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، أخبره أن أباه ربيعة بن الحارث، وعباس بن عبد المطلب، قالا لعبد المطلب بن ربيعة، وللفضل بن عباس: ائتيا ر...

ألا لا يحل ذو ناب من السباع ولا الحمار الأهلي

عن المقدام بن معدي كرب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا لا يحل ذو ناب من السباع، ولا الحمار الأهلي، ولا اللقطة من مال معاهد إلا أن يستغني عن...

وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي

عن الشريد بن سويد، قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا، وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي، فقال: «أتقعد قعدة المغضوب...

قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمع...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون»

إن الحجر بعضه من البيت

عن ابن عمر، أنه أخبر بقول، عائشة رضي الله عنها، «إن الحجر بعضه من البيت»، فقال ابن عمر: والله إني لأظن عائشة إن كانت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عل...