حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أكثر ما كان رسول الله ﷺ يحلف بهذه اليمين لا ومقلب القلوب - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأيمان والنذور باب ما جاء في يمين النبي صلى الله عليه وسلم ما كانت (حديث رقم: 3263 )


3263- عن ابن عمر، قال: أكثر ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحلف بهذه اليمين: «لا ومقلب القلوب»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
سالم: هو ابن عبد الله بن عمر.
وأخرجه البخاري (٦٦١٧)، وابن باجه (٢٠٩٢)، والترمذي (١٦٢١)، والنسائي في، "الكبرى" (٤٦٨٥) و (٤٦٨٦) و (٧٦٦٦) من طرق عن سالم، به.
ولفظه عند ابن ماجه والنسائي في الموضع الثاني: "لا ومصرف القلوب".
وهو في "مسند أحمد" (٤٧٨٨)، و"صحيح ابن حبان" (٤٣٣٢).
وقوله: "لا ومقلب القلوب" قال العيني: لا فيه حذف نحو: لا أفعل أو لا أترك والواو فيه للقسم، ومقلب القلوب: هو المقسم به، والمراد بتقليب القلوب تقليب أعراضها وأحوالها لا تقليب ذات القلب.
تنبيه: هذا الحديث والحديثان التاليان أثبتناها من (أ) و (ب) و (هـ)، وزاد في (ب) وهامش (هـ) الحديث الرابع حديث الحسن بن علي، وقد أشار الحافظ في نسخته المرموز لها بـ (أ) إلى أن الأحاديث الثلاثة الأولى في هذا الباب من رواية ابن العبد.
قلنا: وهي في رواية ابن داسه أيضا فقد جاءت عندنا في (هـ) وهي بروايته.
وقد ذكرها المزي في "الأطراف" (٧٠٢٤) و (٤٠٨٦) و (١٤٨٠٢) وأشار إلى أنها في رواية ابن داسه أيضا.
وأما الحديث الرابع في الباب فقد ذكره المزي في "الأطراف" (١١١٧٧) وقال: هكذا وجدت هذا الحديث في باب لغو اليمين في نسخة ابن كروس بخطه من رواية أبي سعيد ابن الأعرابي، وفي أوله: حدثنا أبو داود، حدثنا الحسن بن علي، وأخشى أن يكون من زيادات ابن الأعرابي، فإني لم أجده في باقي الروايات.
قلنا: ابن كروس هذا مترجم في "سير أعلام النبلاء" للذهبي ٢٠/ ٣٩٢.

شرح حديث ( أكثر ما كان رسول الله ﷺ يحلف بهذه اليمين لا ومقلب القلوب )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا وَمُقَلِّب الْقُلُوب ) ‏ ‏: قَالَ الْعَيْنِيّ : لَا فِيهِ حَذْف نَحْو لَا أَفْعَل أَوْ لَا أَتْرُك وَالْوَاو فِيهِ لِلْقَسَمِ وَمَعْنَى مُقَلِّب الْقُلُوب تَقْلِيبه قَلْب عَبْده عَنْ إِيثَار الْإِيمَان إِلَى إِيثَار الْكُفْر وَعَكْسه اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْحَافِظ : وَمُقَلِّب الْقُلُوب هُوَ الْمُقْسَم بِهِ , وَالْمُرَاد بِتَقْلِيبِ الْقُلُوب تَقْلِيب أَعْرَاضهَا وَأَحْوَالهَا لَا تَقْلِيب ذَات الْقَلْب.
وَفِي الْحَدِيث دَلَالَة عَلَى أَنَّ أَعْمَال الْقَلْب مِنْ الْإِرَادَات وَالدَّوَاعِي وَسَائِر الْأَعْرَاض بِخَلْقِ اللَّه تَعَالَى.
وَفِيهِ جَوَاز تَسْمِيَة اللَّه تَعَالَى بِمَا ثَبَتَ مِنْ صِفَاته عَلَى الْوَجْه الَّذِي يَلِيق بِهِ.
وَفِي هَذَا الْحَدِيث حُجَّة لِمَنْ أَوْجَبَ الْكَفَّارَة عَلَى مَنْ حَلَفَ بِصِفَةٍ مِنْ صِفَات اللَّه فَحَنِثَ , وَلَا نِزَاع فِي أَصْل ذَلِكَ وَإِنَّمَا الْخِلَاف فِي أَيّ صِفَة تَنْعَقِد بِهَا الْيَمِين , وَالتَّحْقِيق أَنَّهَا مُخْتَصَّة بِاَلَّتِي لَا يُشَارِكهُ فِيهَا غَيْره كَمُقَلِّبِ الْقُلُوب اِنْتَهَى.
‏ ‏هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ مِنْ رِوَايَة اللُّؤْلُؤِيّ وَلِذَا لَمْ يَذْكُرهُ الْمُنْذِرِيُّ.
قَالَ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف : أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ أَكْثَر مَا كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْلِف بِهَذِهِ الْيَمِين لَا وَمُقَلِّب الْقُلُوب وَفِي الْأَيْمَان وَالنُّذُور عَنْ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد النُّفَيْلِيّ عَنْ اِبْن الْمُبَارَك عَنْهُ بِهِ , وَهَذَا الْحَدِيث فِي رِوَايَة اِبْن الْعَبْد وَابْن [ دَاسَةَ وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم قَالَهُ الْمِزِّيّ فِي تَرْجَمَة مُوسَى بْن عُقْبَة الْمَدَنِيّ عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر وَقَالَ فِي تَرْجَمَة مُوسَى بْن عُقْبَة الْمَدَنِيّ عَنْ سَالِم عَنْ اِبْن عُمَر حَدِيث : كَثِيرًا مَا كُنْت أَسْمَع النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْلِف " لَا وَمُقَلِّب الْقُلُوب " أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي الْقَدَر وَفِي التَّوْحِيد وَفِي الْأَيْمَان وَالنُّذُور وَالتِّرْمِذِيّ فِي الْأَيْمَان وَالنُّذُور وَالنَّسَائِيّ فِيهِ وَابْن مَاجَهْ فِي الْكَفَّارَات , وَرَوَاهُ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد النُّفَيْلِيّ عَنْ اِبْن الْمُبَارَك عَنْ مُوسَى بْن عُقْبَة عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر وَسَيَأْتِي.


حديث لا ومقلب القلوب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَكْثَرُ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَحْلِفُ بِهَذِهِ الْيَمِينِ ‏ ‏لَا وَمُقَلِّبِ الْقُلُوبِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان إذا اجتهد في اليمين قال والذي نفس أبي القاسم ب...

عن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اجتهد في اليمين، قال: «والذي نفس أبي القاسم بيده»

كان إذا حلف يقول لا وأستغفر الله

عن أبي هريرة، يقول: كانت يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا حلف يقول: «لا، وأستغفر الله»

قال لعمر إلهك

عن عاصم بن لقيط، أن لقيط بن عامر، خرج وافدا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال لقيط: فقدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا فيه، فقال النبي...

أقسم على النبي ﷺ فقال له لا تقسم

عن ابن عباس، أن أبا بكر، أقسم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقسم»

قال له أصبت بعضا وأخطأت بعضا فأقسم الرجل فقال له ل...

عن ابن عباس، قال: كان أبو هريرة يحدث، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أرى الليلة فذكر رؤيا فعبرها أبو بكر، فقال النبي صلى الله علي...

قرب طعامهم فقال بسم الله فطعم وطعموا

عن عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: نزل بنا أضياف لنا، قال: وكان أبو بكر يتحدث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل، فقال: لا أرجعن إليك حتى تفرغ من ضيا...

لا يمين عليك ولا نذر في معصية الرب وفي قطيعة الرحم...

عن سعيد بن المسيب، أن أخوين من الأنصار كان بينهما ميراث، فسأل أحدهما صاحبه القسمة، فقال: إن عدت تسألني عن القسمة فكل مال لي في رتاج الكعبة، فقال له عم...

لا نذر إلا فيما يبتغى به وجه الله ولا يمين في قطي...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر إلا فيما يبتغى به وجه الله، ولا يمين في قطيعة رحم»

لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم ولا في معصية...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم، ولا في معصية الله ولا في قطيعة رحم ومن...