حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال له أصبت بعضا وأخطأت بعضا فأقسم الرجل فقال له لا تقسم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأيمان والنذور باب في القسم هل يكون يمينا (حديث رقم: 3268 )


3268- عن ابن عباس، قال: كان أبو هريرة يحدث، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أرى الليلة فذكر رؤيا فعبرها أبو بكر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أصبت بعضا، وأخطأت بعضا» فقال: أقسمت عليك يا رسول الله، بأبي أنت لتحدثني، ما الذي أخطأت؟، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقسم»(1) 3269- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث لم يذكر القسم زاد فيه ولم يخبره (2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
معمر: هو ابن راشد، وعبيد الله: هو ابن عبد الله بن عتبة ابن مسعود.
وأخرجه الترمذي (٢٤٤٦) من طريق معمر، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٤٦٣٢) بأطول مما ها هنا، وانظر ما قبله.
(٢)إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (٢٢٦٩) من طريق محمد بن كثير، بهذا الإسناد.
وانظر ما سلف برقم (٣٢٦٧).
وسيتكرر برقم (٤٦٣٣).

شرح حديث (قال له أصبت بعضا وأخطأت بعضا فأقسم الرجل فقال له لا تقسم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( كَتَبْته ) ‏ ‏: أَيْ هَذَا الْحَدِيث ‏ ‏( مِنْ كِتَابه ) ‏ ‏: أَيْ عَبْد الرَّزَّاق ‏ ‏( فَعَبَرَهَا ) ‏ ‏: أَيْ رُؤْيَاهُ ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: أَبُو بَكْر ‏ ‏( فَقَالَ لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ لِأَبِي بَكْر ‏ ‏( لَا تُقْسِم ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ مُسْتَدَلّ لِمَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنَّ الْقَسَم لَا يَكُون يَمِينًا بِمُجَرَّدِهِ حَتَّى يَقُول أَقْسَمْت بِاَللَّهِ , وَذَلِكَ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَمَرَ بِإِبْرَارِ الْمُقْسِم , فَلَوْ كَانَ قَوْله أَقْسَمْت يَمِينًا لَأَشْبَهَ أَنْ يَبَرّهُ وَإِلَى هَذَا ذَهَبَ مَالِك وَالشَّافِعِيّ وَقَدْ يَسْتَدِلّ بِهِ مَنْ يَرَى الْقَسَم يَمِينًا عَلَى وَجْه فَيَقُول آخَر فَيَقُول لَوْلَا أَنَّهُ يَمِين مَا كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لَهُ لَا تُقْسِم , وَإِلَى هَذَا ذَهَبَ أَبُو حَنِيفَة وَأَصْحَابه اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَهْ , وَمِنْهُمْ مَنْ يَذْكُر فِيهِ أَبَا هُرَيْرَة وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يَذْكُرهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏( وَلَمْ يُخْبِرهُ ) ‏ ‏: أَيْ لَمْ يُخْبِر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْر بِاَلَّذِي أَخْطَأَ فِيهِ وَأَصَابَ.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث أصبت بعضا وأخطأت بعضا فقال أقسمت عليك يا رسول الله بأبي أنت لتحدثني ما الذي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ يَحْيَى ‏ ‏كَتَبْتُهُ مِنْ كِتَابِهِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏يُحَدِّثُ أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ إِنِّي ‏ ‏أَرَى اللَّيْلَةَ فَذَكَرَ رُؤْيَا فَعَبَّرَهَا ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا فَقَالَ أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ لَتُحَدِّثَنِّي مَا الَّذِي أَخْطَأْتُ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا تُقْسِمْ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏لَمْ يَذْكُرْ الْقَسَمَ زَادَ فِيهِ وَلَمْ يُخْبِرْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قرب طعامهم فقال بسم الله فطعم وطعموا

عن عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: نزل بنا أضياف لنا، قال: وكان أبو بكر يتحدث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل، فقال: لا أرجعن إليك حتى تفرغ من ضيا...

لا يمين عليك ولا نذر في معصية الرب وفي قطيعة الرحم...

عن سعيد بن المسيب، أن أخوين من الأنصار كان بينهما ميراث، فسأل أحدهما صاحبه القسمة، فقال: إن عدت تسألني عن القسمة فكل مال لي في رتاج الكعبة، فقال له عم...

لا نذر إلا فيما يبتغى به وجه الله ولا يمين في قطي...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر إلا فيما يبتغى به وجه الله، ولا يمين في قطيعة رحم»

لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم ولا في معصية...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم، ولا في معصية الله ولا في قطيعة رحم ومن...

قد غفر لك بإخلاص قول لا إله إلا الله

عن ابن عباس، أن رجلين، اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأل النبي صلى الله عليه وسلم الطالب البينة فلم تكن له بينة فاستحلف المطلوب، فحلف بالله الذ...

لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن...

عن أبي بردة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني والله إن شاء الله، لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي ه...

إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي ه...

عن عبد الرحمن بن سمرة، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الرحمن بن سمرة، إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها، فأت الذي هو خير، وكفر يم...

حزرته فوجدته مدين ونصفا بمد هشام

عن أم حبيب بنت ذؤيب بن قيس المزنية، - وكانت تحت رجل منهم من أسلم، ثم كانت تحت ابن أخ لصفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم -، قال ابن حرملة: «فوهبت لنا أ...

صاع خالد صاع هشام يعني ابن عبد الملك

حدثنا محمد بن محمد بن خلاد أبو عمر، قال: " كان عندنا مكوك يقال له: مكوك خالد وكان كيلجتين بكيلجة هارون قال محمد: «صاع خالد صاع هشام يعني ابن عبد الملك...