حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأيمان والنذور باب الرجل يكفر قبل أن يحنث (حديث رقم: 3276 )


3276- عن أبي بردة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني والله إن شاء الله، لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير»، أو قال: «إلا أتيت الذي هو خير، وكفرت يميني»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
حماد: هو ابن زيد بن درهم، وأبو بردة: هو عامر بن عبد الله ابن قيس الأشعري.
وأخرجه البخاري (٦٦٢٣) و (٦٧١٨) و (٦٧١٩)، ومسلم (١٦٤٩)، وابن ماجه (٢١٠٧)، والنسائي في "الكبرى" (٤٧٠٣) من طريق أبي بردة، به.
وأخرجه البخاري (٣١٣٣)، ومسلم (١٦٤٩)، والنسائي في "الكبرى" (٤٧٥٢) من طريق زهدم بن مضرب عن أبي موسى، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٥٥٨).
قال العيني في "عمدة القاري" ٢٣/ ٢٢٥: اختلف العلماء في جواز الكفارة قبل الحنث فقال ربيعة ومالك والثوري والليث والأوزاعي: تجزى قبل الحنث، وبه قال أحمد وإسحاق وأبو ثور، وروي مثله عن ابن عباس وعائشة وابن عمر، وقال الشافعي: يجوز تقديم الرقبة والكسوة والطعام قبل الحنث ولا يجوز تقديم الصوم، وقال أبو حنيفة وأصحابه لا تجزئ الكفارة قبل الحنث وهو مذهب أشهب من المالكية وداود الظاهري.

شرح حديث (لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( غَيْلَان ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْغَيْن الْمُعْجَمَة وَسُكُون الْيَاء ‏ ‏( عَنْ أَبِي بُرْدَة ) ‏ ‏: هُوَ بِضَمِّ الْبَاء الْمُوَحَّدَة وَسُكُون الرَّاء , قِيلَ اِسْمه الْحَارِث , وَقِيلَ عَامِر ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏.
هُوَ أَبُو مُوسَى عَبْد اللَّه بْن قَيْس الْأَشْعَرِيّ ‏ ‏( إِنِّي وَاَللَّه إِنْ شَاءَ اللَّه لَا أَحْلِف ) ‏ ‏: اِسْم إِنَّ يَاء الْإِضَافَة وَخَبَرهَا قَوْله لَا أَحْلِف إِلَى آخِره , وَالْجُمْلَتَانِ مُعْتَرِضَتَانِ بَيْن اِسْم إِنَّ وَخَبَرهَا.
كَذَا فِي شَرْح الْبُخَارِيّ لِلْعَيْنِيِّ ‏ ‏( فَأُرَى ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْهَمْزَة وَفَتْح الرَّاء أَيْ فَأَظُنّ أَوْ بِفَتْحِ أَوَّله أَيْ فَأَعْلَم ‏ ‏( غَيْرهَا ) ‏ ‏: الضَّمِير يَرْجِع إِلَى الْيَمِين بِاعْتِبَارِ أَنَّ الْمَقْصُود مِنْهَا الْمَحْلُوف عَلَيْهِ مِثْل الْخَصْلَة الْمَفْعُولَة أَوْ الْمَتْرُوكَة , إِذْ لَا مَعْنَى لِقَوْلِهِ لَا أَحْلِف عَلَى الْحَلِف ‏ ‏( أَوْ قَالَ إِلَّا أَتَيْت الَّذِي ) ‏ ‏: إِمَّا شَكّ مِنْ الرَّاوِي فِي تَقَدُّم أَتَيْت عَلَى تَقَدَّمَ كَفَّرْت وَالْعَكْس , وَإِمَّا تَنْوِيع مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِشَارَة إِلَى جَوَاز تَقْدِيم الْكَفَّارَة عَلَى الْحِنْث وَتَأْخِيرهَا.
وَهَذَا الْحَدِيث لَمْ يَذْكُرهُ الْمُنْذِرِيُّ فِي مُخْتَصَره.
‏ ‏وَقَالَ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف : غَيْلَان بْن جَرِير الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ عَنْ أَبِي بُرْدَة عَنْ أَبِي مُوسَى " أَتَيْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَفَر مِنْ الْأَشْعَرِيِّينَ نَسْتَحْمِلهُ فَقَالَ : وَاَللَّه لَا أَحْمِلكُمْ " الْحَدِيث , وَحَدِيث سُلَيْمَان بْن حَرْب مُخْتَصَرًا " إِنِّي وَاَللَّه إِنْ شَاءَ اللَّه لَا أَحْلِف عَلَى يَمِين " الْحَدِيث أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي النُّذُور وَفِي كَفَّارَة الْأَيْمَان , وَمُسْلِم فِي الْأَيْمَان وَالنُّذُور وَأَبُو دَاوُدَ فِي الْأَيْمَان وَالنَّسَائِيّ فِي الْأَيْمَان وَالنُّذُور , وَابْن مَاجَهْ فِي الْكَفَّارَات اِنْتَهَى.
‏ ‏وَصَنِيعه يَدُلّ أَنَّ الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة اللُّؤْلُؤِيّ , وَلِذَا لَمْ يَنْسُبهُ لِأَحَدٍ مِنْ رُوَاة أَبِي دَاوُدَ كَمَا هُوَ دَأْبه وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏غَيْلَانُ بْنُ جَرِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ إِنِّي وَاللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ‏ ‏لَا أَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ فَأَرَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا إِلَّا كَفَّرْتُ عَنْ يَمِينِي وَأَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ ‏ ‏أَوْ قَالَ ‏ ‏إِلَّا أَتَيْتُ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ وَكَفَّرْتُ يَمِينِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي ه...

عن عبد الرحمن بن سمرة، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الرحمن بن سمرة، إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها، فأت الذي هو خير، وكفر يم...

حزرته فوجدته مدين ونصفا بمد هشام

عن أم حبيب بنت ذؤيب بن قيس المزنية، - وكانت تحت رجل منهم من أسلم، ثم كانت تحت ابن أخ لصفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم -، قال ابن حرملة: «فوهبت لنا أ...

صاع خالد صاع هشام يعني ابن عبد الملك

حدثنا محمد بن محمد بن خلاد أبو عمر، قال: " كان عندنا مكوك يقال له: مكوك خالد وكان كيلجتين بكيلجة هارون قال محمد: «صاع خالد صاع هشام يعني ابن عبد الملك...

أضعف الصاع فصار الصاع ستة عشر رطلا

عن أمية بن خالد، قال: «لما ولي خالد القسري أضعف الصاع، فصار الصاع ستة عشر رطلا» قال أبو داود: " محمد بن محمد بن خلاد، قتله الزنج صبرا، فقال بيده: هكذا...

إن هناك جارية لي صككتها صكة فعظم ذلك علي فقال أعتق...

عن معاوية بن الحكم السلمي، قال: قلت: يا رسول الله، جارية لي صككتها صكة، فعظم ذلك علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: أفلا أعتقها؟ قال: «ائتني بها»...

حديث الجارية: أين الله؟ فأشارت إلى السماء بأصبعها...

عن أبي هريرة، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية سوداء، فقال: يا رسول الله، إن علي رقبة مؤمنة، فقال لها: «أين الله؟» فأشارت إلى السماء بأصبعه...

قال والله لأغزون قريشا ثم قال إن شاء الله

عن عكرمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «والله لأغزون قريشا، والله لأغزون قريشا، والله لأغزون قريشا»، ثم قال: «إن شاء الله»، قال أبو داود: وقد...

قال والله لأغزون قريشا ثم سكت ثم قال إن شاء الله

عن عكرمة، يرفعه، قال: «والله لأغزون قريشا»، ثم قال: «إن شاء الله» ثم قال: «والله لأغزون قريشا إن شاء الله»، ثم قال: «والله لأغزون قريشا» ثم سكت، ثم قا...

نهى عن النذر

عن عبد الله بن عمر، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم «ينهى عن النذر» ثم اتفقا ويقول: - «لا يرد شيئا، وإنما يستخرج به من البخيل» قال مسدد: قال رسو...