حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقسم على النبي ﷺ فقال له لا تقسم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأيمان والنذور باب في القسم هل يكون يمينا (حديث رقم: 3267 )


3267- عن ابن عباس، أن أبا بكر، أقسم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقسم»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
سفيان: هو ابن عيينة، وعبيد الله: هو ابن عبد الله بن عتبة ابن مسعود.
وأخرجه البخاري (٧٠٤٦)، ومسلم (٢٢٦٩)، وابن ماجه (٣٩١٨)، والنسائي في "السنن الكبرى" (٧٥٩٣) من طرق عن الزهري، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٩٤)، و"صحيح ابن حبان"، (١١١).
وأخرجه مسلم (٢٢٦٩) من طريق محمد بن الوليد الزبيدي، عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس أو أبي هريرة -على الشك.
وأخرجه مسلم (٢٢٦٩)، والنسائي في "الكبرى، (٧٥٩٤) عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد الله، قال عبد الرزاق: كان معمر أحيانا يقول: عن ابن عباس، وأحيانا يقول: عن أبي هريرة.
وانظر تالييه.
وقوله: "لا تقسم،، ولفظ مسلم: فوالله يا رسول الله لتحدثني به.
قال ابن المنذر: اختلف فيمن قال: أقسمت بالله أو أقسمت مجردة، فقال قوم: هي يمين وإن لم يقصد، وممن روي ذلك عنه ابن عمر وابن عباس، وبه قال النخعي والثوري والكوفيون، وقال الأكثرون: لا تكون يمينا إلا أن ينوي، قال مالك: أقسمت بالله يمين، وأقسمت مجردة لا تكون يمينا إلا إن نوى.
وقال الشافعي: لا تكون يمينا أصلا ولو نوى، وأقسمت بالله إن نوى تكون يمينا، وقال إسحاق: لا تكون يمينا أصلا وعن أحمد كالأول، وعنه: كالثاني، وعنه إن قال: قسما بالله، فيمين جزما، لأن التقدير: أقسمت بالله قسما.
وكذا لو قال: ألية بالله.

شرح حديث ( أقسم على النبي ﷺ فقال له لا تقسم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنَّ أَبَا بَكْر أَقْسَمَ ) ‏ ‏: وَهُوَ طَرَف مِنْ الْحَدِيث الَّذِي يَأْتِي بَعْد ذَلِكَ ‏ ‏( لَا تُقْسِم ) ‏ ‏: نَهْي عَنْ الْقَسَم.
فَإِنْ قُلْت : أَمَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِبْرَارِ الْمُقْسِم فَلَمَّا مَا أَبَرّه قُلْت : ذَلِكَ مَنْدُوب عِنْد عَدَم الْمَانِع , فَكَانَ لَهُ صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَانِع مِنْهُ.
‏ ‏وَقَالَ الْمُهَلَّب : إِبْرَار الْمُقْسِم إِنَّمَا يُسْتَحَبّ إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي ذَلِكَ ضَرَر عَلَى الْمَحْلُوف عَلَيْهِ أَوْ عَلَى جَمَاعَة أَهْل الدِّين , لِأَنَّ الَّذِي سَكَتَ عَنْهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيَان مَوْضِع الْخَطَأ فِي تَعْبِير الصِّدِّيق هُوَ عَائِد عَلَى الْمُسْلِمِينَ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ الْحَافِظ : قَالَ اِبْن الْمُنْذِر : اُخْتُلِفَ فِيمَنْ قَالَ أَقْسَمْت بِاَللَّهِ أَوْ أَقْسَمْت مُجَرَّدَة , فَقَالَ قَوْم هِيَ يَمِين وَإِنْ لَمْ يَقْصِد , وَمِمَّنْ رَوَى ذَلِكَ عَنْهُ اِبْن عُمَر وَابْن عَبَّاس , وَبِهِ قَالَ النَّخَعِيُّ وَالثَّوْرِيُّ وَالْكُوفِيُّونَ.
وَقَالَ الْأَكْثَرُونَ لَا تَكُون يَمِينًا إِلَّا أَنْ يَنْوِي.
‏ ‏وَقَالَ مَالِك : أَقْسَمْت بِاَللَّهِ يَمِين وَأَقْسَمْت مُجَرَّدَة لَا تَكُون يَمِينًا إِلَّا إِنْ نَوَى.
وَقَالَ الْإِمَام الشَّافِعِيّ : الْمُجَرَّدَة لَا تَكُون يَمِينًا أَصْلًا وَلَوْ نَوَى.
وَأَقْسَمْت بِاَللَّهِ إِنْ نَوَى تَكُون يَمِينًا اِنْتَهَى.


حديث لا تقسم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏أَقْسَمَ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا تُقْسِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قال له أصبت بعضا وأخطأت بعضا فأقسم الرجل فقال له ل...

عن ابن عباس، قال: كان أبو هريرة يحدث، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أرى الليلة فذكر رؤيا فعبرها أبو بكر، فقال النبي صلى الله علي...

قرب طعامهم فقال بسم الله فطعم وطعموا

عن عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: نزل بنا أضياف لنا، قال: وكان أبو بكر يتحدث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل، فقال: لا أرجعن إليك حتى تفرغ من ضيا...

لا يمين عليك ولا نذر في معصية الرب وفي قطيعة الرحم...

عن سعيد بن المسيب، أن أخوين من الأنصار كان بينهما ميراث، فسأل أحدهما صاحبه القسمة، فقال: إن عدت تسألني عن القسمة فكل مال لي في رتاج الكعبة، فقال له عم...

لا نذر إلا فيما يبتغى به وجه الله ولا يمين في قطي...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر إلا فيما يبتغى به وجه الله، ولا يمين في قطيعة رحم»

لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم ولا في معصية...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم، ولا في معصية الله ولا في قطيعة رحم ومن...

قد غفر لك بإخلاص قول لا إله إلا الله

عن ابن عباس، أن رجلين، اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأل النبي صلى الله عليه وسلم الطالب البينة فلم تكن له بينة فاستحلف المطلوب، فحلف بالله الذ...

لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن...

عن أبي بردة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني والله إن شاء الله، لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي ه...

إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي ه...

عن عبد الرحمن بن سمرة، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الرحمن بن سمرة، إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها، فأت الذي هو خير، وكفر يم...

حزرته فوجدته مدين ونصفا بمد هشام

عن أم حبيب بنت ذؤيب بن قيس المزنية، - وكانت تحت رجل منهم من أسلم، ثم كانت تحت ابن أخ لصفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم -، قال ابن حرملة: «فوهبت لنا أ...