حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الرأي إنما كان من رسول الله ﷺ مصيبا لأن الله كان يريه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأقضية باب في قضاء القاضي إذا أخطأ (حديث رقم: 3586 )


3586- عن ابن شهاب، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال وهو على المنبر: «يا أيها الناس، إن الرأي إنما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم مصيبا لأن الله كان يريه، وإنما هو منا الظن والتكلف»

أخرجه أبو داوود


رجاله ثقات إلا أن فيه انقطاعا، ابن شهاب الزهري لم يدرك عمر بن الخطاب.
وأخرجه البيهقي ١٠/ ١١٧ من طريق ابن وهب، بهذا الإسناد.
وهذا المعنى الذي ذكره عمر بن الخطاب أخذه من قول الله تعالى: {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله} [النساء:١٠٥]

شرح حديث ( إن الرأي إنما كان من رسول الله ﷺ مصيبا لأن الله كان يريه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لِأَنَّهُ اللَّه كَانَ يُرِيه ) ‏ ‏: إِشَارَة إِلَى قَوْله تَعَالَى { لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاك اللَّهُ } ‏ ‏( وَإِنَّمَا هُوَ ) ‏ ‏: أَيْ الرَّأْي ‏ ‏( وَالتَّكَلُّف ) ‏ ‏: أَيْ الْمَشَقَّة فِي اِسْتِخْرَاج ذَلِكَ الظَّنّ.
قَالَهُ فِي فَتْح الْوَدُود.
قَالَ اِبْن الْقَيِّم فِي إِعْلَام الْمُوَقِّعِينَ : مُرَاد عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَوْله تَعَالَى { إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْك الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاك اللَّهُ } فَلَمْ يَكُنْ لَهُ رَأْي غَيْر مَا أَرَاهُ اللَّه إِيَّاهُ , وَأَمَّا مَا رَأَى غَيْره فَظَنّ وَتَكَلُّف اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَهَذَا مُنْقَطِع , الزُّهْرِيّ لَمْ يُدْرِك عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ.


حديث يا أيها الناس إن الرأي إنما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم مصيبا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْمَهْرِيُّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏إِنَّ الرَّأْيَ إِنَّمَا كَانَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُصِيبًا لِأَنَّ اللَّهَ كَانَ يُرِيهِ وَإِنَّمَا هُوَ مِنَّا الظَّنُّ ‏ ‏وَالتَّكَلُّفُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ولا إخالني رأيت شأميا أفضل منه يعني حريز بن عثمان

معاذ بن معاذ، قال: أخبرني أبو عثمان الشامي: «ولا إخالني رأيت شأميا أفضل منه يعني حريز بن عثمان»

قضى أن الخصمين يقعدان بين يدي الحكم

عن عبد الله بن الزبير، قال: «قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الخصمين يقعدان بين يدي الحكم»

لا يقضي الحكم بين اثنين وهو غضبان

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، أنه كتب إلى ابنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقضي الحكم بين اثنين وهو غضبان»

فاحكم بينهم بما أنزل الله

عن ابن عباس، قال: " {فإن جاءوك فاحكم بينهم، أو أعرض عنهم}، فنسخت، قال: {فاحكم بينهم بما أنزل الله} [المائدة: ٤٨] "

إن حكمت فاحكم بينهم بالقسط

عن ابن عباس، قال: " لما نزلت هذه الآية {فإن جاءوك فاحكم بينهم، أو أعرض عنهم وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط} الآية، قال: كان بنو النضير إذا قتلوا من بني ق...

القضاء بكتاب الله وسنة نبيه

عن الحارث بن عمرو ابن أخي المغيرة بن شعبة، عن أناس من أهل حمص، من أصحاب معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذا إلى اليمن...

الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما أو حرم...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصلح جائز بين المسلمين» زاد أحمد، «إلا صلحا أحل حراما، أو حرم حلالا» وزاد سليمان بن داود، وقال...

ضع الشطر من دينك قال كعب قد فعلت فقال له قم فاقضه

عبد الله بن كعب بن مالك، أن كعب بن مالك، أخبره أنه، تقاضى ابن أبي حدرد دينا كان عليه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فارتفعت أصواتهما ح...

خير الشهداء الذي يأتي بشهادته أو يخبر بشهادته قبل...

عن زيد بن خالد الجهني، أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ألا أخبركم بخير الشهداء الذي يأتي بشهادته، أو يخبر بشهادته، قبل أن يسألها»، شك عبد...