3687- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل مسكر حرام، وما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام»
إسناده صحيح.
القاسم: هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق وأخرجه الترمذي (١٩٧٤) من طريق مهدي بن ميمون، بهذا الإسناد.
وقال: هذا حديث حسن.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤٤٢٣).
قال الخطابي: الفرق: مكيلة تسع ستة عشر رطلا، وفي هذا أبين البيان أن الحرمة شاملة لجميع أجزاء الشراب المسكر.
وفيه حجة على من زعم أن الإسكار لا يضاف إلى الشراب، لأن ذلك من فعل الله سبحانه.
قلت [القائل الخطابي]: والأمر وإن كان صحيحا في إضافة الفعل إلى الله عز وجل فإنه قد يصح أن يضاف إلى الشراب على معنى أن الله تعالى قد أجرى العادة بذلك كما أن إضافة الإشباع إلى الطعام والإرواء إلى الشراب صحيح إذ كان قد أجرى الله العادة به.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( مَا أَسْكَرَ مِنْهُ الْفَرْق ) : قَالَ الْخَطَّابِيُّ : " الْفَرْق مَكِيلَة تَسَع سِتَّة عَشَرَ رِطْلًا.
وَقَالَ فِي النِّهَايَة : " الْفَرَق بِالْفَتْحِ مِكْيَال يَسَع سِتَّة عَشَر رِطْلًا وَهِيَ اِثْنَا عَشَرَ مُدًّا وَثَلَاثَة أَصْوُع عِنْد أَهْل الْحِجَاز , وَقِيلَ الْفَرَق خَمْسَة أَقْسَاط الْقِسْطُ نِصْفُ صَاعٍ , فَأَمَّا الْفَرْق بِالسُّكُونِ فَمِائَة وَعِشْرُونَ رِطْلًا وَمِنْهُ الْحَدِيث " مَا أَسْكَرَ مِنْهُ الْفَرْق فَالْحَسْو مِنْهُ حَرَام ( فَمِلْء الْكَفّ مِنْهُ حَرَام ) : قَالَ الطِّيبِيُّ : الْفَرْق وَمِلْء الْكَفّ عِبَارَتَانِ عَنْ التَّكْثِير وَالتَّقْلِيل لَا التَّحْدِيد.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَفِي هَذَا أَبْيَنُ الْبَيَان أَنَّ الْحُرْمَة شَامِلَة لِجَمِيعِ أَجْزَاء الشَّرَاب الْمُسْكِر.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ هَذَا حَدِيث حَسَن , وَالْأَمْر كَمَا ذَكَرَهُ فَإِنَّ رِوَايَة جَمِيعهمْ مُحْتَجّ بِهِمْ فِي الصَّحِيحَيْنِ سِوَى أَبِي عُثْمَان عَمْرو , وَيُقَال عَمْرو بْن سَالِم الْأَنْصَارِيّ مَوْلَاهُمْ الْمَدَنِيّ ثُمَّ الْخُرَاسَانِيّ وَهُوَ مَشْهُور وَلِيَ الْقَضَاء بَمَرْو وَرَأَى عَبْد اللَّه بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب وَعَبْد اللَّه بْن عَبَّاس وَسُمِعَ مِنْ الْقَاسِم بْن مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر الصِّدِّيق , وَعَنْهُ رُوِيَ الْحَدِيث , رَوَى عَنْهُ غَيْر وَاحِد وَلَمْ أَرَ أَحَدًا قَالَ فِيهِ كَلَامًا.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ وَمُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ قَالَا حَدَّثَنَا مَهْدِيٌّ يَعْنِي ابْنَ مَيْمُونٍ حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ قَالَ مُوسَى وَهُوَ عَمْرُو بْنُ سَلْمٍ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ الْقَاسِمِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ وَمَا أَسْكَرَ مِنْهُ الْفَرْقُ فَمِلْءُ الْكَفِّ مِنْهُ حَرَامٌ
عن أبي مالك الأشعري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها»
عن الداذي، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها» قال أبو داود: " وقال سفيان الثوري الداذي: شراب الفاسق...
عن ابن عمر، وابن عباس قالا: نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى عن الدباء، والحنتم، والمزفت، والنقير»
عبد الله بن عمر، يقول: «حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيذ الجر» فخرجت فزعا من قوله حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيذ الجر فدخلت على ابن عباس ف...
عن ابن عباس، - وهذا حديث سليمان - قال: قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله إنا هذا الحي من ربيعة قد حال بيننا وبين...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لوفد عبد القيس: «أنهاكم عن النقير والمقير، والحنتم، والدباء، والمزادة المجبوبة ولكن اشرب في سقائك وأ...
عن أبي القموص زيد بن علي، حدثني - رجل، كان من الوفد الذين وفدوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من عبد القيس يحسب عوف أن اسمه - قيس بن النعمان، فقال: «لا...
عن ابن عباس، أن وفد عبد القيس، قالوا: يا رسول الله فيم نشرب؟ قال: «لا تشربوا في الدباء، ولا في المزفت، ولا في النقير، وانتبذوا في الأسقية» قالوا: يا ر...
عن علي عليه السلام، قال: «نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والنقير، والجعة»