حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تشربوا في الدباء ولا في المزفت ولا في النقير وانتبذوا في الأسقية - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأشربة باب في الأوعية (حديث رقم: 3696 )


3696- عن ابن عباس، أن وفد عبد القيس، قالوا: يا رسول الله فيم نشرب؟ قال: «لا تشربوا في الدباء، ولا في المزفت، ولا في النقير، وانتبذوا في الأسقية» قالوا: يا رسول الله، فإن اشتد في الأسقية؟ قال: «فصبوا عليه الماء» قالوا: يا رسول الله، فقال لهم في الثالثة أو الرابعة «أهريقوه» ثم قال: «إن الله حرم علي، أو حرم الخمر، والميسر، والكوبة» قال: «وكل مسكر حرام» قال سفيان: فسألت علي بن بذيمة عن الكوبة، قال: «الطبل»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
سفيان: هو ابن سعيد الثورى، وأبو أحمد: هو محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٢٤٧٦)، وفي "الأشربة" (١٩٢ - ١٩٤) وأبو يعلى (٢٧٢٩)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ٢٢٣، وابن حبان (٥٣٦٥)، والبيهقي ١٠/ ٢٢١ من طريق أبي أحمد الزبيري، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٢٥٩٨) و (١٢٥٩٩)، والبيهقي ٨/ ٣٠٣ من طريق إسرائيل، عن علي بن بذيمة، به.
وأخرج قوله: "كل مسكر حرام" الطبراني (١٢٦٠٠) من طريق موسى بن أعين، عن علي بن بذيمة، عن سعيد بن جبير، عن قيس بن حبتر، به.
وأخرج قوله: "إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام" أحمد في "مسنده" (٢٦٢٥) و (٣٢٧٤)، وفي "الأشربة، (١٤)، والطحاوي ٤/ ٢١٦، والبيهقي ١٠/ ٢٢١ من طريق عبد الكريم بن مالك الجزري، عن قيس بن حبتر، به.
وانظر ما سلف بالرقمين (٣٦٩٠) و (٣٦٩٢).
وللكلام على الكوبة انظر حديث عبد الله بن عمرو السالف برقم (٣٦٨٥).

شرح حديث (لا تشربوا في الدباء ولا في المزفت ولا في النقير وانتبذوا في الأسقية)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن بَذِيمَةَ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة وَكَسْر الْمُعْجَمَة الْخَفِيفَة بَعْدهَا تَحْتَانِيَّةٌ سَاكِنَةٌ ثِقَةٌ رُمِيَ بِالتَّشَيُّعِ ‏ ‏( حَدَّثَنِي قَيْس بْن حَبْتَر ) ‏ ‏: بِمُهْمَلَةٍ وَمُوَحَّدَة وَمُثَنَّاة عَلَى وَزْن جَعْفَر ثِقَة ‏ ‏( نَهْشَلِيّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ أَوَّله وَالْمُعْجَمَة إِلَى نَهْشَلَ بَطْن مِنْ تَمِيم وَمِنْ كَلْب ‏ ‏( فَإِنْ اِشْتَدَّ ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيذ ‏ ‏( فِي الثَّالِثَة أَوْ الرَّابِعَة ) ‏ ‏: أَيْ فِي الْمَرَّة الثَّالِثَة أَوْ الرَّابِعَة ‏ ‏( فَسَأَلْت عَلِيّ بْن بَذِيمَةَ عَنْ الْكُوبَة قَالَ الطَّبْل ) ‏ ‏: وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْكُوبَة تُفَسَّر بِالطَّبْلِ.
وَيُقَال بَلْ هُوَ النَّرْد وَيَدْخُل فِي مَعْنَاهُ كُلّ وَتَر وَمِزْهَر وَنَحْو ذَلِكَ مِنْ الْمَلَاهِي وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث لا تشربوا في الدباء ولا في المزفت ولا في النقير وانتبذوا في الأسقية قالوا يا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أَحْمَدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏قَيْسُ بْنُ حَبْتَرٍ النَّهْشَلِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ وَفْدَ ‏ ‏عَبْدِ الْقَيْسِ ‏ ‏قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فِيمَ نَشْرَبُ قَالَ ‏ ‏لَا تَشْرَبُوا فِي ‏ ‏الدُّبَّاءِ ‏ ‏وَلَا فِي ‏ ‏الْمُزَفَّتِ ‏ ‏وَلَا فِي ‏ ‏النَّقِيرِ ‏ ‏وَانْتَبِذُوا ‏ ‏فِي ‏ ‏الْأَسْقِيَةِ ‏ ‏قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنْ ‏ ‏اشْتَدَّ ‏ ‏فِي ‏ ‏الْأَسْقِيَةِ ‏ ‏قَالَ فَصُبُّوا عَلَيْهِ الْمَاءَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ لَهُمْ فِي الثَّالِثَةِ ‏ ‏أَوْ الرَّابِعَةِ ‏ ‏أَهْرِيقُوهُ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيَّ ‏ ‏أَوْ حُرِّمَ ‏ ‏الْخَمْرُ ‏ ‏وَالْمَيْسِرُ ‏ ‏وَالْكُوبَةُ ‏ ‏قَالَ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏فَسَأَلْتُ ‏ ‏عَلِيَّ بْنَ بَذِيمَةَ ‏ ‏عَنْ الْكُوبَةِ قَالَ الطَّبْلُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

نهى عن الدباء والحنتم والنقير والجعة

عن علي عليه السلام، قال: «نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والنقير، والجعة»

نهيتكم عن ثلاث وأنا آمركم بهن

عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نهيتكم عن ثلاث، وأنا آمركم بهن: نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فإن في زيارتها تذكرة،...

لما نهى عن الأوعية قال قالت الأنصار إنه لا بد لنا...

عن جابر بن عبد الله، قال: لما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأوعية، قال: قالت: الأنصار: إنه لا بد لنا قال: «فلا إذن»

ذكر رسول الله ﷺ الأوعية فقال أعرابي إنه لا ظروف ل...

عن عبد الله بن عمرو، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الأوعية الدباء، والحنتم، والمزفت، والنقير، فقال أعرابي: إنه لا ظروف لنا فقال: «اشربوا ما حل...

كانوا ينبذون في سقاء فإذا لم يجدوا سقاء نبذوا في...

عن جابر بن عبد الله، قال: «كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء، فإذا لم يجدوا سقاء نبذ له في تور من حجارة»

نهى أن ينتبذ الزبيب والتمر جميعا ونهى أن ينتبذ الب...

عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «نهى أن ينتبذ الزبيب، والتمر جميعا، ونهى أن ينتبذ البسر والرطب جميعا»

نهى عن خليط الزبيب والتمر وعن خليط البسر والتمر وع...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، «أنه نهى عن خليط الزبيب، والتمر، وعن خليط البسر والتمر، وعن خليط الزهو، والرطب، وقال، انتبذوا كل واحدة على حدة» قال...

نهى عن البلح والتمر والزبيب والتمر

عن ابن أبي ليلى، عن رجل، قال: حفص من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نهى عن البلح والتمر، والزبيب والتمر»

كان ينهانا أن نعجم النوى طبخا أو نخلط الزبيب والتم...

عن كبشة بنت أبي مريم، قالت: سألت أم سلمة، ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عنه؟ قالت: «كان ينهانا أن نعجم النوى طبخا، أو نخلط الزبيب والتمر»