حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تشربوا في نقير ولا مزفت ولا دباء ولا حنتم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأشربة باب في الأوعية (حديث رقم: 3695 )


3695- عن أبي القموص زيد بن علي، حدثني - رجل، كان من الوفد الذين وفدوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من عبد القيس يحسب عوف أن اسمه - قيس بن النعمان، فقال: «لا تشربوا في نقير، ولا مزفت، ولا دباء، ولا حنتم واشربوا في الجلد الموكى عليه فإن اشتد فاكسروه بالماء فإن أعياكم فأهريقوه»

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل أبي القموص زيد بن علي.
عوف: هو ابن أبي جميلة الأعرابي، وخالد: هو ابن عبد الله الواسطي الطحان.
وأخرجه أحمد (١٧٨٢٩)، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ، ١/ ٢٩٧ - ٢٩٨.
وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٩٣٤)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار، ٤/ ٢٢١، وابن قانع ٢/ ٣٤٦، والبيهقي ٨/ ٣٠٢ من طريق عوف الأعرابي، به.
ويشهد له حديث ابن عباس الآتي بعده والسالف برقم (٣٦٩٢).
وحديث أبي هريرة السالف برقم (٣٦٩٣).

شرح حديث ( لا تشربوا في نقير ولا مزفت ولا دباء ولا حنتم )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَإِنْ اِشْتَدَّ فَاكْسِرُوهُ بِالْمَاءِ فَإِنْ أَعْيَاكُمْ فَأَهْرِيقُوهُ ) ‏ ‏: أَيْ إِنْ اِشْتَدَّ النَّبِيذ فِي الْجِلْد أَيْضًا فَأَصْلِحُوهُ بِتَخْلِيطِ الْمَاء بِهِ , وَإِنْ غَلَبَ اِشْتِدَاده بِحَيْثُ أَعْيَاكُمْ فَصُبُّوهُ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَمُ.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث لا تشربوا في نقير ولا مزفت ولا دباء ولا حنتم واشربوا في الجلد الموكى عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْقَمُوصِ زَيدِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏كَانَ مِنْ الْوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏عَبْدِ الْقَيْسِ ‏ ‏يَحْسَبُ ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏أَنَّ اسْمَهُ ‏ ‏قَيْسُ بْنُ النُّعْمَانِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لَا تَشْرَبُوا فِي ‏ ‏نَقِيرٍ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏مُزَفَّتٍ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏دُبَّاءٍ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏حَنْتَمٍ ‏ ‏وَاشْرَبُوا فِي الْجِلْدِ ‏ ‏الْمُوكَى ‏ ‏عَلَيْهِ فَإِنْ اشْتَدَّ ‏ ‏فَاكْسِرُوهُ ‏ ‏بِالْمَاءِ فَإِنْ أَعْيَاكُمْ ‏ ‏فَأَهْرِيقُوهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا تشربوا في الدباء ولا في المزفت ولا في النقير وا...

عن ابن عباس، أن وفد عبد القيس، قالوا: يا رسول الله فيم نشرب؟ قال: «لا تشربوا في الدباء، ولا في المزفت، ولا في النقير، وانتبذوا في الأسقية» قالوا: يا ر...

نهى عن الدباء والحنتم والنقير والجعة

عن علي عليه السلام، قال: «نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والنقير، والجعة»

نهيتكم عن ثلاث وأنا آمركم بهن

عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نهيتكم عن ثلاث، وأنا آمركم بهن: نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فإن في زيارتها تذكرة،...

لما نهى عن الأوعية قال قالت الأنصار إنه لا بد لنا...

عن جابر بن عبد الله، قال: لما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأوعية، قال: قالت: الأنصار: إنه لا بد لنا قال: «فلا إذن»

ذكر رسول الله ﷺ الأوعية فقال أعرابي إنه لا ظروف ل...

عن عبد الله بن عمرو، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الأوعية الدباء، والحنتم، والمزفت، والنقير، فقال أعرابي: إنه لا ظروف لنا فقال: «اشربوا ما حل...

كانوا ينبذون في سقاء فإذا لم يجدوا سقاء نبذوا في...

عن جابر بن عبد الله، قال: «كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء، فإذا لم يجدوا سقاء نبذ له في تور من حجارة»

نهى أن ينتبذ الزبيب والتمر جميعا ونهى أن ينتبذ الب...

عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «نهى أن ينتبذ الزبيب، والتمر جميعا، ونهى أن ينتبذ البسر والرطب جميعا»

نهى عن خليط الزبيب والتمر وعن خليط البسر والتمر وع...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، «أنه نهى عن خليط الزبيب، والتمر، وعن خليط البسر والتمر، وعن خليط الزهو، والرطب، وقال، انتبذوا كل واحدة على حدة» قال...

نهى عن البلح والتمر والزبيب والتمر

عن ابن أبي ليلى، عن رجل، قال: حفص من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نهى عن البلح والتمر، والزبيب والتمر»