حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كانوا ينبذون في سقاء فإذا لم يجدوا سقاء نبذوا في تور من حجارة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأشربة  باب في الأوعية (حديث رقم: 3702 )


3702- عن جابر بن عبد الله، قال: «كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء، فإذا لم يجدوا سقاء نبذ له في تور من حجارة»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبو الزبير -وهو محمد بن مسلم بن تدرس المكي- قد صرح بسماعه من جابر عند أحمد (٤٩١٤)، ومسلم (١٩٩٩) وغيرهما، فانتفت شبهة تدليسه.
زهير: هو ابن معاوية الجعفي.
وأخرجه مسلم (١٩٩٩)، وابن ماجه (٣٤٠٠)، والنسائي (٥٦٤٧) و (٥٦٤٨) من طرق عن أبي الزبير، به وهو في "مسند أحمد" (٤٩١٤) و (١٤٢٦٧)، و"صحيح ابن حبان" (٥٤١٣).
قوله: تور: هو إناء صغير من صفر أو حجارة يشرب منه، وقد يتوضأ منه.

شرح حديث (كانوا ينبذون في سقاء فإذا لم يجدوا سقاء نبذوا في تور من حجارة )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( نُبِذَ لَهُ فِي تَوْر مِنْ حِجَارَة ) ‏ ‏: التَّوْر بِفَوْقِيَّةٍ مَفْتُوحَةٍ فَوَاو سَاكِنَة قَالَ بَعْضهمْ : التَّوْر إِنَاء صَغِير يُشْرَب فِيهِ وَيُتَوَضَّأ مِنْهُ.
وَقَالَ اِبْن الْمَلَك : وَهُوَ ظَرْفٌ يُشْبِه الْقِدْر يُشْرَب مِنْهُ.
وَفِي النِّهَايَة : إِنَاء مِنْ صُفْر أَوْ حِجَارَة كَالْإِجَّانَةِ وَقَدْ يُتَوَضَّأ مِنْهُ.
وَفِي الْقَامُوس : إِنَاء يُشْرَب مِنْهُ مُذَكَّر.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء فإذا لم يجدوا سقاء نبذ

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُنْبَذُ ‏ ‏لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏سِقَاءٍ ‏ ‏فَإِذَا لَمْ يَجِدُوا ‏ ‏سِقَاءً ‏ ‏نُبِذَ ‏ ‏لَهُ فِي ‏ ‏تَوْرٍ ‏ ‏مِنْ حِجَارَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

نهى أن ينتبذ الزبيب والتمر جميعا ونهى أن ينتبذ الب...

عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «نهى أن ينتبذ الزبيب، والتمر جميعا، ونهى أن ينتبذ البسر والرطب جميعا»

نهى عن خليط الزبيب والتمر وعن خليط البسر والتمر وع...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، «أنه نهى عن خليط الزبيب، والتمر، وعن خليط البسر والتمر، وعن خليط الزهو، والرطب، وقال، انتبذوا كل واحدة على حدة» قال...

نهى عن البلح والتمر والزبيب والتمر

عن ابن أبي ليلى، عن رجل، قال: حفص من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نهى عن البلح والتمر، والزبيب والتمر»

كان ينهانا أن نعجم النوى طبخا أو نخلط الزبيب والتم...

عن كبشة بنت أبي مريم، قالت: سألت أم سلمة، ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عنه؟ قالت: «كان ينهانا أن نعجم النوى طبخا، أو نخلط الزبيب والتمر»

كان ينبذ له زبيب فيلقي فيه تمرا وتمر فيلقي فيه الز...

عن موسى بن عبد الله، عن امرأة، من بني أسد عن عائشة رضي الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينبذ له زبيب فيلقى فيه تمر، وتمر فيلقى فيه الزب...

كانت تأخذ قبضة من تمر وقبضة من زبيب وتضعهما في إنا...

عن صفية بنت عطية، قالت: دخلت مع نسوة من عبد القيس على عائشة، فسألناها عن التمر والزبيب، فقالت: «كنت آخذ قبضة من تمر، وقبضة من زبيب، فألقيه في إناء، فأ...

ما المزاء قال النبيذ في الحنتم والمزفت

عن جابر بن زيد، وعكرمة، أنهما كانا يكرهان البسر وحده، ويأخذان ذلك عن ابن عباس، وقال ابن عباس: أخشى أن يكون المزاء الذي نهيت عنه عبد القيس، فقلت لقتادة...

ما نصنع بالزبيب قال انبذوه على غدائكم واشربوه على...

عن عبد الله بن الديلمي، عن أبيه، قال: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله قد علمت من نحن ومن أين نحن فإلى من نحن؟ قال: «إلى الله وإ...

ينبذ غدوة فيشربه عشاء وينبذ عشاء فيشربه غدوة

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء يوكأ أعلاه، وله عزلاء ينبذ غدوة فيشربه عشاء، وينبذ عشاء فيشربه غدوة»