حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأطعمة باب في غسل اليد من الطعام (حديث رقم: 3852 )


3852- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نام وفي يده غمر، ولم يغسله فأصابه شيء، فلا يلومن إلا نفسه»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
زهير: هو ابن معاوية.
وأخرجه ابن ماجه (٣٢٩٧) من طريق سهيل بن أبي صالح، والترمذي (١٩٦٨) من طريق الأعمش، كلاهما عن أبي صالح، به.
وأخرجه الترمذي (١٩٦٧) من طريق سعيد المقبري، والنسائي في "الكبرى" (٦٨٧٨) من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن، و (٦٨٧٩) من طريق سعيد بن المسيب، ثلاثتهم عن أبي هريرة.
وطريق المقبري فيها يعقوب بن الوليد المدني كذاب، وأما الطريقان الآخران فخطأهما النسائي مع أن رجالهما ثقات، للاختلاف فيهما على معمر بن راشد.
وهو في "مسند أحمد" (٧٥٦٩) و (٨٥٣١)، و "صحيح ابن حبان" (٥٥٢١).
قال ابن الأثير في "النهاية": الغمر بالتحريك: الدسم والزهومة من اللحم، كالوضر من السمن.

شرح حديث (من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( وَفِي يَده غَمَرٌ ) ‏ ‏: بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ دَسَمٌ وَوَسَخٌ وَزُهُومَة مِنْ اللَّحْم ‏ ‏( وَلَمْ يَغْسِلهُ ) ‏ ‏: أَيْ ذَلِكَ الْغَمَر ‏ ‏( فَأَصَابَهُ شَيْء ) ‏ ‏: أَيْ وَصَلَهُ شَيْء مِنْ إِيذَاء الْهَوَامّ , وَقِيلَ أَوْ مِنْ الْجَانّ لِأَنَّ الْهَوَامّ وَذَوَات السَّمُوم رُبَّمَا تَقْصِدهُ فِي الْمَنَام لِرَائِحَةِ الطَّعَام فِي يَده فَتُؤْذِيه , وَقِيلَ مِنْ الْبَرَص وَنَحْوه ; لِأَنَّ الْيَد حِينَئِذٍ إِذَا وَصَلَتْ إِلَى شَيْء مِنْ بَدَنه بَعْد عَرَقه فَرُبَّمَا أَوْرَثَ ذَلِكَ ‏ ‏( فَلَا يَلُومَن إِلَّا نَفْسه ) ‏ ‏: لِأَنَّهُ مُقَصِّر فِي حَقّه.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ , وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مُعَلَّقًا , وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيث سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَقَالَ غَرِيب , وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيث الْأَعْمَش عَنْ أَبِي صَالِح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَقَالَ حَسَنٌ غَرِيب.


حديث من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ نَامَ وَفِي يَدِهِ ‏ ‏غَمَرٌ ‏ ‏وَلَمْ يَغْسِلْهُ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن الرجل إذا دخل بيته فأكل طعامه وشرب شرابه فدعوا...

عن جابر بن عبد الله، قال: صنع أبو الهيثم بن التيهان للنبي صلى الله عليه وسلم: طعاما فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فلما فرغوا قال: «أثيبوا أخاك...

أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليك...

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة، فجاء بخبز وزيت، فأكل، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم «أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأب...

تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء

عن أسامة بن شريك، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كأنما على رءوسهم الطير، فسلمت ثم قعدت، فجاء الأعراب من ها هنا وها هنا، فقالوا: يا رسول ال...

قام علي ليأكل دوالي معلقة فقال له النبي ﷺ مه إنك...

عن أم المنذر بنت قيس الأنصارية، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي عليه السلام، وعلي ناقه ولنا دوالي معلقة، فقام رسول الله صلى الله ع...

إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة»

ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله ﷺ وجعا في رأسه إلا...

عن عبيد الله بن علي بن أبي رافع، عن جدته سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: " ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجعا في رأس...

كان يحتجم على هامته وبين كتفيه

عن أبي كبشة الأنماري، - قال: كثير إنه حدثه -: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجم على هامته، وبين كتفيه وهو يقول: «من أهراق من هذه الدماء، فلا يضره...

احتجم ثلاثا في الأخدعين والكاهل

عن أنس: «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم ثلاثا في الأخدعين، والكاهل» قال معمر: «احتجمت فذهب عقلي حتى كنت ألقن فاتحة الكتاب في صلاتي، وكان احتجم على...

من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاء...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من احتجم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين، كان شفاء من كل داء»