حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله ﷺ وجعا في رأسه إلا قال احتجم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطب باب في الحجامة (حديث رقم: 3858 )


3858- عن عبيد الله بن علي بن أبي رافع، عن جدته سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: " ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجعا في رأسه إلا قال: احتجم، ولا وجعا في رجليه، إلا قال اخضبهما "

أخرجه أبو داوود


إسناده جيد من أجل عبيد الله بن علي بن أبي رافع، فهو صدوق لا بأس به.
وأخرجه ابن ماجه (٣٥٠٢)، والترمذي (٢١٨٠) من طريق زيد بن الحباب، والترمذي (٢١٧٩) من طريق حماد بن خالد الخياط، كلاهما عن فائد مولى عبيد الله بن علي بن أبي رافع، به.
وقد وقع في رواية حماد بن خياط: علي بن عبيد الله، والصواب كما قال الترمذي: عبيد الله بن علي.
وقد اقتصرا على ذكر الحناء، لكن قال الأول في روايته: كان لا يصيب النبي - صلى الله عليه وسلم - قرحة ولا شوكة إلا وضع عليه الحناء.
وقال الثاني: قرحة أو نكبة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٧٦١٧) و (٢٧٦١٨).
وفي باب الحجامة من ألم الرأس ما أخرجه البخاري (٥٧٠٠) و (٥٧٠١) عن ابن عباس قال: احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به.
ونحوه عند مسلم (١٢٠٢).
قال ابن القيم في "زاد المعاد" ٤/ ٨٩: ومن منافع الحناء: أنه محلل نافع من حرق النار، وفيه قوة موافقة للعصب إذا ضمد به، وينفع إذا مضغ من قروح الفم والسلاق (وهو بثر تخرج على أصل اللسان، وتقشر في أصول الأسنان) العارض فيه، ويبرئ القلاع (وهي بثرات تكون في جلدة الفم أو اللسان) الحادث في أفواه الصبيان، والضماد به ينفع من الأورام الحارة الملهبة .
وقال أيضا في "الزاد" ٤/ ٥٥: والحجامة على الكاهل تنفع من وجع المنكب والحلق، والحجامة على الأخدعين تنفع من أمراض الرأس وأجزائه كالوجه والأسنان والأذنين والعينين والأنف، والحلق إذا كان صدور ذلك عن كثرة الدم أو فساده، أو عنهما .
والحجامة تحت الذقن تنفع من وجع الأسنان والوجه والحلقوم، إذا استعملت في وقتها، وتنقي الرأس والفكين، والحجامة على ظهر القدم تنوب عن فصد الصافن، وهو عرق عظيم عند الكعب، وتنفع من قروح الفخذين والساقين، وانقطاع الطمث، والحكة العارضة في الأنثيين.
والحجامة في أسفل الصدر نافعة من دماميل الفخذ، وجربه وبثوره، ومن النقرس والبواسير، والفيل (وهو داء يحدث من غلظ كثيف في القدم والساق، تتخلله عجر صجرة ناتئة).

شرح حديث (ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله ﷺ وجعا في رأسه إلا قال احتجم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( خَادِم ) ‏ ‏: يُطْلَق عَلَى الذَّكَر وَالْأُنْثَى ‏ ‏( وَجَعًا فِي رَأْسه ) ‏ ‏: أَيْ نَاشِئًا مِنْ كَثْرَة الدَّم ‏ ‏( إِلَّا قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ لَهُ ‏ ‏( وَلَا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ نَاشِئًا مِنْ الْحَرَارَة ‏ ‏( أَخْضِبْهُمَا ) ‏ ‏: زَادَ الْبُخَارِيّ فِي تَارِيخه بِالْحِنَّاءِ , قَالَهُ فِي فَتْح الْوَدُود.
وَقَالَ الْقَارِي : وَالْحَدِيث بِإِطْلَاقِهِ يَشْمَل الرِّجَال وَالنِّسَاء لَكِنْ يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ أَنْ يَكْتَفِي بِاخْتِضَابِ كُفُوف الرَّجُل وَيَجْتَنِب صَبْغ الْأَظْفَار اِحْتِرَازًا مِنْ التَّشَبُّه بِالنِّسَاءِ مَا أَمْكَنَ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ مُخْتَصَرًا فِي الْحِنَّاء.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَدِيث غَرِيب إِنَّمَا نَعْرِفهُ مِنْ حَدِيث فَائِد.
هَذَا آخِر كَلَامه.
‏ ‏وَفَائِد هَذَا مَوْلَى عُبَيْد اللَّه بْن عَلِيّ بْن أَبِي رَافِع , وَقَدْ وَثَّقَهُ يَحْيَى بْن مَعِين وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ : لَا بَأْس بِهِ وَفِي إِسْنَاده عُبَيْد اللَّه بْن عَلِيّ بْن أَبِي رَافِع مَوْلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اِبْن مَعِين : لَا بَأْس بِهِ.
وَقَالَ أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ لَا يُحْتَجّ بِحَدِيثِهِ هَذَا آخِر كَلَامه.
وَقَدْ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث عَلِيّ بْن عُبَيْد اللَّه عَنْ جَدَّته وَقَالَ : وَعُبَيْدِ اللَّه بْن عَلِيّ أَصَحّ , وَقَالَ غَيْره : عَلِيّ بْن عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي رَافِع لَا يُعْرَف بِحَالٍ وَلَمْ يَذْكُرهُ أَحَد مِنْ الْأَئِمَّة فِي كِتَاب وَذَكَرَ بَعْده حَدِيث عُبَيْد اللَّه بْن عَلِيّ بْن أَبِي رَافِع هَذَا الَّذِي ذَكَرْنَاهُ وَقَالَ : فَانْظُرْ فِي اِخْتِلَاف إِسْنَاده بِغَيْرِ لَفْظه هَلْ يَجُوز لِمَنْ يَدَّعِي السُّنَّة أَوْ يُنْسَب إِلَى الْعِلْم أَنَّهُ يَحْتَجّ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى هَذَا الْحَال وَيَتَّخِذهُ سُنَّة وَحُجَّة فِي خِضَاب الْيَد وَالرِّجْل.


حديث ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في رأسه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْوَزِيرِ الدِّمَشْقِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ حَسَّانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْمَوَالِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فَائِدٌ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَوْلَاهُ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدَّتِهِ ‏ ‏سَلْمَى ‏ ‏خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏مَا كَانَ أَحَدٌ يَشْتَكِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَجَعًا فِي رَأْسِهِ إِلَّا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏احْتَجِمْ ‏ ‏وَلَا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلَّا قَالَ ‏ ‏اخْضِبْهُمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان يحتجم على هامته وبين كتفيه

عن أبي كبشة الأنماري، - قال: كثير إنه حدثه -: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجم على هامته، وبين كتفيه وهو يقول: «من أهراق من هذه الدماء، فلا يضره...

احتجم ثلاثا في الأخدعين والكاهل

عن أنس: «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم ثلاثا في الأخدعين، والكاهل» قال معمر: «احتجمت فذهب عقلي حتى كنت ألقن فاتحة الكتاب في صلاتي، وكان احتجم على...

من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاء...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من احتجم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين، كان شفاء من كل داء»

أن يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ

عن كبشة بنت أبي بكرة، وقال: غير موسى كيسة بنت أبي بكرة أن أباها، كان ينهى أهله عن الحجامة، يوم الثلاثاء، ويزعم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أن يو...

احتجم على وركه من وثء كان به

عن جابر: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم على وركه، من وثء كان به»

بعث إلى أبي طبيبا فقطع منه عرقا

عن جابر، قال: «بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي طبيبا فقطع منه عرقا»

نهى عن الكي

عن عمران بن حصين، قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الكي فاكتوينا، فما أفلحن، ولا أنجحن» قال أبو داود: «وكان يسمع تسليم الملائكة فلما اكتوى انقطع...

كوى سعد بن معاذ من رميته

عن جابر: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كوى سعد بن معاذ من رميته»

إن رسول الله ﷺ استعط

عن عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعط»