حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطب باب كيف الرقى (حديث رقم: 3896 )


3896- عن خارجة بن الصلت التميمي، عن عمه، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم، ثم أقبل راجعا من عنده، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أهله: إنا حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير، فهل عندك شيء تداويه؟ فرقيته بفاتحة الكتاب، فبرأ، فأعطوني مائة شاة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال: «هل إلا هذا» وقال مسدد: في موضع آخر «هل قلت غير هذا؟» قلت: لا، قال «خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق»(1) 3897- عن خارجة بن الصلت، عن عمه أنه مر، قال: فرقاه بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية، كلما ختمها جمع بزاقه ثم تفل، فكأنما أنشط من عقال، فأعطوه شيئا، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكر معنى حديث مسدد.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده حسن من أجل خارجة بن الصلت، فقد روى عنه ثلاثة وذكره ابن حبان وابن خلفون في "الثقات"، وقال ابن معين: إذا روى الحسن والشعبي عن رجل فسمياه فهو ثقة يحتج به، وقال الذهبي: محله الصدق، فهو كما قال الذهبي.
وقد سلف عند المصنف برقم (٣٤٢٠).
وانظر ما بعده، وما سيأتي برقم (٣٩٠١).
(٢) إسناده حسن كسابقه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٤٩٢) و (١٠٨٠٤) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وقد سلف من هذا الطريق بتمامة عند المصنف برقم (٣٤٢٠).
وانظر ما قبله، وما سيأتي برقم (٣٩٠١).
تنبيه: هذا الحديث أثبتناه من (ب) و (ج).
فقد جاء فيهما هذا الحديث من هذا الطريق مكررا، إذ إنه سلف بأطول مما ها هنا برقم (٣٤٢٠) وقد ورد في النسخة التي شرح عليها العظيم آبادي، إلا أنه قرن برواية عبيد الله بن معاذ رواية محمد بن بشار الآتية برقم (٣٩٠١).
والصواب حذفها كما في (ب) و (ج).
ولأن اللفظ المذكور فيها هو لفظ رواية عبيد الله السالفة بتمامها عند المصنف برقم (٣٤٢٠).
وقد فرقهما المزي في "التحفة" (١١٠١١).

شرح حديث (خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِنَّا حُدِّثْنَا ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُول الْمُتَكَلِّم ‏ ‏( أَنَّ صَاحِبكُمْ هَذَا ) ‏ ‏يَعْنُونَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( هَلْ إِلَّا هَذَا ) ‏ ‏أَيْ هَلْ قُلْت إِلَّا فَاتِحَة الْكِتَاب ‏ ‏( قَالَ خُذْهَا ) ‏ ‏قَالَ صَاحِب التَّوْضِيح : فِيهِ حُجَّة عَلَى أَبِي حَنِيفَة فِي مَنْعِهِ أَخْذَ الْأُجْرَة عَلَى تَعْلِيم الْقُرْآن ‏ ‏( لِمَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةِ بَاطِل ) ‏ ‏جَزَاؤُهُ مَحْذُوف أَيْ فَعَلَيْهِ وِزْره وَإِثْمه ‏ ‏( لَقَدْ أَكَلْت بِرُقْيَةِ حَقٍّ ) ‏ ‏فَلَا وِزْر عَلَيْك.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
وَعَمّ خَارِجَة بْن الصَّلْت هُوَ عِلَاقَة بْن صُحَارٍ التَّمِيمِيّ السَّلِيطِي وَلَهُ صُحْبَة وَرِوَايَة عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْ فِي كِتَاب الْبُيُوع فِي بَاب كَسْب الْأَطِبَّاء فَلْيُرْجَعْ إِلَيْهِ وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَام فِي الْجُزْء الثَّانِي وَالْعِشْرِينَ اِنْتَهَى مُخْتَصَرًا.
‏ ‏( اِبْن جَعْفَر ) ‏ ‏هُوَ مُحَمَّد وَلَقَبه غُنْدَر فَابْن جَعْفَر وَمُعَاذ الْعَنْبَرِيّ كِلَاهُمَا يَرْوِيَانِ عَنْ شُعْبَة ‏ ‏( أُنْشِطَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ حَلَّ يُقَال أَنْشَطْت الْعُقْدَة إِذَا حَلَلْتهَا ‏ ‏( مِنْ عِقَال ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْعَيْن هُوَ الْحَبْل الَّذِي يُعْقَل بِهِ الْبَعِير قَالَهُ اِبْن الْأَثِير.
وَقَالَ الْعَيْنِيّ : الَّذِي يُشَدّ بِهِ ذِرَاع الْبَهِيمَة وَالْمَعْنَى : كَأَنَّمَا أُخْرِجَ مِنْ قَيْد.
قَالَ الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَاف فِي مُسْنَد عَلَاقَة بْن صُحَارٍ التَّمِيمِيّ عَمّ خَارِجَة بْن الصَّلْت حَدِيث أَنَّهُ مَرَّ بِقَوْمٍ فَقَالُوا : إِنَّك جِئْت مِنْ عِنْد هَذَا الرَّجُل بِخَيْرٍ فَارْقِ لَنَا هَذَا الرَّجُل , الْحَدِيث أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الْبُيُوع عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن مُعَاذ عَنْ أَبِيهِ عَنْ شُعْبَة عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي السَّفَر عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ خَارِجَة بْن الصَّلْت عَنْ عَمّه بِهِ.
وَفِي الطِّبّ عَنْ مُسَدَّد عَنْ يَحْيَى عَنْ زَكَرِيَّا عَنْ عَامِر الشَّعْبِيّ بِمَعْنَاهُ.
وَعَنْ اِبْن بَشَّار عَنْ غُنْدَر عَنْ شُعْبَة بِهِ.
وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الطِّبّ وَعَمَلِ الْيَوْم وَاللَّيْلَة عَنْ عَمْرو بْن عَلِيّ عَنْ غُنْدَر بِهِ اِنْتَهَى.


حديث هل إلا هذا وقال مسدد في موضع آخر هل قلت غير هذا قلت لا قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَكَرِيَّا ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عَامِرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ التَّمِيمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمِّهِ ‏ ‏أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَسْلَمَ ثُمَّ أَقْبَلَ رَاجِعًا مِنْ عِنْدِهِ فَمَرَّ عَلَى قَوْمٍ عِنْدَهُمْ رَجُلٌ مَجْنُونٌ مُوثَقٌ بِالْحَدِيدِ فَقَالَ أَهْلُهُ إِنَّا حُدِّثْنَا أَنَّ صَاحِبَكُمْ هَذَا قَدْ جَاءَ بِخَيْرٍ فَهَلْ عِنْدَكَ شَيْءٌ تُدَاوِيهِ ‏ ‏فَرَقَيْتُهُ ‏ ‏بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ‏ ‏فَبَرَأَ فَأَعْطَوْنِي مِائَةَ شَاةٍ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ هَلْ إِلَّا هَذَا ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏فِي مَوْضِعٍ آخَرَ هَلْ قُلْتَ غَيْرَ هَذَا ‏ ‏قُلْتُ لَا قَالَ خُذْهَا فَلَعَمْرِي لَمَنْ أَكَلَ ‏ ‏بِرُقْيَةِ ‏ ‏بَاطِلٍ لَقَدْ أَكَلْتَ ‏ ‏بِرُقْيَةِ ‏ ‏حَقٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي السَّفَرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمِّهِ ‏ ‏أَنَّهُ مَرَّ قَالَ ‏ ‏فَرَقَاهُ ‏ ‏بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ‏ ‏ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً كُلَّمَا خَتَمَهَا جَمَعَ بُزَاقَهُ ثُمَّ تَفَلَ فَكَأَنَّمَا ‏ ‏أُنْشِطَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏عِقَالٍ ‏ ‏فَأَعْطَوْهُ شَيْئًا فَأَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ ذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ ‏ ‏مُسَدَّدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لو قلت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم ت...

عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، قال سمعت رجلا، من أسلم قال: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من أصحابه، فقال: يا رسول الله، لدغت ال...

لو قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يل...

عن أبي هريرة، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم: بلديغ لدغته عقرب، قال: فقال: «لو قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يلدغ» أو «لم يضره»

من أين علمتم أنها رقية أحسنتم اقتسموا واضربوا لي م...

عن أبي سعيد الخدري، أن رهطا، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها فنزلوا بحي من أحياء العرب فقال بعضهم: إن سيدنا لدغ فهل عند أحد...

كل فلعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق

عن خارجة بن الصلت التميمي، عن عمه، قال: أقبلنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتينا على حي من العرب، فقالوا: إنا أنبئنا أنكم قد جئتم من عند هذا...

كان إذا اشتكى يقرأ في نفسه بالمعوذات وينفث

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ في نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمس...

أطعمتني القثاء بالرطب فسمنت عليه كأحسن السمن

عن عائشة، رضي الله عنها قالت: " أرادت أمي أن تسمنني لدخولي على رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلم أقبل عليها بشيء مما تريد حتى أطعمتني القثاء بالرطب، ف...

من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد برئ مما أنزل عل...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى كاهنا» قال موسى في حديثه «فصدقه بما يقول» ثم اتفقا «أو أتى امرأة» قال مسدد: «امرأته حائضا أ...

من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد م...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اقتبس علما من النجوم، اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد»

أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر

عن زيد بن خالد الجهني، أنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: «...