3989- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إسماعيل، عن أبي هريرة رواية فذكر ⦗٣٥⦘ حديث الوحي قال: " فذلك قوله تعالى {حتى إذا فزع عن قلوبهم} [سبأ: ٢٣] "
إسناده صحيح.
عمرو: هو ابن دينار، وسفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه البخاري (٤٧٠١)، وابن ماجه (١٩٤)، والترمذي (٣٥٠٢) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٣٦).
وقولى: {حتى إذا فزع} كذا ضبطت في (أ) و (ب) و (هـ)، وضبطت في (ج): فرغ، بالفاء والراء المهملة والغين المعجمة بالتحريك، لكن جاء عند البخاري بإثر الحديث أن سفيان بن عيينة روى عن عمرو، عن عكرمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قرأ: (فرغ) بالفاء المضمومة والراء المهملة المشددة والغين المعجمة، وقال سفيان: وهي قراءتنا.
وذكر ابن الجوزي في "زاد المسير" ٦/ ٤٥٢ أنها قر اءة الحسن وقتادة وابن يعمر، قال: وهو بمعنى الأول، لأنها فرغت من الفزع.
وقال الحافظ في "الفتح" ٨/ ٥٣٩: وهذه القراءة رويت أيضا عن الحسن وقتادة ومجاهد، والقراءة المشهورة بالزاي والعين المهملة.
وقرأها ابن عامر [قلنا: ويعقوب الحضرمي] (فزع) مبنيا للفاعل، ومعناه بالزاي والمهملة: أدهش الفزع عنهم، ومعنى التي بالراء والغين المعجمة: ذهب عن قلوبهم ما حل فيها.
وقال السهارنفوري في "بذل المجهود" ١٦/ ٣١٩: وهذه القراءة بالراء والمعجمة خارجة عن القراءات المتواترة.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى ) : أَيْ فِي سُورَة سَبَأ ( حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ ) : بِصِيغَةِ الْمَجْهُول مِنْ التَّفْزِيع هَكَذَا فِي جَمِيع النُّسَخ.
قَالَ السُّيُوطِيُّ : هُوَ فِي نُسْخَتِي بِالزَّايِ وَالْعَيْن الْمُهْمَلَة وَيَحْتَمِل أَنَّهُ بِالرَّاءِ وَالْغَيْن الْمُعْجَمَة فَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَة كَانَ يَقْرَؤُهَا كَذَلِكَ اِنْتَهَى.
وَفِي الدُّرّ الْمَنْثُور أَخْرَجَ الْحَاكِم وَصَحَّحَهُ وَابْن مَرْدَوْيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ فُرِّغَ عَنْ قُلُوبهمْ يَعْنِي بِالرَّاءِ وَالْغَيْن الْمُعْجَمَة اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْبَغَوِيُّ قَرَأَ اِبْن عَامِر وَيَعْقُوب بِفَتْحِ الْفَاء وَالزَّاي وَقَرَأَ الْآخَرُونَ بِضَمِّ الْفَاء وَكَسْر الزَّاي أَيْ كَشَفَ الْفَزَع.
وَأَخْرَجَ عَنْ قُلُوبهمْ فَالتَّفْزِيع إِزَالَة الْفَزَع.
وَاخْتَلَفُوا فِي الْمَوْصُوفِينَ بِهَذِهِ الصِّفَة فَقَالَ قَوْم هُمْ الْمَلَائِكَة ثُمَّ اِخْتَلَفُوا فِي ذَلِكَ السَّبَب فَقَالَ بَعْضهمْ إِنَّمَا يُفَزَّع عَنْ قُلُوبهمْ مِنْ غَشْيَة تُصِيبهُمْ عِنْد سَمَاع كَلَام اللَّه عَزَّ وَجَلَّ اِنْتَهَى.
وَقَالَ النَّسَفِيُّ فِي الْمَدَارِك : حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبهمْ , أَيْ كَشَفَ الْفَزَع عَنْ قُلُوب الشَّافِعِينَ وَالْمَشْفُوع لَهُمْ بِكَلِمَة يَتَكَلَّم بِهَا رَبّ الْعِزَّة فِي إِطْلَاق الْإِذْن وَفَزَع شَامِيٌّ أَيْ اللَّه تَعَالَى وَالتَّفْزِيع إِزَالَة الْفَزَع اِنْتَهَى.
وَفِي الْغَيْث : فُزِّعَ قَرَأَ الشَّامِيُّ بِفَتْحِ الْفَاء وَالزَّاي وَالْبَاقُونَ بِضَمِّ الْفَاء وَكَسْر الزَّاي مُشَدَّدَة اِنْتَهَى.
وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا قَضَى اللَّه الْأَمْر فِي السَّمَاء ضَرَبَتْ الْمَلَائِكَة بِأَجْنِحَتِهَا فَإِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبهمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيّ الْكَبِير.
وَلِلتِّرْمِذِيِّ " إِذَا قَضَى اللَّه فِي السَّمَاء أَمْرًا ضَرَبَتْ الْمَلَائِكَة بِأَجْنِحَتِهَا خُضْعَانًا لِقَوْلِهِ كَأَنَّهُ سِلْسِلَة عَلَى صَفْوَان , فَإِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيّ الْكَبِير " قَالَ التِّرْمِذِيّ : حَدِيث حَسَن صَحِيح اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَالتِّرْمِذِيّ بِتَمَامِهِ اِنْتَهَى.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ وَإِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو مَعْمَرٍ الْهُذَلِيُّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَمْرٍو عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِسْمَعِيلُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رِوَايَةً فَذَكَرَ حَدِيثَ الْوَحْيِ قَالَ فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى { حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ }
عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: " قراءة النبي صلى الله عليه وسلم {بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين} [الزمر: ٥٩] "...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها {فروح وريحان} [الواقعة: ٨٩] "
عن صفوان - قال ابن عبدة: ابن يعلى - عن أبيه، قال: " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يقرأ: {ونادوا يا مالك} [الزخرف: ٧٧] " قال أبو داود: «يعني...
عن عبد الله، قال: «أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم» إني أنا الرزاق ذو القوة المتين "
عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " كان يقرؤها {فهل من مدكر} [القمر: ١٥] يعني مثقلا " قال أبو داود: «مضمومة الميم مفتوحة الدال مكسورة الكاف»...
عن جابر، قال: رأيت " النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ {أيحسب أن ماله أخلده} [الهمزة: ٣] "
عن أبي قلابة، عمن أقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم " {فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق} [الفجر: ٢٦] وثاقه أحد " قال أبو داود: «بعضهم أدخل بين خالد...
عن أبي قلابة، قال: أنبأني من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم، أو من أقرأه من " أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم {فيومئذ لا يعذب} [الفجر: ٢٥] " قال أبو دا...
عن أبي سعيد الخدري، قال: حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ذكر فيه جبريل وميكال فقال: «جبرائل وميكائل» قال أبو داود: «قال خلف منذ أربعين سنة لم أ...