3991- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها {فروح وريحان} [الواقعة: ٨٩] "
إسناده صحيح.
وأخرجه الترمذي (٣١٦٧)، والنسائي في "الكبرى" (١١٥٠٢) من طريق هارون ابن موسى النحوي الأعور، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤٣٥٢).
قال ابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ١٥٦ - ١٥٧: الجمهور يفتحون الراء، وفي معناها الفرح أو الراحة، أو المغفرة، أو الجنة، أو روح من الغم الذي كان فيه، أو روح في القبر، أي: طيب نسيم، وقرأ أبو بكر الصديق وأبو رزين والحسن وعكرمة وابن يعمر، وقتادة ورويس عن يعقوب، وابن أبي سريج عن الكسائي: (فروح)، برفع الراء، وفي معنى هذه القراءة قولان: أحدهما: أن معناها فرحمة، والثاني: فحياة وبقاء، قال الزجاج: معناه فحياة دائمة لا موت معها.
تنبيه: جاء في بعض النسخ أشار إليها أبو الطيب زيادة: قال أبو عيسى -أي الرملي - بلغي عن أبي داود أنه قال: هذا حديث منكر.
قلنا: لا ندري ما وجه نكارته عنده -إن صح هذا عنه- وقد رواه عن بديل حماد بن زيد أيضا عند الحاكم ٢/ ٢٥٠.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَؤُهَا ) : أَيْ فِي سُورَة الْوَاقِعَة ( فَرُوحٌ ) : أَيْ بِضَمِّ الرَّاء قَالَهُ السُّيُوطِيُّ , وَالْقِرَاءَة الْمَشْهُورَة بِفَتْحِ الرَّاء.
قَالَ الْبَغَوِيُّ : قَرَأَ يَعْقُوب بِضَمِّ الرَّاء وَالْبَاقُونَ بِفَتْحِهَا , فَمَنْ قَرَأَ بِالضَّمِّ قَالَ الْحَسَن مَعْنَاهُ يَخْرُج رُوحه فِي الرَّيْحَان وَقَالَ قَتَادَةُ الرَّوْح الرَّحْمَة أَيْ لَهُ الرَّحْمَة , وَقِيلَ مَعْنَاهُ فَحَيَاة وَبَقَاء لَهُمْ , وَمَنْ قَرَأَ بِالْفَتْحِ مَعْنَاهُ فَلَهُ رَوْح وَهُوَ الرَّاحَة وَهُوَ قَوْل مُجَاهِد.
وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : فَرِحَ.
وَقَالَ الضَّحَّاك مَغْفِرَة وَرَحْمَة اِنْتَهَى ( وَرَيْحَان ) : أَيْ وَلَهُ اِسْتِرَاحَة وَقِيلَ رِزْق.
قَالَ فِي الدُّرّ الْمَنْثُور.
أَخْرَجَ أَبُو عُبَيْد فِي فَضَائِله وَأَحْمَد وَعَبْد بْن حُمَيْدٍ وَالْبُخَارِيّ فِي تَارِيخه وَأَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيّ وَحَسَّنَهُ وَالنَّسَائِيُّ وَالْحَكِيم التِّرْمِذِيّ فِي النَّوَادِر وَالْحَاكِم وَصَحَّحَهُ وَأَبُو نُعَيْم فِي الْحِلْيَة وَابْن مَرْدَوْيهِ عَنْ عَائِشَة أَنَّهَا سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأ ( فَرُوحٌ وَرَيْحَانٌ ) : بِرَفْعِ الرَّاء اِنْتَهَى.
وَفِي بَعْض النُّسَخ قَالَ أَبُو عِيسَى أَيْ الرَّمْلِيّ أَحَد رُوَاة أَبِي دَاوُدَ بَلَغَنِي عَنْ أَبِي دَاوُدَ أَنَّهُ قَالَ هَذَا حَدِيث مُنْكَر اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن غَرِيب لَا نَعْرِفهُ إِلَّا مِنْ حَدِيث هَارُون الْأَعْوَر هَذَا آخِر كَلَامه.
وَهَارُون الْأَعْوَر هُوَ أَبُو عَبْد اللَّه وَيُقَال أَبُو مُوسَى هَارُون بْن مُوسَى الْمَقَّرِيّ النَّحْوِيّ الْبَصْرِيّ وَهُوَ مِمَّنْ اِتَّفَقَ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم عَلَى الِاحْتِجَاج بِحَدِيثِهِ اِنْتَهَى.
حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مُوسَى النَّحْوِيُّ عَنْ بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَؤُهَا { فَرُوحٌ وَرَيْحَانٌ }
عن صفوان - قال ابن عبدة: ابن يعلى - عن أبيه، قال: " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يقرأ: {ونادوا يا مالك} [الزخرف: ٧٧] " قال أبو داود: «يعني...
عن عبد الله، قال: «أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم» إني أنا الرزاق ذو القوة المتين "
عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " كان يقرؤها {فهل من مدكر} [القمر: ١٥] يعني مثقلا " قال أبو داود: «مضمومة الميم مفتوحة الدال مكسورة الكاف»...
عن جابر، قال: رأيت " النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ {أيحسب أن ماله أخلده} [الهمزة: ٣] "
عن أبي قلابة، عمن أقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم " {فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق} [الفجر: ٢٦] وثاقه أحد " قال أبو داود: «بعضهم أدخل بين خالد...
عن أبي قلابة، قال: أنبأني من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم، أو من أقرأه من " أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم {فيومئذ لا يعذب} [الفجر: ٢٥] " قال أبو دا...
عن أبي سعيد الخدري، قال: حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ذكر فيه جبريل وميكال فقال: «جبرائل وميكائل» قال أبو داود: «قال خلف منذ أربعين سنة لم أ...
عن أبي سعيد الخدري قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم: صاحب الصور فقال: «عن يمينه جبرائل، وعن يساره ميكائل»
عن الزهري، قال: معمر وربما ذكر ابن المسيب، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، وعمر، وعثمان، يقرءون {مالك يوم الدين}، وأول من قرأها (ملك يوم...