حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقرأه رسول الله ﷺ فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحروف والقراءات (حديث رقم: 3996 )


3996- عن أبي قلابة، عمن أقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم " {فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق} [الفجر: ٢٦] وثاقه أحد " قال أبو داود: «بعضهم أدخل بين خالد وأبي قلابة رجلا»

أخرجه أبو داوود


رجاله ثقات، لكلنه اختلف في إسناده على أبي قلابة -وهو عبد الله بن زيد الجرمي- كما سيأتي.
خالد: هو ابن مهران الحذاء.
وأخرجه أحمد (٢٠٦٩١)، وأبو عمر حفص الدوري في "قراءات النبي" (١٢٦) و (١٢٧)، والطبري في "تفسيره" ٣٠/ ١٨٩، والحاكم ٢/ ٢٥٥ من طرق عن خالد الحذاء، به.
وأخرجه الحسن بن سفيان كما في "الإصابة" للحافظ ابن حجر ٢/ ١٤٢، ومن طريقه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" في ترجمة حويرث، من طريق روح بن عبد المؤمن، عن عبيد بن عقيل، عن سليمان أبي محمد القافلاني، عن خالد الحذاء، والحاكم ٣/ ٦٢٧، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" من طريق سويد بن سعيد، عن عبيد بن عقيل، عن سليمان القافلاني، عن عاصم الجحدري، كلاهما عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث، فسمى الصحابي مالك بن الحويرث.
وسويد وسليمان القافلاني ضعيفان.
وأخرجه ابن منده كما في "أسد الغابة" ٦/ ٤٢٧، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" من طريق عبيد الله بن موسى العبسي، عن سليمان الخوزي، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث.
وسليمان الخوزي مجهول.
وانظر ما بعده.
وهذه القراءة على البناء للمفعول في كلمتي (يعذب) و (يوثق) قرأ بها الكسائي ويعقوب، وقرأ الباقون على البناء للفاعل.
انظر "النشر" ٢/ ٤٠٠، و "إتحاف فضلاء البشر" للبناء ص٤٣٩.

شرح حديث (أقرأه رسول الله ﷺ فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ) ‏ ‏: هُوَ عَبْد اللَّه بْن زَيْد الْجَرْمِيّ مِنْ ثِقَات التَّابِعِينَ ‏ ‏( عَمَّنْ أَقْرَأهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: أَيْ أَبُو قِلَابَةَ يَرْوِي عَنْ بَعْض الصَّحَابَة الَّذِي أَقْرَأهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَجَهَالَة الصَّحَابَة لَا تَقْدَح فِي صِحَّة الْحَدِيث ‏ ‏( فَيَوْمئِذٍ لَا يُعَذَّبُ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الذَّال عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول ‏ ‏( عَذَابه أَحَد وَلَا يُوثَق ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الثَّاء عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول ‏ ‏( أَحَد ) ‏ ‏: وَالْمَشْهُور الْكَسْر فِيهِمَا.
قَالَ الْبَغَوِيُّ : قَرَأَ الْكِسَائِيّ وَيَعْقُوب لَا يُعَذَّب وَلَا يُوثَق بِفَتْحِ الذَّال وَالثَّاء عَلَى مَعْنَى لَا يُعَذَّب أَحَد فِي الدُّنْيَا كَعَذَابِ اللَّه يَوْمئِذٍ وَلَا يُوثَق وَثَاقه يَوْمئِذٍ أَحَد.
وَقَرَأَ الْآخَرُونَ بِكَسْرِ الذَّال وَالثَّاء أَيْ لَا يُعَذِّب أَحَد فِي الدُّنْيَا كَعَذَابِ اللَّهِ الْكَافِرَ يَوْمئِذٍ وَلَا يُوثِق وَثَاقه أَحَد , يَعْنِي لَا يَبْلُغ أَحَد مِنْ الْخَلْق كَبَلَاغِ اللَّه تَعَالَى فِي الْعَذَاب وَالْوَثَاق وَهُوَ الْإِسَار فِي السَّلَاسِل وَالْأَغْلَال اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي الدُّرّ الْمَنْثُور أَخْرَجَ اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فِي قَوْله تَعَالَى وَتَبَارَكَ ( فَيَوْمئِذٍ لَا يُعَذِّب عَذَابه أَحَد وَلَا يُوثِق وَثَاقه أَحَد ) : قَالَ لَا يُعَذِّب بِعَذَابِ اللَّه أَحَد وَلَا يُوثِق وَثَاق اللَّه أَحَد.
وَأَخْرَجَ سَعِيد بْن مَنْصُور وَعَبْد بْن حُمَيْد وَابْن مَرْدَوْيهِ وَابْن جَرِير وَالْبَغَوِيّ وَالْحَاكِم وَصَحَّحَهُ وَأَبُو نُعَيْم عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَمَّنْ أَقْرَأهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَفِي رِوَايَة مَالِك بْن الْحُوَيْرِثِ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْرَأهُ وَفِي لَفْظ أَقْرَأ إِيَّاهُ ( فَيَوْمئِذٍ لَا يُعَذَّبُ عَذَابه أَحَد وَلَا يُوثَقُ وَثَاقه أَحَد ) : مَنْصُوبَة الذَّال وَالثَّاء اِنْتَهَى.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث بعضهم أدخل بين خالد وأبي قلابة رجلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَمَّنْ أَقْرَأَهُ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ { ‏فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذَّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ وَلَا يُوثَقُ ‏ ‏وَثَاقَهُ ‏ ‏أَحَدٌ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏بَعْضُهُمْ أَدْخَلَ بَيْنَ ‏ ‏خَالِدٍ ‏ ‏وأَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏رَجُلًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أقرأه رسول الله ﷺ فيومئذ لا يعذب

عن أبي قلابة، قال: أنبأني من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم، أو من أقرأه من " أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم {فيومئذ لا يعذب} [الفجر: ٢٥] " قال أبو دا...

حدث رسول الله ﷺ حديثا ذكر فيه جبريل وميكال

عن أبي سعيد الخدري، قال: حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ذكر فيه جبريل وميكال فقال: «جبرائل وميكائل» قال أبو داود: «قال خلف منذ أربعين سنة لم أ...

ذكر صاحب الصور فقال عن يمينه جبرائل وعن يساره ميكا...

عن أبي سعيد الخدري قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم: صاحب الصور فقال: «عن يمينه جبرائل، وعن يساره ميكائل»

كان النبي ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان يقرءون آية مالك...

عن الزهري، قال: معمر وربما ذكر ابن المسيب، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، وعمر، وعثمان، يقرءون {مالك يوم الدين}، وأول من قرأها (ملك يوم...

كان يقرأ الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك ي...

عن أم سلمة، أنها ذكرت أو كلمة غيرها " قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بسم الله الرحمن الرحيم.<br> الحمد لله رب العالمين.<br> الرحمن الرحيم.<br> م...

هل تدري أين تغرب الشمس فقال إنها تغرب في عين حامية

عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر، قال: كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار، والشمس عند غروبها فقال: «هل تدري أين تغرب هذه؟» قلت ال...

سأله أي آية في القرآن أعظم فقال آية الكرسي

عن ابن الأسقع، أنه سمعه يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله إنسان: أي آية في القرآن أعظم؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " {...

قرأ آية هيت لك

عن ابن مسعود، أنه قرأ {هيت لك} [يوسف: ٢٣] فقال: شقيق: إنا نقرؤها (هئت لك) يعني فقال: ابن مسعود «أقرؤها كما علمت أحب إلي»

إني أقرأ كما علمت أحب إلي { وقالت هيت لك }

عن شقيق، قال: قيل لعبد الله إن أناسا يقرءون هذه الآية {وقالت هيت لك} [يوسف: ٢٣] فقال: " إني أقرأ كما علمت أحب إلي {وقالت هيت لك} [يوسف: ٢٣] "