حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمع النبي ﷺ على المنبر يقرأ آية ونادوا يا مالك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحروف والقراءات (حديث رقم: 3992 )


3992- عن صفوان - قال ابن عبدة: ابن يعلى - عن أبيه، قال: " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يقرأ: {ونادوا يا مالك} [الزخرف: ٧٧] " قال أبو داود: «يعني بلا ترخيم»



إسناده صحيح.
يعلى: هو ابن أمية التميمي، وعطاء: هو ابن أبي رباح، وعمرو: هو ابن دينار، وسفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه البخاري (٣٢٣٠) و (٣٢٦٦) و (٤٨١٩)، ومسلم (٨٧١)، والترمذي (٥١٤)، والنسائي في "الكبرى" (١١٤١٥) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٧٩٦١).
وهو عندهم جميعا (يا مالك) بإثبات الكاف وهي قراءة الجمهور، قال ابن الجوزي وقرأ علي بن أبي طالب رضي الله عنه وابن مسعود وابن يعمر "يا مال" بغير كاف مع كسر اللام، قال الزجاج: وهذا يسميه النحويون الترخيم، ولكني أكرهها لمخالفة المصحف.

شرح حديث (سمع النبي ﷺ على المنبر يقرأ آية ونادوا يا مالك )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَحْمَد ‏ ‏( اِبْن حَنْبَل يَعْنِي عَنْ عَطَاء ) ‏ ‏أَيْ يَرْوِي عَمْرو عَنْ عَطَاء فَكَأَنَّ الْإِمَام أَحْمَد لَمْ يَتَيَقَّن عَلَى ذَلِكَ وَشَكَّ بِأَنَّ عَمْرًا رَوَاهُ عَنْ عَطَاء أَوْ غَيْره وَلِذَلِكَ صَرَّحَ بِقَوْلِهِ ‏ ‏( لَمْ أَفْهَم جَيِّدًا ) ‏ ‏: أَيْ لَمْ أَفْهَم فَهْمًا كَامِلًا إِسْنَاد هَذَا الْحَدِيث عَنْ سُفْيَان بِأَنَّ عَمْرًا رَوَاهُ عَنْ عَطَاء أَوْ غَيْره وَلِذَلِكَ صَرَّحَ بِقَوْلِهِ ( لَمْ أَفْهَم جَيِّدًا ) أَيْ لَمْ أَفْهَم كَامِلًا إِسْنَاد هَذَا الْحَدِيث عَنْ سُفْيَان بِأَنَّ عَمْرًا رَوَاهُ عَنْ عَطَاء أَوْ غَيْره لَكِنْ رَوَى الْحَدِيث سِتَّة مِنْ الْحُفَّاظ عَنْ سُفْيَان وَكُلّهمْ رَوَوْهُ عَنْ سُفْيَان عَنْ عَمْرو عَنْ عَطَاء بِلَا شَكّ.
‏ ‏قَالَ الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَاف : حَدِيث سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأ عَلَى الْمِنْبَر { وَنَادَوْا يَا مَالِك } أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي بَدْء الْخَلْق عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه , وَفِي صِفَة النَّار عَنْ قُتَيْبَة , وَفِي التَّفْسِير عَنْ الْحَجَّاج بْن مِنْهَال , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم فِي الصَّلَاة عَنْ قُتَيْبَة وَأَبِي بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة وَإِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم , وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الْحُرُوف عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل وَأَحْمَد بْن عَبَدَة , وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِيهِ , وَفِي التَّفْسِير عَنْ قُتَيْبَة , وَفِي التَّفْسِير أَيْضًا عَنْ إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم سَبْعَتهمْ عَنْ سُفْيَان عَنْ عَمْرو عَنْ عَطَاء قَالَ اِبْن حَنْبَل لَمْ أَفْهَمهُ جَيِّدًا عَنْهُ اِنْتَهَى ( عَنْ صَفْوَان ) : يَرْوِي عَطَاء عَنْ صَفْوَان ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَحْمَد ‏ ‏( بْن عَبَدَة ) ‏ ‏: فِي رِوَايَته ‏ ‏( بْن يَعْلَى ) ‏ ‏: أَيْ صَفْوَان بْن يَعْلَى وَلَمْ يَنْسُبهُ أَحْمَد بْن حَنْبَل إِلَى أَبِيهِ يَعْلَى ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏: يَعْلَى بْن أُمَيَّة التَّمِيمِيّ قَالَهُ الْمِزِّيُّ ‏ ‏( نَادَوْا يَا مَالِك ) ‏ ‏: أَيْ بِإِثْبَاتِ الْكَاف بِلَا تَرْخِيم , وَفِي قِرَاءَة يَا مَال بِالتَّرْخِيمِ وَهَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة فِي سُورَة الزُّخْرُف.
‏ ‏قَالَ الْبَيْضَاوِيّ : ( وَنَادَوْا يَا مَالِك ) : وَقُرِئَ يَا مَال عَلَى التَّرْخِيم مَكْسُورًا وَمَضْمُومًا اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي رُوح الْمَعَانِي وَقَرَأَ عَلِيّ وَابْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وَابْن وَثَّابٍ وَالْأَعْمَش يَا مَال بِالتَّرْخِيمِ اِنْتَهَى.
وَالْمَعْنَى أَيْ يَدْعُونَ مَالِكًا خَازِن النَّار يَسْتَغِيثُونَ بِهِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح غَرِيب.


ترجمة الحديث باللغة الانجليزية

حديث يعني بلا ترخيم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏لَمْ أَفْهَمْهُ جَيِّدًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبْدَةَ ‏ ‏ابْنُ يَعْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى الْمِنْبَرِ ‏ ‏يَقْرَأُ ‏ { ‏وَنَادَوْا يَا ‏ ‏مَالِكُ ‏ } ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏بِلَا ‏ ‏تَرْخِيمٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

إذا قسمت الأرض وحدت فلا شفعة فيها

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قسمت الأرض وحدت، فلا شفعة فيها»

أفطرنا يوما في رمضان في غيم ثم طلعت الشمس

عن أسماء بنت أبي بكر قالت: «أفطرنا يوما في رمضان في غيم، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم طلعت الشمس»، قال أبو أسامة: قلت لهشام: " أمروا بالقضا...

لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي»، قال أبو داود: رواه سفيان، عن سعد بن إبراهيم، كما قال إبرا...

قال لأزواجه في حجة الوداع هذه ثم ظهور الحصر

عن ابن لأبي واقد الليثي، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأزواجه في حجة الوداع: «هذه ثم ظهور الحصر»

إن الله قد أمدكم بصلاة وهي خير لكم من حمر النعم و...

عن خارجة بن حذافة - قال أبو الوليد العدوي - خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «إن الله عز وجل قد أمدكم بصلاة، وهي خير لكم من حمر النعم، وه...

غابت له الشمس بمكة فجمع بينهما بسرف

عن جابر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غابت له الشمس بمكة، فجمع بينهما بسرف» (1) 1216- عن هشام بن سعد، قال: بينهما عشرة أميال يعني بين م...

إنما العمرى التي أجازها رسول الله ﷺ أن يقول هي لك...

عن جابر بن عبد الله، قال: إنما العمرى التي أجازها رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يقول: «هي لك ولعقبك» فأما إذا قال: «هي لك ما عشت» فإنها ترجع إلى صا...

إن حال دونه غمامة فأتموا العدة ثلاثين ثم أفطروا

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقدموا الشهر بصيام يوم، ولا يومين إلا أن يكون شيء يصومه أحدكم، ولا تصوموا حتى تروه، ثم صوموا حت...

إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني» (1) 540- عن يحيى، بإسناده مثله، قال:...