حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قرأ النبي ﷺ آية أيحسب أن ماله أخلده - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحروف والقراءات (حديث رقم: 3995 )


3995- عن جابر، قال: رأيت " النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ {أيحسب أن ماله أخلده} [الهمزة: ٣] "

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن من أجل عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري.
سفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١١٦٣٤) من طريق عبد الملك بن هشام الذماري.
بهذا الإسناد.
هكذا قال: عبد الملك بن هشام، وإنما هشام جده، والنسبة إلى الجد سائغة.
وهو في "صحيح ابن حبان"، (٦٣٣٢).
وهذه القراءة بكسر السين، قرأ بها أبو عمرو ونافع وابن كثير والكسائي وخلف ويعقوب، وقرأ الباقون بفتح السين.
انظر "النشر" لابن الجزري ٢/ ٢٣٦، و"إتحاف فضلاء البشر" لأحمد بن عبد الغني البناء ص ٤٤٣.

شرح حديث (قرأ النبي ﷺ آية أيحسب أن ماله أخلده)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الذِّمَارِيّ ) ‏ ‏: بِالْكَسْرِ وَالتَّخْفِيف وَرَاء مَنْسُوب إِلَى ذِمَار قَرْيَة بِالْيَمَنِ كَذَا فِي لُبّ اللُّبَاب ‏ ‏( عَنْ جَابِر ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن عَبْد اللَّه ‏ ‏( قَالَ رَأَيْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأ ) ‏ ‏: أَيْ فِي سُورَة الْهَمْزَة ‏ ‏( أَيَحْسَبُ ) ‏ ‏: هَكَذَا فِي جَمِيع النُّسَخ بِإِثْبَاتِ حَرْف الِاسْتِفْهَام قَبْل يَحْسَب لَكِنْ مَا وَجَدْنَا هَذِهِ الْقِرَاءَة فِي كُتُب التَّجْوِيد وَالتَّفْسِير بَلْ الْقِرَاءَة الْمَشْهُورَة بِحَذْفِ حَرْف الِاسْتِفْهَام كَمَا فِي نُسْخَة الْمُنْذِرِيِّ وَنُسْخَة وَاحِدَة مِنْ السُّنَن.
‏ ‏وَقَالَ السُّيُوطِيُّ فِي الدُّرّ : أَخْرَجَ اِبْن حِبَّان وَالْحَاكِم وَصَحَّحَهُ وَابْن مَرْدَوْيهِ وَالْخَطِيب فِي تَارِيخه عَنْ جَابِر بْن عَبْد اللَّه أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ ( يَحْسِب أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ ) : بِكَسْرِ السِّين اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي غَيْث النَّفْع فِي الْقِرَاءَات السَّبْع يَحْسَب قَرَأَ الشَّامِيّ وَعَاصِم وَحَمْزَة بِفَتْحِ السِّين وَالْبَاقُونَ بِالْكَسْرِ اِنْتَهَى ‏ ‏( أَنَّ مَاله أَخْلَدَهُ ) ‏ ‏: أَيْ يَظُنّ أَنَّهُ يَخْلُد فِي الدُّنْيَا وَلَا يَمُوت لِيَسَارِهِ وَغِنَاهُ.
قَالَ الْحَسَن : مَا رَأَيْت يَقِينًا لَا شَكّ فِيهِ أَشْبَهَ بِشَكٍّ لَا يَقِين فِيهِ مِنْ الْمَوْت , وَمَعْنَاهُ أَنَّ النَّاس لَا يَشُكُّونَ فِي الْمَوْت مَعَ أَنَّهُمْ يَعْمَلُونَ عَمَلَ مَنْ يَظُنّ أَنَّهُ يَخْلُد فِي الدُّنْيَا وَلَا يَمُوت.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده عَبْد الْمَلِك بْن عَبْد الرَّحْمَن أَبُو هِشَام الذِّمَارِيّ الْأَنْبَارِيّ وَثَّقَهُ عَمْرو بْن عَلِيّ.
وَقَالَ أَبُو زُرْعَة الرَّازِيُّ : مُنْكَر الْحَدِيث.
وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد بْن حَنْبَل : كَانَ يُصَحِّف وَلَا يُحْسِن يَقْرَأ كِتَابه.
وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ وَأَبُو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيُّ لَيْسَ بِقَوِيٍّ.
وَقَالَ الْمَوْصِلِيّ أَحَادِيثه عَنْ سُفْيَان مَنَاكِير اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ الذَّهَبِيّ فِي الْمِيزَان : عَبْد الْمَلِك بْن عَبْد الرَّحْمَن شَامِيّ نَزَلَ الْبَصْرَة وَرُوِيَ عَنْ الْأَوْزَاعِيِّ ضَعَّفَهُ الْفَلَّاس جِدًّا وَقِيلَ إِنَّهُ كَذَّبَهُ.
وَقَالَ الْبُخَارِيّ : مُنْكَر الْحَدِيث.
وَقَالَ أَبُو حَاتِم لَيْسَ بِالْقَوِيِّ , وَالظَّاهِر أَنَّهُ غَيْر عَبْد الْمَلِك بْن عَبْد الرَّحْمَن الصَّنْعَانِيِّ الذِّمَارِيّ الْأَنْبَارِيّ أَبُو هِشَام الَّذِي وُلِّيَ الْقَضَاء فَقَتَلَهُ الْخَوَارِج يَرْوِي أَيْضًا عَنْ الثَّوْرِيّ وَإِبْرَاهِيم بْن عَبْلَة وَثَّقَهُ الْفَلَّاس وَحَدَّثَ عَنْهُ أَحْمَد بْن حَنْبَل وَابْن رَاهْوَيْهِ نَزَلَ الْبَصْرَة اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ الْحَافِظ فِي التَّهْذِيب وَفَرَّقَ الْبُخَارِيّ وَأَبُو حَاتِم بَيْن الشَّامِيّ وَالذِّمَارِيّ وَكِلَاهُمَا يَرْوِي عَنْهُ عَمْرو بْن عَلِيّ وَالشَّامِيّ هُوَ الضَّعِيف اِنْتَهَى.


حديث النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ أيحسب أن ماله أخلده الهمزة ٣

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذِّمَارِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقْرَأُ أَ ‏ { ‏يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أقرأه رسول الله ﷺ فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوث...

عن أبي قلابة، عمن أقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم " {فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق} [الفجر: ٢٦] وثاقه أحد " قال أبو داود: «بعضهم أدخل بين خالد...

أقرأه رسول الله ﷺ فيومئذ لا يعذب

عن أبي قلابة، قال: أنبأني من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم، أو من أقرأه من " أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم {فيومئذ لا يعذب} [الفجر: ٢٥] " قال أبو دا...

حدث رسول الله ﷺ حديثا ذكر فيه جبريل وميكال

عن أبي سعيد الخدري، قال: حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ذكر فيه جبريل وميكال فقال: «جبرائل وميكائل» قال أبو داود: «قال خلف منذ أربعين سنة لم أ...

ذكر صاحب الصور فقال عن يمينه جبرائل وعن يساره ميكا...

عن أبي سعيد الخدري قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم: صاحب الصور فقال: «عن يمينه جبرائل، وعن يساره ميكائل»

كان النبي ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان يقرءون آية مالك...

عن الزهري، قال: معمر وربما ذكر ابن المسيب، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، وعمر، وعثمان، يقرءون {مالك يوم الدين}، وأول من قرأها (ملك يوم...

كان يقرأ الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك ي...

عن أم سلمة، أنها ذكرت أو كلمة غيرها " قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بسم الله الرحمن الرحيم.<br> الحمد لله رب العالمين.<br> الرحمن الرحيم.<br> م...

هل تدري أين تغرب الشمس فقال إنها تغرب في عين حامية

عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر، قال: كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار، والشمس عند غروبها فقال: «هل تدري أين تغرب هذه؟» قلت ال...

سأله أي آية في القرآن أعظم فقال آية الكرسي

عن ابن الأسقع، أنه سمعه يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله إنسان: أي آية في القرآن أعظم؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " {...

قرأ آية هيت لك

عن ابن مسعود، أنه قرأ {هيت لك} [يوسف: ٢٣] فقال: شقيق: إنا نقرؤها (هئت لك) يعني فقال: ابن مسعود «أقرؤها كما علمت أحب إلي»