5319- عن يزيد أن ابن شهاب كتب إليه أن عبيد الله بن عبد الله أخبره عن أبيه : أنه «كتب إلى ابن الأرقم أن يسأل سبيعة الأسلمية كيف أفتاها النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: أفتاني إذا وضعت أن أنكح.»
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله ( اللَّيْث عَنْ يَزِيد ) قَالَ الدِّمْيَاطِيّ فِي حَوَاشِيه : هُوَ اِبْن عَبْد اللَّه بْن الْهَاد , وَوَهِمَ فِي ذَلِكَ وَإِنَّمَا هُوَ اِبْن أَبِي حَبِيب , كَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي " الْمُسْتَخْرَج " مِنْ طَرِيق أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم بْن مِلْحَانِ عَنْ يَحْيَى بْن بُكَيْر شَيْخ الْبُخَارِيّ فِيهِ , وَكَذَا أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن صَالِح عَنْ اللَّيْث.
قَوْله ( أَنَّ اِبْن شِهَاب كَتَبَ إِلَيْهِ ) هُوَ حُجَّة فِي جَوَاز الرِّوَايَة بِالْمُكَاتَبَةِ , وَقَدْ سَبَقَ فِي غَرْوَة بَدْر مِنْ الْمَغَازِي مُعَلَّقًا عَنْ اللَّيْث عَنْ يُونُس عَنْ اِبْن شِهَاب أَتَمّ سِيَاقًا مِمَّا هُنَا , وَوَصَلَهُ مُسْلِم مِنْ طَرِيق اِبْن وَهْب عَنْ يُونُس كَذَلِكَ , وَوَافَقَهُ الزُّبَيْدِيّ عَنْ اِبْن شِهَاب أَخْرَجَهُ اِبْن حِبَّان , وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ طَرِيق عَقِيل عَنْ اِبْن شِهَاب فَخَالَفَ فِي بَعْض رُوَاته.
قَوْله ( عَنْ أَبِيهِ ) هُوَ عَبْد اللَّه بْن عُتْبَةَ بْن مَسْعُود , وَقَدْ سَلَف فِي تَفْسِير الطَّلَاق أَنَّ اِبْن سِيرِينَ حَدَّثَ بِهِ عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُتْبَةَ عَنْ سُبَيْعَة , فَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون عَبْد اللَّه بْن عَتَبَة لَقَى سُبَيْعَة بَعْد أَنْ كَانَ بَلَغَهُ عَنْهَا مِمَّنْ سَيَذْكُرُ مِنْ الْوَسَائِط.
وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون أَرْسَلَهُ عَنْهَا لِابْنِ سِيرِينَ , وَأَخْرَجَهُ أَحْمَد مِنْ طَرِيق قَتَادَةَ " عَنْ خَلَّاس عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُتْبَةَ بْن مَسْعُود عَنْ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود أَنَّ سُبَيْعَة بِنْت الْحَارِث " الْحَدِيث.
قَوْله ( أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى اِبْن الْأَرْقَم ) جَزَمَ جَمْع مِنْ الشُّرَّاح أَنَّهُ عَبْد اللَّه بْن الْأَرْقَم الزُّهْرِيُّ الصَّحَابِيّ الْمَشْهُور , وَوَهَمُوا فِي ذَلِكَ , وَإِنَّمَا هُوَ وَلَده عُمَر بْن عَبْد اللَّه , كَذَلِكَ وَقَعَ وَاضِحًا مُفَسَّرًا فِي رِوَايَة يُونُس , وَلَيْسَ لِعُمَر الْمَذْكُور فِي الصَّحِيحَيْنِ سِوَى هَذَا الْحَدِيث الْوَاحِد.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَة عَقِيل " عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَةَ أَنَّ أَبَاهُ كَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ اِلْقَ سُبَيْعَة فَسَلْهَا كَيْف قَضَى لَهَا , قَالَ فَأَخْبَرَنِي زُفَر بْن أَوْس بْن الْحَدَثَانِ أَنَّ سُبَيْعَة أَخْبَرَتْهُ " وَالْقَائِل " أَخْبَرَنِي زُفَر " هُوَ عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه " بَيَّنَ ذَلِكَ النَّسَائِيُّ فِي رِوَايَته مِنْ طَرِيق أَبِي زَيْد بْن أُنَيْسَة عَنْ يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب عَنْ اِبْن شِهَاب , وَوَضَح بِذَلِكَ أَنَّ لِابْنِ شِهَاب عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَةَ فِيهِ طَرِيقَيْنِ.
الطَّرِيق الثَّالِثَة رِوَايَة هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَبِيهِ " عَنْ الْمِسْوَر بْن مَخْرَمَةَ أَنَّ سُبَيْعَة الْأَسْلَمِيَّة نُفِسَتْ " وَهَذَا يَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمِسْوَر حَمَلَهُ أَوْ أَرْسَلَهُ عَنْ سُبَيْعَة أَوْ حَضَرَ الْقِصَّة , فَإِنَّهُ حَفِظَ خُطْبَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَأْن فَاطِمَة الزَّهْرَاء وَكَانَتْ قَبْل قِصَّة سُبَيْعَة , فَلَعَلَّهُ حَضَرَ قِصَّة سُبَيْعَة أَيْضًا.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ عَنْ اللَّيْثِ عَنْ يَزِيدَ أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ كَتَبَ إِلَيْهِ أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى ابْنِ الْأَرْقَمِ أَنْ يَسْأَلَ سُبَيْعَةَ الْأَسْلَمِيَّةَ كَيْفَ أَفْتَاهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ أَفْتَانِي إِذَا وَضَعْتُ أَنْ أَنْكِحَ
عن المسور بن مخرمة «أن سبيعة الأسلمية نفست بعد وفاة زوجها بليال فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنته أن تنكح فأذن لها فنكحت.»
و5322- عن القاسم بن محمد وسليمان بن يسار: أنه سمعهما يذكران «أن يحيى بن سعيد بن العاص طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم فانتقلها عبد الرحمن فأرسلت عائشة أم...
و 5324- عن عائشة أنها قالت «ما لفاطمة ألا تتقي الله؟» يعني: في قوله لا سكنى ولا نفقة.<br>
عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه «قال عروة بن الزبير لعائشة: ألم ترين إلى فلانة بنت الحكم طلقها زوجها البتة فخرجت؟ فقالت: بئس ما صنعت.<br> قال: ألم تس...
و 5327- عن عروة : «أن عائشة أنكرت ذلك على فاطمة»
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينفر إذا صفية على باب خبائها كئيبة، فقال لها: عقرى أو حلقى، إنك لحابستنا، أكنت...
عن الحسن قال: «زوج معقل أخته فطلقها تطليقة.»
عن قتادة: حدثنا الحسن «أن معقل بن يسار كانت أخته تحت رجل فطلقها، ثم خلى عنها حتى انقضت عدتها، ثم خطبها فحمي معقل من ذلك أنفا، فقال خلى عنها وهو يقدر...
عن نافع «أن ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، طلق امرأة له وهي حائض تطليقة واحدة، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يراجعها، ثم يمسكها حتى تطهر،...