حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى عن جلود السباع - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب اللباس  باب في جلود النمور والسباع (حديث رقم: 4132 )


4132- عن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
إسماعيل بن إبراهيم: هو ابن مقسم، المعروف بابن عليه.
ويحيى بن سعيد: هو القطان.
وأخرجه الترمذي (١٨٧٠) و (١٨٧١)، والنسائي في "الكبرى" (٤٥٦٥) من طريق سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٧٠٦).
وقال المناوي في "فيض القدير" ٦/ ٣٢٨: والنهي للسرف والخيلاء، أو لأن افتراشها دأب الجبابرة وسجية المترفين، أو لنجاسة ما عليها من الشعر، والشعر ينجس بالموت ولا يطهر بالدباغ عند الشافعية.
وخبث الملبس يكسب القلب هيئة خبيثة، كما أن خبث المطعم يكسبه ذلك، فإن الملابسة الظاهرة تسري إلى الباطن، ومن ثم حرم على الذكر لبس الحرير والذهب لما يكسب القلب من الهيئة التي تكون لمن ذلك لبسه من نساء وأهل الفخر والخيلاء، وفيه أنه يحرم الجلوس على جلد كسبع ونمر وفهد، أي: به شعر، وإن جعل على الأرض على الأوجه، لكونه من شأن المتكبرين كما تقرر.

شرح حديث (نهى عن جلود السباع)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( نَهَى عَنْ جُلُود السِّبَاع ) ‏ ‏: قَدْ اُسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى أَنَّ جُلُود السِّبَاع لَا يَجُوز الِانْتِفَاع بِهَا.
وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي حِكْمَة النَّهْي فَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ يَحْتَمِل أَنَّ النَّهْي وَقَعَ لِمَا يَبْقَى عَلَيْهَا مِنْ الشَّعْر لِأَنَّ الدِّبَاغ لَا يُؤَثِّر فِيهِ.
وَقَالَ غَيْره يَحْتَمِل أَنَّ النَّهْي عَمَّا لَمْ يُدْبَغ مِنْهَا لِأَجْلِ النَّجَاسَة أَوْ أَنَّ النَّهْي لِأَجْلِ أَنَّهَا مَرَاكِب أَهْل السَّرَف وَالْخُيَلَاء.
قَالَ الشَّوْكَانِيُّ مَا مُحَصَّلَهُ : إِنَّ الِاسْتِدْلَال بِحَدِيثِ النَّهْي عَنْ جُلُود السِّبَاع وَمَا فِي مَعْنَاهُ عَلَى أَنَّ الدِّبَاغ لَا يُطَهِّر جُلُود السِّبَاع بِنَاء عَلَى أَنَّهُ مُخَصِّص لِلْأَحَادِيثِ الْقَاضِيَة بِأَنَّ الدِّبَاغ مُطَهِّر عَلَى الْعُمُوم غَيْر ظَاهِر لِأَنَّ غَايَة مَا فِيهِ مُجَرَّد النَّهْي عَنْ الِانْتِفَاع بِهَا وَلَا مُلَازَمَة بَيْن ذَلِكَ وَبَيْن النَّجَاسَة كَمَا لَا مُلَازَمَة بَيْن النَّهْي عَنْ الذَّهَب وَالْحَرِير وَنَجَاسَتهمَا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَزَادَ التِّرْمِذِيّ أَنْ تُفْتَرَش وَقَالَ لَا نَعْلَم أَحَدًا قَالَ عَنْ أَبِي الْمَلِيح عَنْ أَبِيهِ غَيْر سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبَة.
وَأَخْرَجَهُ عَنْ أَبِي الْمَلِيح عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا وَقَالَ هَذَا أَصَحّ.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدُ بْنُ مُسَرْهَدٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ‏ ‏وَإِسْمَعِيلَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَاهُمْ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْمَلِيحِ بْنِ أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَهَى عَنْ جُلُودِ السِّبَاعِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أكثروا من النعال فإن الرجل لا يزال راكبا ما انتعل

عن جابر، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال: «أكثروا من النعال، فإن الرجل لا يزال راكبا ما انتعل»

إن نعل النبي ﷺ كان لها قبالان

عن أنس، «أن نعل النبي صلى الله عليه وسلم كان لها قبالان»

نهى أن ينتعل الرجل قائما

عن جابر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل قائما»

لا يمشي أحدكم في النعل الواحدة لينتعلهما جميعا أو...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يمشي أحدكم في النعل الواحدة، لينتعلهما جميعا، أو ليخلعهما جميعا»

إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلح...

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلح شسعه، ولا يمش في خف واحد، ولا يأكل بشماله»

إذا جلس الرجل أن يخلع نعليه فيضعهما بجنبه

عن ابن عباس، قال: «من السنة إذا جلس الرجل أن يخلع نعليه فيضعهما بجنبه»

إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ با...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين، وإذا نزع فليبدأ بالشمال، ولتكن اليمين أولهما ينتعل، وآخرهما ينزع»...

كان يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله

عن عائشة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم» يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله، في طهوره وترجله، ونعله " قال مسلم: «وسواكه»، ولم يذكر في شأنه كله...

إذا لبستم وإذا توضأتم فابدءوا بأيامنكم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا لبستم، وإذا توضأتم، فابدءوا بأيامنكم»