حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن معنا العشاء - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الترجل باب ما جاء في المرأة تتطيب للخروج (حديث رقم: 4175 )


4175- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة أصابت بخورا، فلا تشهدن معنا العشاء» قال ابن نفيل: عشاء الآخرة

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
عبد الله بن محمد: هو ابن عبد الله بن أبي فروة المدني، ويزيد ابن خصيفة: هو ابن عبد الله بن خصيفة، نسب هنا إلى جده، وهو معروف بذلك.
وأخرجه مسلم (٤٤٤)، والنسائي في "الكبرى" (٩٣٦٣) من طريق أبي علقمة عبد الله بن محمد الفروي، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٨٠٣٥).

شرح حديث (أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن معنا العشاء)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَبُو عَلْقَمَة ) ‏ ‏: هُوَ كُنْيَة عَبْد اللَّه ‏ ‏( أَصَابَتْ بَخُورًا ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة وَخِفَّة الْخَاء الْمُعْجَمَة الْمَضْمُومَة مَا يَتَبَخَّر بِهِ وَالْمُرَاد هَا هُنَا مَا ظَهَرَ رِيحه ‏ ‏( فَلَا تَشْهَدَنَّ ) ‏ ‏: أَيْ لَا تَحْضُرَنَّ ‏ ‏( مَعَنَا الْعِشَاء ) ‏ ‏: أَيْ الْعِشَاء الْآخِرَة لِأَنَّ اللَّيْل مَظِنَّة الْفِتْنَة , فَالتَّخْصِيص بِالْعِشَاءِ الْآخِرَة لِمَزِيدِ التَّأْكِيد , أَوْ لِأَنَّ النِّسَاء يَخْرُجْنَ فِي الْعِشَاء الْآخِرَة إِلَى الْمَسْجِد فَأَمَرَهُنَّ بِذَلِكَ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَقَالَ النَّسَائِيُّ لَا أَعْلَم أَحَدًا تَابَعَ يَزِيد بْن خُصَيْفَة عَنْ بُسْر بْن سَعِيد عَلَى قَوْله عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَقَدْ خَالَفَهُ يَعْقُوب بْن عَبْد اللَّه بْن الْأَشَجّ رَوَاهُ عَنْ زَيْنَب الثَّقَفِيَّة , ثُمَّ سَاقَ حَدِيث بُسْر عَنْ زَيْنَب الثَّقَفِيَّة مِنْ طُرُق.


حديث أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن معنا العشاء قال ابن نفيل عشاء الآخرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏النُّفَيْلِيُّ ‏ ‏وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو عَلْقَمَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَيُّمَا امْرَأَةٍ أَصَابَتْ بَخُورًا فَلَا تَشْهَدَنَّ مَعَنَا الْعِشَاءَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ نُفَيْلٍ ‏ ‏عِشَاءَ الْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن الملائكة لا تحضر جنازة الكافر بخير ولا المتضمخ...

عن عمار بن ياسر، قال: قدمت على أهلي ليلا وقد تشققت يداي، فخلقوني بزعفران، فغدوت على النبي صلى الله عليه وسلم، فسلمت عليه، فلم يرد علي، ولم يرحب بي، وق...

لا يقبل الله تعالى صلاة رجل في جسده شيء من خلوق

عن أبي موسى، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقبل الله تعالى صلاة رجل في جسده شيء من خلوق» قال أبو داود: «جداه زيد، وزياد»

نهى عن التزعفر للرجال

عن أنس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التزعفر للرجال»، وقال: عن إسماعيل: «أن يتزعفر الرجل»

ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بال...

عن عمار بن ياسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة لا تقربهم الملائكة: جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق، والجنب، إلا أن يتوضأ "

جيء بي إليه وأنا مخلق فلم يمسني من أجل الخلوق

عن الوليد بن عقبة، قال: «لما فتح نبي الله صلى الله عليه وسلم مكة، جعل أهل مكة يأتونه بصبيانهم، فيدعو لهم بالبركة، ويمسح رءوسهم»، قال: «فجيء بي إليه وأ...

دخل رجل وعليه أثر صفرة فقال لو أمرتم هذا أن يغسل ه...

عن أنس بن مالك، أن رجلا دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه أثر صفرة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قلما يواجه رجلا في وجهه بشيء يكرهه، فلما خ...

ما رأيت من ذي لمة أحسن في حلة حمراء من رسول الله ﷺ

عن البراء، قال: «ما رأيت من ذي لمة أحسن في حلة حمراء من رسول الله صلى الله عليه وسلم» زاد محمد بن سليمان: «له شعر يضرب منكبيه» قال أبو داود: كذا رواه...

كان رسول الله ﷺ له شعر يبلغ شحمة أذنيه

عن البراء، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم له شعر يبلغ شحمة أذنيه»

كان شعر رسول الله ﷺ إلى شحمة أذنيه

عن أنس، قال: «كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شحمة أذنيه»