حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من مشى إلى رجل من أمتي ليقتله فالقاتل في النار والمقتول في الجنة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الفتن والملاحم باب في النهي عن السعي في الفتنة (حديث رقم: 4260 )


4260- عن عبد الرحمن يعني ابن سمرة، قال: كنت آخذا بيد ابن عمر في طريق من طرق المدينة، إذ أتى على رأس منصوب، فقال: شقي قاتل هذا، فلما مضى، قال: وما أرى هذا إلا قد شقي، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من مشى إلى رجل من أمتي ليقتله، فليقل: هكذا، فالقاتل في النار، والمقتول في الجنة " قال أبو داود: رواه الثوري، عن عون، عن عبد الرحمن بن سمير أو سميرة، ورواه ليث بن أبي سليم، عن عون، عن عبد الرحمن بن سميرة.
قال أبو داود: قال لي الحسن بن علي، حدثنا أبو الوليد بهذا الحديث، عن أبي عوانة، وقال: هو في كتابي ابن سبرة، وقالوا: سمرة، وقالوا: سميرة، هذا كلام أبي الوليد

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن الراوى عن ابن عمر، وقد اختلف في اسم أبيه، فقيل: سمرة، وقيل: سمير، وقيل: سميرة إلى غير ذلك كما بينه المصنف بإثر الحديث.
أبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكرى، وأبو الوليد الطيالسي: هو هشام بن عبد الملك.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/ ١٢١، وأحمد (٥٧٠٨) و (٥٧٥٤)، وأبو يعلى (٥٧٣٢)، والطبراني في "الأوسط" (١٩٩٤)، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/ ٢٥٠، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٦٤/ ٧، والمزي في ترجمة عبد الرحمن من "تهذيب الكمال" ١٧/ ١٦١ من طرق عن عون بن أبي جحيفة، به.

شرح حديث ( من مشى إلى رجل من أمتي ليقتله فالقاتل في النار والمقتول في الجنة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ رَقَبَة ) ‏ ‏: بِقَافٍ وَمُوَحَّدَة مَفْتُوحَتَيْنِ ‏ ‏( عَنْ عَوْن بْن أَبِي جُحَيْفَةَ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْجِيم وَفَتْح الْحَاء الْمُهْمَلَة ‏ ‏( عَلَى رَأْس مَنْصُوب ) ‏ ‏: لَعَلَّهُ رَأْس اِبْن الزُّبَيْر رَحِمَهُ اللَّه ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏أَيْ اِبْن عُمَر ‏ ‏( فَلْيَقُلْ هَكَذَا ) ‏ ‏: أَيْ فَلْيَفْعَلْ هَكَذَا , وَفِي بَعْض النُّسَخ يَعْنِي فَلْيَمُدَّ عُنُقه وَهُوَ تَفْسِير لِقَوْلِهِ هَكَذَا مَنْ مَشَى إِلَى رَجُل لِقَتْلِهِ فَلْيَمُدَّ ذَلِكَ الرَّجُل عُنُقه إِلَيْهِ لِيَقْتُلهُ لِأَنَّ الْقَاتِل فِي النَّار وَالْمَقْتُول فِي الْجَنَّة , فَمَدّ الْعُنُق إِلَيْهِ سَبَب لِدُخُولِ الْجَنَّة.
‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدُ إِلَخْ ) ‏ ‏: غَرَض الْمُصَنِّف رَحِمَهُ اللَّه مِنْ هَذَا الْكَلَام بَيَان الِاخْتِلَاف فِي اِسْم وَالِد عَبْد الرَّحْمَن ‏ ‏( رَوَاهُ الثَّوْرِيّ عَنْ عَوْن عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن سُمَيْر أَوْ سُمَيْرَة ) ‏ ‏: أَيْ رَوَى بِالشَّكِّ بَيْن سُمَيْر مُصَغَّرًا وَبَيْن سُمَيْرَة مُصَغَّرًا مَعَ التَّاء ‏ ‏( وَرَوَاهُ لَيْث بْن أَبِي سُلَيْمٍ عَنْ عَوْن عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن سُمَيْرَة ) ‏ ‏: أَيْ رَوَى لَيْث بِلَفْظِ سُمَيْرَة مُصَغَّرًا مَعَ التَّاء وَلَمْ يَشُكّ كَمَا شَكَّ الثَّوْرِيّ ‏ ‏( وَقَالَ هُوَ فِي كِتَاب اِبْن سَبَرَة إِلَخْ ) ‏ ‏: يَعْنِي قَالَ أَبُو الْوَلِيد إِنَّ اِسْم وَالِد عَبْد الرَّحْمَن فِي كِتَابِي سَبَرَة بِفَتْحِ السِّين الْمُهْمَلَة وَفَتْح الْمُوَحَّدَة , وَقَالَ بَعْضهمْ سَمُرَة بِفَتْحِ السِّين وَضَمّ الْمِيم , وَقَالَ بَعْضهمْ سُمَيْرَة بِالتَّصْغِيرِ مَعَ التَّاء.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَحَكَى أَبُو دَاوُدَ اِخْتِلَاف الرُّوَاة فِي اِسْم وَالِد عَبْد الرَّحْمَن بْن سُمَيْر أَوْ سُمَيْرَة وَسَبَرَة وَسَمُرَة , وَذَكَرَ الْبُخَارِيّ فِي تَارِيخه الْكَبِير عَبْد الرَّحْمَن هَذَا وَذَكَرَ الْخِلَاف فِي اِسْم أَبِيهِ وَقَالَ حَدِيثه فِي الْكُوفِيِّينَ , وَذَكَرَ لَهُ هَذَا الْحَدِيث مُقْتَصِرًا مِنْهُ عَلَى الْمُسْنَد.
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو عَوَانَة عَنْ رَقَبَة عَنْ عَوْن بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْهُ يَعْنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن سُمَيْر اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.


حديث من مشى إلى رجل من أمتي ليقتله فليقل هكذا فالقاتل في النار والمقتول في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَقَبَةَ بْنِ مَصْقَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ سَمُرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ آخِذًا بِيَدِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏فِي طَرِيقٍ مِنْ طُرُقِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏إِذْ أَتَى عَلَى رَأْسٍ مَنْصُوبٍ فَقَالَ شَقِيَ قَاتِلُ هَذَا فَلَمَّا مَضَى قَالَ وَمَا ‏ ‏أُرَى هَذَا إِلَّا قَدْ شَقِيَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ مَشَى إِلَى رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي لِيَقْتُلَهُ فَلْيَقُلْ هَكَذَا فَالْقَاتِلُ فِي النَّارِ وَالْمَقْتُولُ فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏الثَّوْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سُمَيْرٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏سُمَيْرَةَ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سُمَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِي ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ ‏ ‏يَعْنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عَوَانَةَ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏هُوَ فِي كِتَابِي ‏ ‏ابْنُ سَبَرَةَ ‏ ‏وَقَالُوا ‏ ‏سَمُرَةَ ‏ ‏وَقَالُوا ‏ ‏سُمَيْرَةَ ‏ ‏هَذَا كَلَامُ ‏ ‏أَبِي الْوَلِيدِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن خشيت أن يبهرك شعاع السيف فألق ثوبك على وجهك يبو...

عن أبي ذر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ذر»، قلت: لبيك يا رسول الله وسعديك، فذكر الحديث، قال فيه «كيف أنت إذا أصاب الناس موت يكون...

إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل في...

عن أبي كبشة، قال: سمعت أبا موسى، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، الق...

إن السعيد لمن جنب الفتن ولمن ابتلي فصبر فواها

عن المقداد بن الأسود، قال: ايم الله، لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب...

ستكون فتنة صماء بكماء عمياء من أشرف لها استشرفت ل...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ستكون فتنة صماء، بكماء، عمياء، من أشرف لها استشرفت له، وإشراف اللسان فيها كوقوع السيف»

ستكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيه...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها ستكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار، اللسان فيها أشد من وقع السيف».<br> قال أبو...

يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شغف الجب...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم، يتبع بها شغف الجبال، ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن»

إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في ا...

عن الأحنف بن قيس، قال: خرجت وأنا أريد - يعني - في القتال، فلقيني أبو بكرة، فقال: ارجع، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا تواجه المسلما...

من قتل مؤمنا فاعتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ول...

عن خالد بن دهقان، قال: كنا في غزوة القسطنطينية بذلقية، فأقبل رجل من أهل فلسطين من أشرافهم وخيارهم، يعرفون ذلك له، يقال له: هانئ بن كلثوم بن شريك الكنا...

ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها

زيد بن ثابت، في هذا المكان يقول: " أنزلت هذه الآية: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها} [النساء: ٩٣] بعد التي في الفرقان {والذين لا يدعون م...