حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أزله الشيطان فلحق بالكفار فأمر به رسول الله ﷺ أن يقتل - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب الحكم فيمن ارتد (حديث رقم: 4358 )


4358- عن ابن عباس قال: كان عبد الله بن سعد بن أبي سرح يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأزله الشيطان، فلحق بالكفار، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتل يوم الفتح، فاستجار له عثمان بن عفان، فأجاره رسول الله صلى الله عليه وسلم "

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل علي بن الحسين بن واقد، فهو صدوق حسن الحديث، وهو متابع.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٥١٨) من طريق علي بن الحسين بن واقد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٣/ ٤٥، ومن طريقه البيهقي ٨/ ١٩٦ من طريق إبراهيم بن هلال عن علي بن الحسن بن شقيق، عن الحسين بن واقد، به.
وصححه الحاكم وسكت عنه الذهبي.
وهذه متابعة لعلي بن الحسين بن واقد قوية.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" ١٤/ ١٨٤ - ١٨٥ عن محمد بن حميد الرازي، عن يحيى بن واضح، عن الحسين بن واقد، عن يزيد النحوي، عن عكرمة والحسن البصري مرسلا.
ومحمد بن حميد متروك.
ويشهد له حديث سعد بن أبي وقاص الآتي بعده.

شرح حديث (أزله الشيطان فلحق بالكفار فأمر به رسول الله ﷺ أن يقتل)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَأَزَلَّهُ الشَّيْطَان ) ‏ ‏: أَيْ حَمَلَهُ عَلَى الزَّلَل وَأَضَلَّهُ ‏ ‏( فَاسْتَجَارَ لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ طَلَبَ لَهُ الْأَمَان ‏ ‏( فَأَجَارَهُ ) ‏ ‏: أَيْ أَعْطَاهُ الْأَمَان مِنْ الْإِجَارَة بِمَعْنَى الْأَمْن.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَفِي إِسْنَاده عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن وَاقِد وَفِيهِ مَقَال , وَقَدْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن شَقِيق وَهُوَ مِنْ الثِّقَات.


حديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ النَّحْوِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ ‏ ‏يَكْتُبُ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَزَلَّهُ الشَّيْطَانُ فَلَحِقَ بِالْكُفَّارِ ‏ ‏فَأَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يُقْتَلَ يَوْمَ الْفَتْحِ ‏ ‏فَاسْتَجَارَ ‏ ‏لَهُ ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ‏ ‏فَأَجَارَهُ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين

عن سعد، قال: لما كان يوم فتح مكة، اختبأ عبد الله بن سعد بن أبي سرح عند عثمان بن عفان، فجاء به حتى أوقفه على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول ال...

إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه

عن جرير، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا أبق العبد إلى الشرك، فقد حل دمه»

ألا اشهدوا أن دم هذه المرأة التي سبت رسول الله ﷺ...

عن عكرمة، قال: حدثنا ابن عباس، أن أعمى كانت له أم ولد تشتم النبي صلى الله عليه وسلم، وتقع فيه، فينهاها، فلا تنتهي، ويزجرها فلا تنزجر، قال: فلما كانت ذ...

يهودية كانت تشتم النبي ﷺ فخنقها رجل حتى ماتت فأبطل...

عن علي رضي الله عنه، «أن يهودية كانت تشتم النبي صلى الله عليه وسلم وتقع فيه، فخنقها رجل حتى ماتت، فأبطل رسول الله صلى الله عليه وسلم دمها»

ائذن لي أضرب عنقه قال أكنت فاعلا لو أمرتك قلت نعم

عن أبي برزة، قال: كنت عند أبي بكر رضي الله عنه، فتغيظ على رجل، فاشتد عليه، فقلت: تأذن لي يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أضرب عنقه؟ قال: فأذهبت...

أمر بمن قتل الراعي فقطعت أيديهم وأرجلهم وسمر أعينه...

عن أنس بن مالك، " أن قوما من عكل - أو قال: من عرينة - قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاجتووا المدينة، فأمر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ب...

بعث في آثارهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعين...

عن ابن عمر، «أن ناسا أغاروا على إبل النبي صلى الله عليه وسلم، فاستاقوها، وارتدوا عن الإسلام، وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا، فبعث في...

سبب نزول آية إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله و...

عن أبي الزناد، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما قطع الذين سرقوا لقاحه، وسمل أعينهم بالنار، عاتبه الله تعالى في ذلك، فأنزل الله تعالى: {إنما جزاء...

من تاب منهم قبل أن يقدر عليه لم يمنعه ذلك أن يقام...

عن ابن عباس، قال: {إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض} [ال...