حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبب نزول آية إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب ما جاء في المحاربة (حديث رقم: 4370 )


4370- عن أبي الزناد، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما قطع الذين سرقوا لقاحه، وسمل أعينهم بالنار، عاتبه الله تعالى في ذلك، فأنزل الله تعالى: {إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا} [المائدة: ٣٣] الآية.
(1) 4371- عن محمد بن سيرين، قال: كان هذا قبل أن تنزل الحدود يعني حديث أنس.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) رجاله ثقات، لكنه مرسل.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٤٩١) عن أحمد بن عمر وبن السرح، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.
(٢) أثر صحيح الإسناد.
قتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وهمام: هو ابن يحيى العوذي.
وأخرجه البخاري بإثر الحديث (٥٦٨٦) عن موسى بن إسماعيل، بهذا الإسناد.

شرح حديث (سبب نزول آية إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَاتَبَهُ اللَّه فِي ذَلِكَ ) ‏ ‏: وَأَخْرَجَ اِبْن جَرِير عَنْ الْوَلِيد بْن مُسْلِم قَالَ : ذَكَرْت لِلَّيْثِ بْن سَعْد مَا كَانَ مِنْ سَمْل رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَرْك حَسْمهمْ حَتَّى مَاتُوا , فَقَالَ سَمِعْت مُحَمَّد بْنَ عَجْلَان يَقُول : أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَة عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاتَبَة فِي ذَلِكَ وَعَلَّمَهُ عُقُوبَة مِثْلهمْ مِنْ الْقَطْع وَالْقَتْل وَالنَّفْي وَلَمْ يُسْمَل بَعْدهمْ غَيْرهمْ.
قَالَ وَكَانَ هَذَا الْقَوْل ذُكِرَ لِابْنِ عُمَر , فَأَنْكَرَ أَنْ تَكُون نَزَلَتْ مُعَاتَبَة وَقَالَ بَلْ كَانَتْ عُقُوبَة ذَلِكَ النَّفَر بِأَعْيَانِهِمْ ثُمَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِي عُقُوبَة غَيْرهمْ مِمَّنْ حَارَبَ بَعْدهمْ فَرُفِعَ عَنْهُ السَّمْل اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : حَدِيث أَبِي الزِّنَاد هَذَا مُرْسَل وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مُرْسَلًا.
‏ ‏( كَانَ هَذَا قَبْل أَنْ تَنْزِل الْحُدُود ) ‏ ‏: قَالَ النَّوَوِيّ قَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي مَعْنَى حَدِيث الْعُرَنِيِّينَ هَذَا , فَقَالَ بَعْض السَّلَف كَانَ هَذَا قَبْل نُزُول الْحُدُود وَآيَة الْمُحَارَبَة وَالنَّهْي عَنْ الْمُثْلَة وَهُوَ مَنْسُوخ وَقِيلَ لَيْسَ بِمَنْسُوخٍ , وَفِيهِمْ نَزَلَتْ آيَة الْمُحَارَبَة , وَإِنَّمَا فَعَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمْ مَا فَعَلَ قِصَاصًا لِأَنَّهُمْ فَعَلُوا بِالرُّعَاةِ مِثْل ذَلِكَ.
وَقَدْ رَوَاهُ مُسْلِم فِي بَعْض طُرُقه وَرَوَاهُ اِبْن إِسْحَاق وَمُوسَى بْن عُقْبَة وَأَهْل السِّيَر وَالتِّرْمِذِيّ , وَقَالَ بَعْضهمْ النَّهْي عَنْ الْمُثْلَة نَهْي تَنْزِيه لَيْسَ بِحَرَامٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏( يَعْنِي حَدِيث أَنَس ) ‏ ‏: هَذَا تَفْسِير لِقَوْلِهِ هَذَا مِنْ بَعْض الرُّوَاة.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قطع الذين سرقوا لقاحه وسمل أعينهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمَّا قَطَّعَ الَّذِينَ سَرَقُوا ‏ ‏لِقَاحَهُ ‏ ‏وَسَمَلَ ‏ ‏أَعْيُنَهُمْ بِالنَّارِ عَاتَبَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي ذَلِكَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏ { ‏إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا ‏} ‏الْآيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ هَذَا قَبْلَ أَنْ تَنْزِلَ الْحُدُودُ ‏ ‏يَعْنِي حَدِيثَ ‏ ‏أَنَسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من تاب منهم قبل أن يقدر عليه لم يمنعه ذلك أن يقام...

عن ابن عباس، قال: {إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض} [ال...

وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها

عن عائشة، رضي الله عنها، أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها؟ - يعني - رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: ومن يجترئ...

أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود

عن عائشة، رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود»

تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب»

لو سترته بثوبك كان خيرا لك

عن يزيد بن نعيم، عن أبيه، أن ماعزا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأقر عنده أربع مرات، فأمر برجمه، وقال لهزال: «لو سترته بثوبك كان خيرا لك».<br> (1)...

لقد تاب توبة لو تابها أهل المدينة لقبل منهم

عن علقمة بن وائل، عن أبيه، أن امرأة خرجت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم تريد الصلاة، فتلقاها رجل، فتجللها، فقضى حاجته منها، فصاحت، وانطلق، فمر عليها...

أتي بلص قد اعترف اعترافا ولم يوجد معه متاع

عن أبي أمية المخزومي، أن النبي صلى الله عليه وسلم، أتي بلص قد اعترف اعترافا ولم يوجد معه متاع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما إخالك سرقت»، قا...

اذهب فإن الله تعالى قد عفا عنك

عن أبي أمامة، أن رجلا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله: إني أصبت حدا، فأقمه علي، قال «توضأت حين أقبلت؟» قال: نعم، قال: «هل صليت معنا...

إن شئتم أن أضربهم فإن خرج متاعكم فذاك وإلا أخذت من...

عن أزهر بن عبد الله الحرازي، أن قوما، من الكلاعيين سرق لهم متاع، فاتهموا أناسا من الحاكة، فأتوا النعمان بن بشير صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، فحبسهم...