حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب الحكم فيمن ارتد (حديث رقم: 4360 )


4360- عن جرير، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا أبق العبد إلى الشرك، فقد حل دمه»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف في وقفه ورفعه على أبي إسحاق -وهو عمرو بن عبد الله السبيعي- لكن لا يضر وقف من وقفه، لأنه ثبت مرفوعا من غير طريق أبي إسحاق السبيعي، ولأنه في حكم المرفوع.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٥٠١) عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (٣٥٠٢) من طريق القاسم بن يزيد، عن إسرائيل بن يونس السبيعي، عن جده، به.
وخالف القاسم خالد بن عبد الرحمن وأحمد بن خالد الوهبي عند النسائي (٣٥٠٣) و (٣٥٠٤) فروياه عن إسرائيل، عن جده.
موقوفا.
وأخرجه مرفوعا مسلم (٦٩) من طريق داود بن أبي هند والنسائي (٣٤٩٨) من طريق منصور بن المعتمر، ومسلم (٧٠)، والنسائي (٣٤٩٩) من طريق جرير بن عبد الحميد، عن مغيرة بن مقسم، ثلاثتهم (داود ومنصور بن المعتمر ومغيرة)، عن الشعبي، به.
ولفظ داود: "أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة" ولفظ منصور: "إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة حتى يرجع إلى مواليه" وكذلك لفظ مغيرة غير أنه قال: "وإن مات مات كافرا" بدل: "حتى يرجع .
".
وخالف جرير بن عبد الحميد إسرائيل عند النسائي (٣٥٠٠) فرواه عن مغيرة بن مقسم، عن الشعبي، به موقوفا.
وأخرجه مسلم (٦٨) من طريق منصور بن عبد الرحمن، عن الشعبي، عن جرير أنه سمعه يقول: "أيما عبد أبق من مواليه، فقد كفر، حتى يرجع إليهم" قال منصور: قد والله روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولكني أكره أن يروى عني ها هنا بالبصرة.
قلنا: وهذا يعني أن رواية منصور مرفوعة.
وهو في "مسند أحمد" (١٩١٥٥) و (١٩٢٤٠) و (١٩٢٤٢) و (١٩٢٤٣).
وانظر تمام الكلام عليه وتفصيل تخريجه هناك.

شرح حديث (إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ جَرِير ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن عَبْد اللَّه الْبَجَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( إِذَا أَبَقَ الْعَبْد ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة.
وَفِي الْمِصْبَاح : أَبِقَ كَفَرِحَ وَضَرَبَ وَنَصَرَ فَمَاضِيه مُثَنًّى وَمُضَارِعه مُثَلَّث وَالْمَعْنَى إِذَا هَرَبَ مَمْلُوك ‏ ‏( إِلَى الشِّرْك ) ‏ ‏: أَيْ دَار الْحَرْب ‏ ‏( فَقَدْ حَلَّ دَمه ) ‏ ‏أَيْ لَا شَيْء عَلَى قَاتِله وَإِنْ اِرْتَدَّ مَعَ ذَلِكَ كَانَ أَوْلَى بِذَلِكَ.
قَالَ الطِّيبِيّ : هَذَا وَإِنْ لَمْ يَرْتَدّ عَنْ دِينه فَقَدْ فَعَلَ مَا يُهْدَر بِهِ دَمه مِنْ جِوَار الْمُشْرِكِينَ وَتَرْك دَار الْإِسْلَام , وَقَدْ سَبَقَ أَنَّهُ لَا يَتَرَاءَى نَارَاهُمَا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَلَفْظ مُسْلِم " أَيّمَا عَبْد أَبَقَ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّة " وَفِي لَفْظ " إِذَا أَبَقَ الْعَبْد لَمْ تُقْبَل لَهُ صَلَاة " وَفِي لَفْظ لَهُ " أَيّمَا عَبْد أَبَقَ مِنْ مَوَالِيه فَقَدْ كَفَرَ حَتَّى يَرْجِع إِلَيْهِمْ " وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ بِاللَّفْظِ الَّذِي ذَكَرَهُ أَبُو دَاوُد , وَفِي لَفْظ لَهُ " إِذَا أَبَقَ مِنْ مَوَالِيه الْعَبْد لَمْ تُقْبَل لَهُ صَلَاة وَإِنْ مَاتَ مَاتَ كَافِرًا , فَأَبَقَ غُلَام لِجَرِيرٍ فَأَخَذَهُ فَضَرَبَ عُنُقه , وَفِي لَفْظ " إِذَا أَبَقَ الْعَبْد لَمْ تُقْبَل لَهُ صَلَاة حَتَّى يَرْجِع إِلَى مَوَالِيه ".


حديث إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَرِيرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِذَا ‏ ‏أَبَقَ ‏ ‏الْعَبْدُ إِلَى الشِّرْكِ فَقَدْ حَلَّ دَمُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ألا اشهدوا أن دم هذه المرأة التي سبت رسول الله ﷺ...

عن عكرمة، قال: حدثنا ابن عباس، أن أعمى كانت له أم ولد تشتم النبي صلى الله عليه وسلم، وتقع فيه، فينهاها، فلا تنتهي، ويزجرها فلا تنزجر، قال: فلما كانت ذ...

يهودية كانت تشتم النبي ﷺ فخنقها رجل حتى ماتت فأبطل...

عن علي رضي الله عنه، «أن يهودية كانت تشتم النبي صلى الله عليه وسلم وتقع فيه، فخنقها رجل حتى ماتت، فأبطل رسول الله صلى الله عليه وسلم دمها»

ائذن لي أضرب عنقه قال أكنت فاعلا لو أمرتك قلت نعم

عن أبي برزة، قال: كنت عند أبي بكر رضي الله عنه، فتغيظ على رجل، فاشتد عليه، فقلت: تأذن لي يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أضرب عنقه؟ قال: فأذهبت...

أمر بمن قتل الراعي فقطعت أيديهم وأرجلهم وسمر أعينه...

عن أنس بن مالك، " أن قوما من عكل - أو قال: من عرينة - قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاجتووا المدينة، فأمر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ب...

بعث في آثارهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعين...

عن ابن عمر، «أن ناسا أغاروا على إبل النبي صلى الله عليه وسلم، فاستاقوها، وارتدوا عن الإسلام، وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا، فبعث في...

سبب نزول آية إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله و...

عن أبي الزناد، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما قطع الذين سرقوا لقاحه، وسمل أعينهم بالنار، عاتبه الله تعالى في ذلك، فأنزل الله تعالى: {إنما جزاء...

من تاب منهم قبل أن يقدر عليه لم يمنعه ذلك أن يقام...

عن ابن عباس، قال: {إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض} [ال...

وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها

عن عائشة، رضي الله عنها، أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها؟ - يعني - رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: ومن يجترئ...

أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود

عن عائشة، رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود»