حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ائذن لي أضرب عنقه قال أكنت فاعلا لو أمرتك قلت نعم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب الحكم فيمن سب النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 4363 )


4363- عن أبي برزة، قال: كنت عند أبي بكر رضي الله عنه، فتغيظ على رجل، فاشتد عليه، فقلت: تأذن لي يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أضرب عنقه؟ قال: فأذهبت كلمتي غضبه، فقام، فدخل، فأرسل إلي، فقال: ما الذي قلت آنفا؟ قلت: ائذن لي أضرب عنقه، قال: أكنت فاعلا لو أمرتك؟ قلت: نعم، قال: «لا والله، ما كانت لبشر بعد محمد صلى الله عليه وسلم» قال أبو داود: هذا لفظ يزيد، قال أحمد بن حنبل: أي لم يكن لأبي بكر أن يقتل رجلا إلا بإحدى الثلاث التي قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كفر بعد إيمان، أو زنا بعد إحصان، أو قتل نفس بغير نفس، وكان للنبي صلى الله عليه وسلم أن يقتل»

أخرجه أبو داوود


إسناد الموصول قوي.
عبد الله بن مطرف -وهو ابن عبد الله بن الشخير- روى عنه حميد بن هلال وعطية السراج وقتادة بن دعامة وغيرهم، وذكره ابن حبان وابن خلفون في "الثقات" وقال: كان رجلا صالحا، وقد صحح إسناده شيخ الإسلام ابن تيمية في "الصارم المسلول" ص٩٩.
وهو متابع كما سيأتي.
يونس: هو ابن عبيد، وحماد: هو ابن سلمة، وأبو أسامة: هو حماد بن أسامة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٥٢٦) من طريق يزيد بن زريع، بهذا الإسناد.
وقال بعد أن ساقه من وجوه هذا آخرها: هذا أحسن هذه الأحاديث وأجودها.
وهو في "مسند أحمد" (٦١).
وأخرجه النسائي (٣٥٢٠) من طريق شعبة، عن توبة العنبري، عن أبي سوار عبد الله بن قدامة العنبري، عن أبي برزة الأسلمي قال: أغلظ رجل لأبي بكر الصديق، فقلت: أقتله؟ فانتهرني، وقال: ليس هذا لأحد بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
وهو في "مسند أحمد" (٥٤).
وقد فسر الإمام أحمد كلام أبي بكر الصديق هذا كما ذكر المصنف بإثره.
وقال ابن حزم في المحلى" ١١/ ٤١٠: وأراد أيضا معنى آخر كما رويناه مبينا بلا إشكال ثم ساق بسنده إلى أبي السوار القاضي عن أبي برزة قال: أغلظ رجل لأبي بكر الصديق، قلت: ألا أقتله؟ فقال أبو بكر: ليس هذا إلا لمن شتم النبي - صلى الله عليه وسلم -، فبين أبو بكر الصديق رضي الله عنه أنه لا يقتل من شتمه، لكن يقتل من شتم النبي - صلى الله عليه وسلم.

شرح حديث (ائذن لي أضرب عنقه قال أكنت فاعلا لو أمرتك قلت نعم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَمَّاد ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن سَلَمَة قَالَهُ الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَاف.
وَفِي الْخُلَاصَة نَاقِلًا عَنْ أَبِي الْحَجَّاج الْمِزِّيّ مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل اِنْفَرَدَ عَنْ حَمَّاد بْن سَلَمَة اِنْتَهَى أَيْ لَمْ يَرْوِ عَنْ حَمَّاد بْن زَيْد ‏ ‏( عَنْ يُونُس ) ‏ ‏: بْن عُبَيْد ‏ ‏( عَنْ حُمَيْدِ بْن هِلَال ) ‏ ‏: الْعَدَوِيِّ الْبَصْرِيّ مِنْ أَجِلَّة التَّابِعِينَ الثِّقَات عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْ فِي حُكْم هَدْر دَم الْقَاتِل لِمَنْ سَبَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَكَذَا يُفْهَم مِنْ سِيَاق الْمَقَام.
وَحَدِيث حُمَيْدِ بْن هِلَال هَذَا أَوْرَدَهُ الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَاف فِي تَرْجَمَة نَضْلَة فَقَالَ نَضْلَة بْنُ عُبَيْد أَبُو بَرْزَة الْأَسْلَمِيّ وَلَهُ صُحْبَة عَنْ أَبِي بَكْر حَدِيث " كُنْت عِنْد أَبِي بَكْر فَتَغَيَّظَ عَلَى رَجُل فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ " أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُد فِي الْحُدُود عَنْ هَارُون بْن عَبْد اللَّه وَنُصَيْر بْن الْفَرَج كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي أُسَامَة عَنْ يَزِيد بْن زُرَيْع عَنْ يُونُس بْن عُبَيْد عَنْ حُمَيْدِ بْن هِلَال عَنْ عَبْد اللَّه بْن مُطَرِّف عَنْ أَبِي بَرْزَة بِهِ , وَعَنْ مُوسَى عَنْ حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ يُونُس عَنْ حُمَيْدِ بْن هِلَال عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْله وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الْمُحَارَبَة اِنْتَهَى.
وَأَوْرَدَهُ الْمِزِّيُّ أَيْضًا فِي الْمَرَاسِيل فَقَالَ فِي تَرْجَمَة حُمَيْدِ بْن هِلَال الْعَدَوِيِّ حَدِيث مِثْل حَدِيث نَضْلَة عَنْ أَبِي بَرْزَة قَالَ كُنْت عِنْد أَبِي بَكْر فَتَغَيَّظَ عَلَى رَجُل فِي تَرْجَمَة أَبِي بَرْزَة عَنْ أَبِي بَكْر انْتَهَى.
قُلْت حَمَّاد بْن سَلَمَة وَهَمَ فِي هَذَا الْحَدِيث فِي الْمَوْضِعَيْنِ الْأَوَّل أَسْقَطَ وَاسِطَتَيْنِ عَبْد اللَّه بْن مُطَرِّف وَأَبَا بَرْزَة , وَالثَّانِي جَعَلَهُ مِنْ كَلَام النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّمَا هُوَ مُتَّصِل الْإِسْنَاد بِذِكْرِ عَبْد اللَّه بْن مُطَرِّف وَأَبِي بَرْزَة مِنْ كَلَام أَبِي بَكْر دُون النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا عِنْد الْمُؤَلِّف بَعْد هَذَا وَكَذَا عِنْد أَحْمَد فِي مُسْنَده وَقَالَ النَّسَائِيُّ : هَذَا الْحَدِيث أَحْسَن الْأَحَادِيث وَأَجْوَدهَا.
وَرَوَى عَنْ أَبِي بَرْزَة الْأَسْلَمِي جَمَاعَةٌ مِنْ التَّابِعِينَ كَعَبْدِ اللَّه بْن قُدَامَةَ بْن عَنَزَة وَسَالِم بْن أَبِي الْجَعْد وَأَبِي الْبَخْتَرِيّ وَكُلّهمْ أَسْنَدُوهُ وَجَعَلُوهُ مِنْ كَلَام أَبِي بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَأَحَادِيث هَؤُلَاءِ عِنْد النَّسَائِيِّ فِي الْمُحَارَبَة , وَحَمَّاد بْن سَلَمَة ثِقَة أَثْبَت النَّاس فِي ثَابِت الْبُنَانِيِّ دُون غَيْره وَتَغَيَّرَ حِفْظه بِآخِرِهِ كَذَا قَالَ الذَّهَبِيّ وَابْن حَجَر ‏ ‏( فَتَغَيَّظَ عَلَى رَجُل ) ‏ ‏: قِيلَ لِأَنَّهُ سَبَّ أَبَا بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَعِنْد أَحْمَد وَالنَّسَائِيِّ أَغْلَظَ رَجُل لِأَبِي بَكْر ‏ ‏( فَأَذْهَبَتْ كَلِمَتِي غَضَبه ) ‏ ‏: هَذَا مِنْ قَوْل أَبِي بَرْزَة أَيْ أَنَّ كَلَامِي قَدْ عَظُمَ عِنْد أَبِي بَكْر حَتَّى زَالَ بِسَبَبِهِ غَضَبه ‏ ‏( فَقَامَ ) ‏ ‏: أَيْ أَبُو بَكْر ‏ ‏( فَدَخَلَ ) ‏ ‏: أَيْ بَيْته ‏ ‏( فَأَرْسَلَ إِلَيَّ ) ‏ ‏: أَيْ رَجُلًا ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: أَيْ فَجِئْته فَقَالَ لِي ‏ ‏( مَا الَّذِي قُلْت آنِفًا ) ‏ ‏: أَيْ عِنْد اِشْتِدَاد غَضَبِي عَلَى الرَّجُل ‏ ‏( لَوْ أَمَرْتُك ) ‏ ‏: أَيْ بِضَرْبِ عُنُقه ‏ ‏( وَهَذَا لَفْظ يَزِيد ) ‏ ‏: أَيْ قَوْله عَنْ يُونُس بْن عُبَيْد عَنْ حُمَيْدِ بْن هِلَال عَنْ عَبْد اللَّه بْن مُطَرِّف عَنْ أَبِي بَرْزَة قَالَ كُنْت عِنْد أَبِي بَكْر إِلَخْ هَذَا لَفْظ يَزِيد بْن زُرَيْع , وَأَمَّا حَمَّاد بْن سَلَمَة فَإِنَّهُ قَالَ عَنْ يُونُس عَنْ حُمَيْدِ بْن هِلَال عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاَللَّه أَعْلَم ‏ ‏( قَالَ أَحْمَد بْن حَنْبَل إِلَخْ ) ‏ ‏: أَيْ فِي شَرْح قَوْل أَبِي بَكْر وَهَذِهِ الْعِبَارَة لَمْ تُوجَد فِي بَعْض النُّسَخ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.


حديث لا والله ما كانت لبشر بعد محمد صلى الله عليه وسلم قال أبو داود هذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَنُصَيْرُ بْنُ الْفَرَجِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطَرِّفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَرْزَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ عِنْدَ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَتَغَيَّظَ عَلَى رَجُلٍ فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ فَقُلْتُ تَأْذَنُ لِي يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَضْرِبُ عُنُقَهُ قَالَ فَأَذْهَبَتْ كَلِمَتِي غَضَبَهُ فَقَامَ فَدَخَلَ فَأَرْسَلَ إِلَيَّ فَقَالَ مَا الَّذِي قُلْتَ آنِفًا قُلْتُ ائْذَنْ لِي أَضْرِبُ عُنُقَهُ قَالَ أَكُنْتَ فَاعِلًا لَوْ أَمَرْتُكَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ ‏ ‏لَا وَاللَّهِ مَا كَانَتْ لِبَشَرٍ بَعْدَ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا لَفْظُ ‏ ‏يَزِيدَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏أَيْ لَمْ يَكُنْ ‏ ‏لِأَبِي بَكْرٍ ‏ ‏أَنْ يَقْتُلَ رَجُلًا إِلَّا بِإِحْدَى الثَّلَاثِ ‏ ‏الَّتِي قَالَهَا ‏ ‏رَسُولُ اللَّه ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كُفْرٌ بَعْدَ إِيمَانٍ أَوْ زِنًا بَعْدَ ‏ ‏إِحْصَانٍ ‏ ‏أَوْ قَتْلُ نَفْسٍ بِغَيْرَ نَفْسٍ وَكَانَ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَقْتُلَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أمر بمن قتل الراعي فقطعت أيديهم وأرجلهم وسمر أعينه...

عن أنس بن مالك، " أن قوما من عكل - أو قال: من عرينة - قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاجتووا المدينة، فأمر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ب...

بعث في آثارهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعين...

عن ابن عمر، «أن ناسا أغاروا على إبل النبي صلى الله عليه وسلم، فاستاقوها، وارتدوا عن الإسلام، وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا، فبعث في...

سبب نزول آية إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله و...

عن أبي الزناد، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما قطع الذين سرقوا لقاحه، وسمل أعينهم بالنار، عاتبه الله تعالى في ذلك، فأنزل الله تعالى: {إنما جزاء...

من تاب منهم قبل أن يقدر عليه لم يمنعه ذلك أن يقام...

عن ابن عباس، قال: {إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض} [ال...

وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها

عن عائشة، رضي الله عنها، أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها؟ - يعني - رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: ومن يجترئ...

أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود

عن عائشة، رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود»

تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب»

لو سترته بثوبك كان خيرا لك

عن يزيد بن نعيم، عن أبيه، أن ماعزا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأقر عنده أربع مرات، فأمر برجمه، وقال لهزال: «لو سترته بثوبك كان خيرا لك».<br> (1)...

لقد تاب توبة لو تابها أهل المدينة لقبل منهم

عن علقمة بن وائل، عن أبيه، أن امرأة خرجت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم تريد الصلاة، فتلقاها رجل، فتجللها، فقضى حاجته منها، فصاحت، وانطلق، فمر عليها...