4433- عن ابن بريدة، عن أبيه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم استنكه ماعزا»
حديث صحيح، محمد بن أبي بكر بن أبي شيبة متابع.
ابن بريدة.
هو سليمان، وغيلان: هو ابن جامع المحاربي.
وأخرجه مطولا مسلم (١٦٩٥)، والنسائي في "الكبرى" (٧١٢٥) من طريق يحيى بن يعلى بن الحارث، بهذا الإسناد.
لكنه قال فيه: فقام رجل فاستنكهه فلم يجد منه ريح خمر.
وقال النسائي: هذا صالح الإسناد.
وسقط من بعض نسخ مسلم من إسناده: يعلى بن الحارث.
قال القاضي عياض: والصواب ما وقع في نسخة الدمشقي: عن يحيى بن يعلى، عن أبيه، عن غيلان.
فزاد في الإسناد: عن أبيه.
وانظر ما بعده، وما سيأتي برقم (٤٤٤٢).
قال الخطابي: فيه دلالة على أنه قد ارتاب بأمره، وفيه حجة لمن لم ير طلاق السكران طلاقا وهو قول مالك بن أنس والمزني.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( اِسْتَنْكَهَ مَاعِزًا ) : مِنْ النَّكْهَة وَهِيَ رِيح الْفَم أَيْ شَمَّ رِيح فَمه لَعَلَّهُ يَكُون شَرِبَ خَمْرًا.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : كَأَنَّهُ اِرْتَابَ بِأَمْرِهِ هَلْ هُوَ سَكْرَان اِنْتَهَى.
وَقَدْ رَوَى مُسْلِم هَذَا الْحَدِيث مُطَوَّلًا وَفِيهِ " فَقَالَ أَشَرِبَ خَمْرًا فَقَامَ رَجُل فَاسْتَنْكَهَهُ فَلَمْ يَجِد مِنْهُ رِيح خَمْر " قَالَ النَّوَوِيّ : مَذْهَبنَا الْمَشْهُور الصَّحِيح صِحَّة إِقْرَار السَّكْرَان وَنُفُوذ أَقْوَاله فِيمَا لَهُ وَعَلَيْهِ , وَالسُّؤَال عَنْ شُرْبه الْخَمْر مَحْمُول عِنْدنَا عَلَى أَنَّهُ لَوْ كَانَ سَكْرَان لَمْ يُقَمْ عَلَيْهِ الْحَدّ.
قَالَ وَاحْتَجَّ بِهِ أَصْحَاب مَالِك وَجُمْهُور الْحِجَازِيِّينَ عَلَى أَنَّهُ يُحَدّ مَنْ وُجِدَ مِنْهُ رِيح الْخَمْر وَإِنْ لَمْ تَقُمْ عَلَيْهِ بَيِّنَة بِشُرْبِهَا وَلَا أَقَرَّ بِهِ وَمَذْهَب الشَّافِعِيّ وَأَبِي حَنِيفَة وَغَيْرهمَا لَا يُحَدّ بِمُجَرَّدِ رِيحهَا بَلْ لَا بُدّ مِنْ بَيِّنَة عَلَى شُرْبه أَوْ إِقْرَاره , وَلَيْسَ فِي هَذَا الْحَدِيث دَلَالَة لِأَصْحَابِ مَالِك اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم بِطُولِهِ وَفِيهِ " فَقَامَ رَجُل فَاسْتَنْكَهَهُ ".
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى بْنِ الْحَارِثِ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ غَيْلَانَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَنْكَهَ مَاعِزًا
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: كنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، نتحدث " أن الغامدية، وماعز بن مالك لو رجعا بعد اعترافهما - أو قال: لو لم...
عن خالد بن اللجلاج، حدثه، أن اللجلاج أباه أخبره، أنه كان قاعدا يعتمل في السوق، فمرت امرأة تحمل صبيا، فثار الناس معها، وثرت فيمن ثار، فانتهيت إلى النبي...
عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن رجلا أتاه فأقر عنده أنه زنى بامرأة سماها له، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المرأة، فسألها عن ذ...
عن جابر، «أن رجلا زنى بامرأة، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم، فجلد الحد، ثم أخبر أنه محصن، فأمر به فرجم» قال أبو داود: روى هذا الحديث محمد بن بكر ال...
عن جابر، «أن رجلا زنى بامرأة فلم يعلم بإحصانه، فجلد، ثم علم بإحصانه، فرجم»
عن عمران بن حصين، أن امرأة، - قال في حديث أبان: من جهينة -، أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت إنها زنت، وهي حبلى، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وليا...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن امرأة - يعني - من غامد، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني قد فجرت، فقال: «ارجعي»، فرجعت، فلما أن كان الغد أتته...
عن ابن أبي بكرة، عن أبيه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم امرأة، فحفر لها إلى الثندوة» قال أبو داود: «أفهمني رجل عن عثمان».<br> قال أبو داود: قال ال...
عن أبي هريرة، وزيد بن خالد الجهني، أنهما أخبراه، أن رجلين اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: يا رسول الله، اقض بيننا بكتاب الله، و...