حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمر به فرجم قال فخرجنا به فحفرنا له حتى أمكنا ثم رميناه بالحجارة حتى هدأ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب رجم ماعز بن مالك (حديث رقم: 4435 )


4435- عن خالد بن اللجلاج، حدثه، أن اللجلاج أباه أخبره، أنه كان قاعدا يعتمل في السوق، فمرت امرأة تحمل صبيا، فثار الناس معها، وثرت فيمن ثار، فانتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يقول: «من أبو هذا معك؟» فسكتت، فقال شاب حذوها: أنا أبوه يا رسول الله، فأقبل عليها، فقال: «من أبو هذا معك؟» قال الفتى: أنا أبوه يا رسول الله، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بعض من حوله يسألهم عنه،، فقالوا: ما علمنا إلا خيرا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أحصنت؟» قال: نعم، فأمر به فرجم، قال: فخرجنا به فحفرنا له حتى أمكنا، ثم رميناه بالحجارة حتى هدأ، فجاء رجل يسأل عن المرجوم، فانطلقنا به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقلنا: هذا جاء يسأل عن الخبيث، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لهو أطيب عند الله من ريح المسك»، فإذا هو أبوه، فأعناه على غسله وتكفينه ودفنه، وما أدري قال: والصلاة عليه، أم لا، «وهذا حديث عبدة وهو أتم».
(1) 4436- عن خالد بن اللجلاج، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم ببعض هذا الحديث.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث حسن إن شاء الله، وهذا إسناد فيه محمد بن عبد الله بن علاثة مختلف فيه، وأعدل الأقوال فيه أنه لا يحتج بما انفرد به وإنما يكتب حديثه للمتابعة والشواهد، وقد توبع في بعض هذا الحديث، ويشهد له قصة ماعز عند مسلم (١٦٥٥) وهو عند أبي داود (٤٤٣٣) مختصرا، وحديث المرأة الجهنية وسيأتي خبرها برقم (٤٤٤٠) و (٤٤٤٢).
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧١٤٦) و (٧١٦٥) من طريق حرمي بن حفص، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٥٩٣٤).
وانظر ما بعده.
(٢)إسناده حسن.
مسلمة بن عبد الله الجهني روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وذكره أبو زرعة الدمشقي في الطبقة الثالثة وذكر أنه كان صاحب تابوت الزكاة، وذكره ابن سميع في الطبقة الخامسة، وقال: كان على بيت المال زمن هشام.
قلتا: فمثله يكون حسن الحديث في أقل أحواله، ومحمد بن عبد الله الشعيثي -وهو ابن المهاجر- صدوق حسن الحديث.
فهذه متابعة جيدة للإسناد السابق.
وأخرجه النسائي في: "الكبرى" (٧١٤٧) من طريق الوليد بن مسلم، بهذا الإسناد.
ببعض الحديث السالف قبله.

شرح حديث (أمر به فرجم قال فخرجنا به فحفرنا له حتى أمكنا ثم رميناه بالحجارة حتى هدأ)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنَّ اللَّجْلَاج ) ‏ ‏: بِفَتْحِ اللَّام وَسُكُون الْجِيم وَآخِره جِيم أَيْضًا بِوَزْنِ تَكْرَار ‏ ‏( أَبَاهُ ) ‏ ‏: بَدَل مِنْ اللَّجْلَاج ‏ ‏( أَخْبَرَهُ ) ‏ ‏: أَيْ خَالِدًا أَنَّهُ أَيْ اللَّجْلَاج ‏ ‏( يَعْتَمِل ) ‏ ‏: قَالَ فِي الْقَامُوس اِعْتَمَلَ عَمِلَ بِنَفْسِهِ ‏ ‏( تَحْمِل صَبِيًّا ) ‏ ‏: صِفَة لِامْرَأَة ‏ ‏( فَثَارَ النَّاس ) ‏ ‏: أَيْ وَثَبُوا ‏ ‏( مَعَهَا ) ‏ ‏: أَيْ مَعَ تِلْكَ الْمَرْأَة ‏ ‏( وَهُوَ ) ‏ ‏: أَيْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْوَاو حَالِيَّة ‏ ‏( مَنْ أَبُو هَذَا ) ‏ ‏: أَيْ هَذَا الصَّبِيّ ‏ ‏( مَعَك ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْكَاف.
وَالْحَاصِل أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِتِلْكَ الْمَرْأَة مَنْ الَّذِي تَوَلَّدَ هَذَا الصَّبِيّ مِنْ زِنَاهُ بِك فَصَارَ هُوَ أَبًا لِهَذَا الصَّبِيّ ‏ ‏( فَسَكَتَتْ ) ‏ ‏: تِلْكَ الْمَرْأَة وَلَمْ تُجِبْ شَيْئًا ‏ ‏( فَقَالَ شَابّ حَذْوهَا ) ‏ ‏: بِالْفَتْحِ وَبِالنَّصْبِ أَيْ قَالَ شَابّ كَائِن حِذَاء تِلْكَ الْمَرْأَة.
قَالَ فِي الْقَامُوس : دَارِي حِذْوَةَ دَاره وَحِذَتُهَا وَحَذْوهَا بِالْفَتْحِ مَرْفُوعًا وَمَنْصُوبًا إِزَاءَهَا ‏ ‏( أَنَا أَبُوهُ ) ‏ ‏: أَيْ أَنَا الَّذِي زَنَيْت بِأُمِّهِ ‏ ‏( إِلَى بَعْض مَنْ حَوْله ) ‏ ‏: أَيْ حَوْل ذَلِكَ الشَّابّ ‏ ‏( فَحَفَرْنَا لَهُ ) ‏ ‏: فِيهِ دَلِيل لِمَنْ قَالَ بِالْحَفْرِ لِلْمَرْجُومِ وَتَقَدَّمَ الِاخْتِلَاف فِي هَذَا ‏ ‏( حَتَّى هَدَأَ ) ‏ ‏: أَيْ سَكَنَ ‏ ‏( فَانْطَلَقْنَا بِهِ ) ‏ ‏: أَيْ بِذَلِكَ الرَّجُل ‏ ‏( فَإِذَا هُوَ أَبُوهُ ) ‏ ‏: أَيْ فَكَانَ ذَلِكَ الرَّجُل أَبًا لِلْمَرْجُومِ ‏ ‏( فَأَعَنَّاهُ ) ‏ ‏: مِنْ الْإِعَانَة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
‏ ‏وَاللَّجْلَاج هَذَا لَهُ صُحْبَة أَسْلَمَ وَهُوَ اِبْن خَمْسِينَ سَنَة وَهُوَ بِفَتْحِ اللَّام وَسُكُون الْجِيم وَآخِره جِيم أَيْضًا وَهُوَ عَامِرِيّ كُنْيَته أَبُو الْعَلَاء عَاشَ مِائَة وَعِشْرِينَ سَنَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ.


حديث من أبو هذا معك فسكتت فقال شاب حذوها أنا أبوه يا رسول الله فأقبل عليها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ صَبِيحٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدَةُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَرَمِيُّ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُلَاثَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏خَالِدَ بْنَ اللَّجْلَاجِ ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّ ‏ ‏اللَّجْلَاجَ ‏ ‏أَبَاهُ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ قَاعِدًا ‏ ‏يَعْتَمِلُ ‏ ‏فِي السُّوقِ فَمَرَّتْ امْرَأَةٌ تَحْمِلُ صَبِيًّا فَثَارَ النَّاسُ مَعَهَا وَثُرْتُ فِيمَنْ ثَارَ فَانْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ يَقُولُ مَنْ أَبُو هَذَا مَعَكِ فَسَكَتَتْ فَقَالَ شَابٌّ ‏ ‏حَذْوَهَا ‏ ‏أَنَا أَبُوهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَقْبَلَ عَلَيْهَا فَقَالَ مَنْ أَبُو هَذَا مَعَكِ قَالَ الْفَتَى أَنَا أَبُوهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى بَعْضِ مَنْ حَوْلَهُ يَسْأَلُهُمْ عَنْهُ فَقَالُوا مَا عَلِمْنَا إِلَّا خَيْرًا فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَحْصَنْتَ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ ‏ ‏فَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ قَالَ فَخَرَجْنَا بِهِ فَحَفَرْنَا لَهُ حَتَّى أَمْكَنَّا ثُمَّ رَمَيْنَاهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى ‏ ‏هَدَأَ ‏ ‏فَجَاءَ رَجُلٌ يَسْأَلُ عَنْ الْمَرْجُومِ فَانْطَلَقْنَا بِهِ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْنَا هَذَا جَاءَ يَسْأَلُ عَنْ الْخَبِيثِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَهُوَ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ فَإِذَا هُوَ أَبُوهُ فَأَعَنَّاهُ عَلَى غُسْلِهِ وَتَكْفِينِهِ وَدَفْنِهِ ‏ ‏وَمَا أَدْرِي قَالَ وَالصَّلَاةِ عَلَيْهِ أَمْ لَا ‏ ‏وَهَذَا حَدِيثُ ‏ ‏عَبْدَةَ ‏ ‏وَهُوَ أَتَمُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَاصِمٍ الْأَنْطَاكِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ ‏ ‏جَمِيعًا ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشُّعَيْثِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ اللَّجْلَاجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِبَعْضِ هَذَا الْحَدِيثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

زنى بامرأة سماها له فبعث إليها فأنكرت فجلده الحد...

عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن رجلا أتاه فأقر عنده أنه زنى بامرأة سماها له، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المرأة، فسألها عن ذ...

زنى بامرأة فأمر به فجلد الحد ثم أخبر أنه محصن فأمر...

عن جابر، «أن رجلا زنى بامرأة، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم، فجلد الحد، ثم أخبر أنه محصن، فأمر به فرجم» قال أبو داود: روى هذا الحديث محمد بن بكر ال...

أن رجلا زنى بامرأة فلم يعلم بإحصانه فجلد

عن جابر، «أن رجلا زنى بامرأة فلم يعلم بإحصانه، فجلد، ثم علم بإحصانه، فرجم»

شكت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم أمرهم فصلوا ع...

عن عمران بن حصين، أن امرأة، - قال في حديث أبان: من جهينة -، أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت إنها زنت، وهي حبلى، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وليا...

أمر بها فحفر لها وأمر بها فرجمت

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن امرأة - يعني - من غامد، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني قد فجرت، فقال: «ارجعي»، فرجعت، فلما أن كان الغد أتته...

رجم امرأة فحفر لها إلى الثندوة

عن ابن أبي بكرة، عن أبيه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم امرأة، فحفر لها إلى الثندوة» قال أبو داود: «أفهمني رجل عن عثمان».<br> قال أبو داود: قال ال...

رجلين اختصما إلى رسول الله ﷺ فقال لأقضين بينكما ب...

عن أبي هريرة، وزيد بن خالد الجهني، أنهما أخبراه، أن رجلين اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: يا رسول الله، اقض بيننا بكتاب الله، و...

إن رجلا وامرأة من اليهود زنيا فأمر أن يرجما

عن ابن عمر، أنه قال: إن اليهود جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكروا له أن رجلا منهم وامرأة زنيا، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما تجدون...

ظهر الزنا في أشرافنا فكرهنا أن يترك الشريف ويقام ع...

عن البراء بن عازب، قال: مروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي قد حمم وجهه، وهو يطاف به، فناشدهم: «ما حد الزاني في كتابهم؟» قال: فأحالوه على رجل...