4463- عن ابن عباس، في البكر يؤخذ على اللوطية، قال: «يرجم» قال أبو داود: «حديث عاصم يضعف حديث عمرو بن أبي عمرو»
أثر موقوف إسناده قوي من أجل ابن خثيم -وهو عبد الله بن عثمان- فهو صدوق لا بأس به.
وابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز- قد صرح بسماعه.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٣٤٩١).
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٢٩٨) من طريق محمد بن ربيعة، عن ابن جريج، عن ابن خثيم، عن سعيد بن جبير وعكرمة، عن ابن عباس.
فذكر عكرمة بدل مجاهد.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( يُوجَد عَلَى اللُّوطِيَّة ) : أَيْ اللِّوَاطَة ( قَالَ أَبُو دَاوُدَ , حَدِيث عَاصِم يُضَعِّف ) : بِصِيغَةِ الْمَعْرُوف مِنْ التَّضْعِيف ( حَدِيث عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو ) : مَفْعُول يُضَعِّف.
قَالَ الْمُنْذِرِيّ : يُرِيد حَدِيث عَاصِم بْن أَبِي النَّجُود الَّذِي يَأْتِي بَعْدُ اِنْتَهَى.
قُلْت : قَدْ وَقَعَ هَذِهِ الْعِبَارَة فِي أَكْثَر النُّسَخ فِي هَذَا الْمَقَام وَفِي آخِر الْبَاب الْآتِي أَيْضًا.
وَفِي بَعْض النُّسَخ وُجِدَ هَا هُنَا وَلَمْ يُوجَد فِي آخِر الْبَاب الْآتِي وَالظَّاهِر أَنَّ مَوْقِعهَا فِي آخِر الْبَاب الْآتِي كَمَا لَا يَخْفَى عَلَى الْمُتَأَمِّل.
قَالَ فِي فَتْح الْوَدُود : حَدِيث عَاصِم يُضَعِّف حَدِيث عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو كَأَنَّهُ يُشِير إِلَى حَدِيث عَاصِم فِي الْبَاب الْآتِي لَكِنَّ حَدِيث عَاصِم إِنَّمَا هُوَ فِي إِتْيَان الْبَهِيمَة لَا فِي عَمَل قَوْم لُوط فَلَوْ أَخَّرَهُ إِلَى هُنَاكَ لَكَانَ أَتَمَّ إِلَّا أَنْ يَكُون قَصَدَ الْقِيَاس , ثُمَّ رَأَيْته فِي نُسْخَة مَذْكُورًا فِي الْبَاب الْآتِي وَلَعَلَّهُ أَلْيَق اِنْتَهَى.
قُلْت : لَا شَكّ فِي كَوْنه أَلْيَق بَلْ هُوَ الصَّوَاب , وَمُرَاد الْمُؤَلِّف تَضْعِيف حَدِيث عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَتَى بَهِيمَة " الْحَدِيث بِحَدِيثِ عَاصِم بْن أَبِي النَّجُود عَنْ أَبِي رَزِين عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : " لَيْسَ عَلَى الَّذِي يَأْتِي الْبَهِيمَة حَدّ ".
قَالَ الزَّيْلَعِيُّ : وَضَعَّفَ أَبُو دَاوُدَ هَذَا الْحَدِيث بِحَدِيثٍ أَخْرَجَهُ عَنْ عَاصِم بْن أَبِي النَّجُود عَنْ أَبِي رَزِين عَنْ اِبْن عَبَّاس مَوْقُوفًا.
وَكَذَلِكَ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ قَالَ التِّرْمِذِيّ وَهَذَا أَصَحّ مِنْ الْأَوَّل وَلَفْظه " مَنْ أَتَى بَهِيمَة فَلَا شَيْء عَلَيْهِ ".
وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَقَدْ رُوِّينَاهُ مِنْ أَوْجُه عَنْ عِكْرِمَة وَلَا أَرَى عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو يُقَصِّر عَنْ عَاصِم بْن بَهْدَلَة فِي الْحِفْظ , كَيْف وَقَدْ تَابَعَهُ جَمَاعَة , وَعِكْرِمَة عِنْد أَكْثَر الْأَئِمَّة مِنْ الثِّقَات الْأَثْبَات اِنْتَهَى.
وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك عَنْ عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَل عَمَل قَوْم لُوط فَاقْتُلُوا الْفَاعِل وَالْمَفْعُول بِهِ , وَمَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَأْتِي بَهِيمَة فَاقْتُلُوهُ وَاقْتُلُوا الْبَهِيمَة مَعَهُ " وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد وَلَمْ يُخْرِجَاهُ , وَلَهُ شَاهِد فِي ذِكْر الْبَهِيمَة اِنْتَهَى وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.
حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ رَاهَوَيْهِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي ابْنُ خُثَيْمٍ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ وَمُجَاهِدًا يُحَدِّثَانِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي الْبِكْرِ يُؤْخَذُ عَلَى اللُّوطِيَّةِ قَالَ يُرْجَمُ قَالَ أَبُو دَاوُد حَدِيثُ عَاصِمٍ يُضَعِّفُ حَدِيثَ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أتى بهيمة فاقتلوه واقتلوها معه» قال: قلت له: ما شأن البهيمة؟ قال: «ما أراه قال ذلك إلا أنه كره...
عن ابن عباس، قال: «ليس على الذي يأتي البهيمة حد» قال أبو داود: وكذا قال عطاء، وقال الحكم: «أرى أن يجلد، ولا يبلغ به الحد» وقال الحسن: «هو بمنزلة الزان...
عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، «أن رجلا أتاه فأقر عنده أنه زنى بامرأة سماها له، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المرأة، فسألها عن ذ...
عن ابن عباس " أن رجلا من بكر بن ليث أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأقر أنه زنى بامرأة أربع مرات، فجلده مائة، وكان بكرا، ثم سأله البينة على المرأة، فقا...
عن علقمة، والأسود، قالا: قال عبد الله: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني عالجت امرأة من أقصى المدينة، فأصبت منها ما دون أن أمسها، فأنا ه...
عن أبي هريرة، وزيد بن خالد الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الأمة إذا زنت ولم تحصن، قال: «إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زن...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا زنت أمة أحدكم فليحدها، ولا يعيرها ثلاث مرار، فإن عادت في الرابعة فليجلدها، وليبعها بضفير، أو بحبل...
عن ابن شهاب، قال: أخبرني أبو أمامة بن سهل بن حنيف، أنه أخبره بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار، أنه اشتكى رجل منهم حتى أضني، فعاد جلدة...
عن علي رضي الله عنه، قال: فجرت جارية لآل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا علي، انطلق فأقم عليها الحد»، فانطلقت فإذا بها دم يسيل لم ينقطع، فأتيت...