حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليس على الذي يأتي البهيمة حد - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب فيمن أتى بهيمة (حديث رقم: 4465 )


4465- عن ابن عباس، قال: «ليس على الذي يأتي البهيمة حد» قال أبو داود: وكذا قال عطاء، وقال الحكم: «أرى أن يجلد، ولا يبلغ به الحد» وقال الحسن: «هو بمنزلة الزاني» قال أبو داود: «حديث عاصم يضعف حديث عمرو بن أبي عمرو»

أخرجه أبو داوود


أثر موقوف إسناده حسن من أجل عاصم -وهو ابن أبي النجود، ويقال له: ابن بهدلة أيضا- أبو رزين: هو مسعود بن مالك الأسدي مولاهم الكوفي.
وأخرجه الترمذي (١٥٢٢) من طريق الإمام سفيان الثوري، والنسائي في "الكبرى" (٧٣٠١) من طريق الإمام أبي حنيفة النعمان، كلاهما عن عاصم بن أبي النجود، به.
وقال الترمذي بإثره: هذا أصح من الحديث الأول - يعني حديث ابن عباس المرفوع الذي سلف عند المصنف قبله .
لكن النسائي قال عن أثر ابن عباس هذا وعن حديثه السالف عند المصنف قبله: هذا غير معروف، والأول هو المحفوظ قلنا: يعني رواية ابن عباس التي ساقها في "الكبرى" برقم (٧٢٩٩) أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لعن الله من وقع على بهيمة".
فصحح النسائي ذكر اللعن، دون ذكر القتل أو عدمه.

شرح حديث ( ليس على الذي يأتي البهيمة حد)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثُوهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ أَحْمَد بْن يُونُس وَغَيْره ‏ ‏( عَنْ عَاصِم ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن أَبِي النَّجُود ‏ ‏( عَنْ أَبِي رَزِين ) ‏ ‏: هُوَ مَسْعُود بْن مَالِك الْأَسَدِيّ ‏ ‏( لَيْسَ عَلَى الَّذِي يَأْتِي الْبَهِيمَة حَدّ ) ‏ ‏: قَالَ التِّرْمِذِيّ : وَالْعَمَل عَلَى هَذَا عِنْد أَهْل الْعِلْم ‏ ‏( وَكَذَا ) ‏ ‏: أَيْ مِثْل قَوْل اِبْن عَبَّاس ‏ ‏( قَالَ عَطَاء ) ‏ ‏: تَابِعِيّ جَلِيل مَشْهُور ‏ ‏( وَقَالَ الْحَكَم ) ‏ ‏: بْن عُتَيْبَة الْكُوفِيّ أَحَد الْأَئِمَّة الْفُقَهَاء ‏ ‏( وَقَالَ الْحَسَن ) ‏ ‏: هُوَ الْبَصْرِيّ ‏ ‏( هُوَ بِمَنْزِلَةِ الزَّانِي ) ‏ ‏: أَيْ فَإِنْ كَانَ مُحْصَنًا يُرْجَم وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُحْصَنًا يُجْلَد.
وَذَكَرَ الْإِمَام الْخَطَّابِيُّ الِاخْتِلَاف فِي هَذَا الْفِعْل ثُمَّ قَالَ وَأَكْثَر الْفُقَهَاء عَلَى أَنَّهُ يُعَزَّر , وَكَذَلِكَ قَالَ عَطَاء وَالنَّخَعِيّ , وَبِهِ قَالَ مَالِك وَالثَّوْرِيُّ وَأَحْمَد وَأَصْحَاب الرَّأْي وَهُوَ أَحَد قَوْلَيْ الشَّافِعِيّ رَحِمَهُ اللَّه اِنْتَهَى مُخْتَصَرًا.
‏ ‏وَاسْتَدَلَّ الْإِمَام أَبُو بَكْر بْن الْعَرَبِيّ فِي أَحْكَام الْقُرْآن عَلَى أَنَّ اللِّوَاط زِنًا وَفِيهِ الْحَدّ بِأَنَّ اللَّه تَعَالَى سَمَّاهُ فِي الْقُرْآن فَاحِشَة فَقَالَ { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَة } وَفِي حَدِيث مُسْلِم عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ جَاءَ رَجُل يُقَال لَهُ مَاعِز فَقَالَ " يَا رَسُول اللَّه إِنِّي أَصَبْت فَاحِشَة فَطَهِّرْنِي " الْحَدِيث قَالَ أَهْل اللُّغَة : الْفَاحِشَة الزِّنَا ذَكَرَهُ فِي الصِّحَاح وَغَيْره.
وَقَالَ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ فِي كِتَاب غَرِيب الْحَدِيث فِي قَوْله تَعَالَى { وَاَللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَة مِنْ نِسَائِكُمْ } : أَجْمَعَ الْمُفَسِّرُونَ أَنَّهُ الزِّنَا اِنْتَهَى.
‏ ‏وَأَخْرَجَ اِبْن أَبِي شَيْبَة فِي مُصَنَّفه حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ اِبْن أَبِي لَيْلَى عَنْ الْقَاسِم بْن الْوَلِيد عَنْ يَزِيد بْن قَيْس أَنَّ عَلِيًّا رَجَمَ لُوطِيًّا.
‏ ‏وَأَخْرَجَ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ عَطَاء بْن أَبِي رَبَاح قَالَ : أُتِيَ اِبْن الزُّبَيْر بِسَبْعَةٍ فِي لِوَاطَة أَرْبَعَة مِنْهُمْ قَدْ أَحْصَنُوا وَثَلَاثَة لَمْ يُحْصِنُوا فَأَمَرَ بِالْأَرْبَعَةِ فَرُضِخُوا بِالْحِجَارَةِ وَأَمَرَ بِالثَّلَاثَةِ فَضُرِبُوا الْحَدّ وَابْن عَبَّاس وَابْن عُمَر فِي الْمَسْجِد ذَكَرَهُ الزَّيْلَعِيُّ ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ حَدِيث عَاصِم يُضَعِّف حَدِيث عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو ) ‏ ‏: الْمَقْصُود أَنَّهُ يَظْهَر مِنْ حَدِيث عَاصِم الَّذِي هُوَ مَوْقُوف عَلَى اِبْن عَبَّاس ضَعْف حَدِيث عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو الْمَرْفُوع لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ صَحِيحًا لَمْ يَقُلْ اِبْن عَبَّاس خِلَافه الْبَتَّة.
‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : يُرِيد أَنَّ اِبْن عَبَّاس لَوْ كَانَ عِنْده فِي هَذَا الْبَاب حَدِيث عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَا خَالَفَهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيّ وَهَذَا هُوَ حَدِيث عَاصِم الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ أَبُو دَاوُدَ فِي الْبَاب الَّذِي قَبْله.
وَعَاصِم هُوَ اِبْن أَبِي النَّجُود وَأَبُو رَزِين هُوَ مَسْعُود بْن مَالِك الْأَسَدِيُّ مَوْلَاهُمْ الْكُوفِيّ اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيّ.


حديث ليس على الذي يأتي البهيمة حد قال أبو داود وكذا قال عطاء وقال الحكم أرى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏شَرِيكًا ‏ ‏وَأَبَا الْأَحْوَصِ ‏ ‏وَأَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثُوهُمْ عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَزِينٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَيْسَ عَلَى الَّذِي ‏ ‏يَأْتِي ‏ ‏الْبَهِيمَةَ حَدٌّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَكَذَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَطَاءٌ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏الْحَكَمُ ‏ ‏أَرَى أَنْ يُجْلَدَ وَلَا يُبْلَغَ بِهِ الْحَدَّ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏الْحَسَنُ ‏ ‏هُوَ بِمَنْزِلَةِ الزَّانِي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏يُضَعِّفُ حَدِيثَ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

زنى بامرأة سماها له فأنكرت المرأة ذلك فجلده الحد و...

عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، «أن رجلا أتاه فأقر عنده أنه زنى بامرأة سماها له، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المرأة، فسألها عن ذ...

سأل المرأة فقالت كذب فجلده حد الفرية ثمانين

عن ابن عباس " أن رجلا من بكر بن ليث أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأقر أنه زنى بامرأة أربع مرات، فجلده مائة، وكان بكرا، ثم سأله البينة على المرأة، فقا...

إني عالجت امرأة من أقصى المدينة فأصبت منها ما دون...

عن علقمة، والأسود، قالا: قال عبد الله: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني عالجت امرأة من أقصى المدينة، فأصبت منها ما دون أن أمسها، فأنا ه...

سئل عن الأمة إذا زنت ولم تحصن قال إن زنت فاجلدوها

عن أبي هريرة، وزيد بن خالد الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الأمة إذا زنت ولم تحصن، قال: «إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زن...

إن عادت في الرابعة فليجلدها وليبعها بضفير أو بحبل...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا زنت أمة أحدكم فليحدها، ولا يعيرها ثلاث مرار، فإن عادت في الرابعة فليجلدها، وليبعها بضفير، أو بحبل...

أمر أن يأخذوا له مائة شمراخ فيضربوه بها ضربة واحد...

عن ابن شهاب، قال: أخبرني أبو أمامة بن سهل بن حنيف، أنه أخبره بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار، أنه اشتكى رجل منهم حتى أضني، فعاد جلدة...

دعها حتى ينقطع دمها ثم أقم عليها الحد

عن علي رضي الله عنه، قال: فجرت جارية لآل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا علي، انطلق فأقم عليها الحد»، فانطلقت فإذا بها دم يسيل لم ينقطع، فأتيت...

أمر بالرجلين والمرأة فضربوا حدهم

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «لما نزل عذري، قام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر، فذكر ذاك، وتلا - تعني - القرآن، فلما نزل من المنبر، أمر بالرجلين...

لم يقت في الخمر حدا

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقت في الخمر حدا»، وقال ابن عباس: شرب رجل فسكر، فلقي يميل في الفج، فانطلق به إلى النبي صلى الله عليه...