حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما إنه إن كان صادقا ثم قتلته دخلت النار - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الديات باب الإمام يأمر بالعفو في الدم (حديث رقم: 4498 )


4498- عن أبي هريرة، قال: قتل رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فدفعه إلى ولي المقتول، فقال القاتل: يا رسول الله، والله ما أردت قتله، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للولي: «أما إنه إن كان صادقا، ثم قتلته، دخلت النار» قال: فخلى سبيله، قال: وكان مكتوفا بنسعة، فخرج يجر نسعته فسمي ذا النسعة

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبو صالح: هو ذكوان السمان، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير.
وأخرجه ابن ماجة (٢٦٩٠)، والترمذي (١٤٦٥)، والنسائي في "الكبرى" (٦٨٩٨) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
النسعة: قال في "النهاية": بالكسر، سير مضفور، يجعل زماما للبعير وغيره.
وقوله: "أما إنه إن كان صادقا ثم قتلته دخلت النار" قال الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" بإثر الحديث (٩٤٤): معنى ذلك: أنه في الظاهر عندنا من أهل النار لثبوت الحجة عليه بقتله من قتل، وإن قتلته وهو فيما قال: إنه صادق، كنت أنت أيضا من أهل النار، والله أعلم.
قلنا: وقال البغوي في "شرح السنة" بعد إيراد هذا الحديث ١٠/ ١٦٢: فيه دليل على أن من جرى عليه قتل، هو غير قاصد فيه، لا قصاص عليه، ولو قتله ولي الدم، كان آثما وعليه القود.

شرح حديث (أما إنه إن كان صادقا ثم قتلته دخلت النار)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَرُفِعَ ) ‏ ‏: عَلَى صِيغَة الْمَجْهُول ‏ ‏( ذَلِكَ ) ‏ ‏: الْأَمْر ‏ ‏( فَدَفَعَهُ ) ‏ ‏: أَيْ دَفَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقَاتِل ‏ ‏( مَا أَرَدْت قَتْله ) ‏ ‏: أَيْ مَا كَانَ الْقَتْل عَمْدًا ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَبُو هُرَيْرَة ‏ ‏( أَمَا ) ‏ ‏: بِالتَّخْفِيفِ لِلتَّنْبِيهِ ‏ ‏( إِنَّهُ ) ‏ ‏: أَيْ الْقَاتِل ‏ ‏( إِنْ كَانَ صَادِقًا ) ‏ ‏: يُفِيد أَنَّ مَا كَانَ ظَاهِره الْعَمْد لَا يُسْمَع فِيهِ كَلَام الْقَاتِل أَنَّهُ لَيْسَ بِعَمْدٍ فِي الْحُكْم , نَعَمْ يَنْبَغِي لِوَلِيِّ الْمَقْتُول أَنْ لَا يَقْتُلَهُ خَوْفًا مِنْ لُحُوق الْإِثْم بِهِ عَلَى تَقْدِير صِدْق دَعْوَى الْقَاتِل ‏ ‏( فَخَلَّى سَبِيلَهُ ) ‏ ‏: أَيْ تَرَكَ وَلِيّ الْمَقْتُول الْقَاتِل ‏ ‏( وَكَانَ ) ‏ ‏: أَيْ الْقَاتِل ‏ ‏( مَكْتُوفًا ) ‏ ‏: قَالَ فِي النِّهَايَة : الْمَكْتُوف الَّذِي شُدَّتْ يَدَاهُ مِنْ خَلْفه ‏ ‏( بِنِسْعَةٍ ) ‏ ‏: بِكَسْرِ نُون قِطْعَة جِلْد تُجْعَل زِمَامًا لِلْبَعِيرِ وَغَيْره قَالَهُ السِّنْدِيُّ.
وَفِي النِّهَايَة : النِّسْعَة بِالْكَسْرِ سَيْر مَضْفُور يُجْعَل زِمَامًا لِلْبَعِيرِ وَغَيْره وَقَدْ تُنْسَج عَرِيضَة تُجْعَل عَلَى صَدْر الْبَعِير ‏ ‏( فَخَرَجَ ) ‏ ‏: الْقَاتِل ‏ ‏( فَسُمِّيَ ) ‏ ‏: عَلَى صِيغَة الْمَجْهُول أَيْ الْقَاتِل.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح.


حديث أما إنه إن كان صادقا ثم قتلته دخلت النار قال فخلى سبيله قال وكان مكتوفا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُتِلَ رَجُلٌ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَدَفَعَهُ إِلَى وَلِيِّ الْمَقْتُولِ فَقَالَ الْقَاتِلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ قَتْلَهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِلْوَلِيِّ أَمَا إِنَّهُ ‏ ‏إِنْ كَانَ صَادِقًا ثُمَّ قَتَلْتَهُ دَخَلْتَ النَّارَ قَالَ فَخَلَّى سَبِيلَهُ قَالَ وَكَانَ مَكْتُوفًا ‏ ‏بِنِسْعَةٍ ‏ ‏فَخَرَجَ يَجُرُّ ‏ ‏نِسْعَتَهُ ‏ ‏فَسُمِّيَ ‏ ‏ذَا النِّسْعَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أما إنك إن عفوت عنه يبوء بإثمه وإثم صاحبه

عن وائل بن حجر، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جيء برجل قاتل في عنقه النسعة، قال: فدعا ولي المقتول، فقال: «أتعفو؟» قال: لا، قال: «أفتأخذ ال...

دعه يبوء بإثم صاحبه وإثمه فيكون من أصحاب النار

عن علقمة بن وائل، عن أبيه، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بحبشي، فقال: إن هذا قتل ابن أخي، قال: «كيف قتلته؟» قال: ضربت رأسه بالفأس، ولم أرد...

لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث

عن أبي أمامة بن سهل، قال: كنا مع عثمان وهو محصور في الدار، وكان في الدار مدخل، من دخله سمع كلام من على البلاط، فدخله عثمان، فخرج إلينا وهو متغير لونه،...

أقتلته بسلاحك في غرة الإسلام اللهم لا تغفر لمحلم

عن عروة بن الزبير، عن أبيه، قال موسى: وجده، وكانا شهدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا، ثم رجعنا إلى حديث وهب، أن محلم بن جثامة الليثي قتل رجلا...

من قتل له قتيل فأهله بين خيرتين أن يأخذوا العقل أ...

عن أبي شريح الكعبي، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا إنكم يا معشر خزاعة قتلتم هذا القتيل من هذيل، وإني عاقله، فمن قتل له بعد مقالتي هذه ق...

من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يودى أو يق...

حدثنا أبو هريرة، قال: لما فتحت مكة قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " من قتل له قتيل فهو بخير النظرين: إما أن يودى، أو يقاد "، فقام رجل من أهل...

لا يقتل مؤمن بكافر ومن قتل مؤمنا متعمدا دفع إلى أ...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يقتل مؤمن بكافر، ومن قتل مؤمنا متعمدا، دفع إلى أولياء المقتول، فإن شاءوا قتلوه...

لا أعفي من قتل بعد أخذه الدية

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا أعفي من قتل بعد أخذه الدية»

أردت لأقتلك بشاة مسمومة فقال ما كان الله ليسلطك ع...

عن أنس بن مالك، أن امرأة يهودية أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة: فأكل منها، فجيء بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألها عن ذلك، فقا...