حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني لا أتهم بابني شيئا إلا الشاة المسمومة التي أكل معك بخيبر - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الديات باب فيمن سقى رجلا سما أو أطعمه فمات أيقاد منه (حديث رقم: 4513 )


4513- عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، أن أم مبشر، قالت للنبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه: ما يتهم بك يا رسول الله؟ فإني لا أتهم بابني شيئا إلا الشاة المسمومة التي أكل معك بخيبر، وقال النبي صلى الله عليه وسلم «وأنا لا أتهم بنفسي إلا ذلك، فهذا أوان قطعت أبهري» قال أبو داود: " وربما حدث عبد الرزاق، بهذا الحديث مرسلا عن معمر، عن الزهري، عن النبي صلى الله عليه وسلم: وربما حدث به عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، وذكر عبد الرزاق أن معمرا كان يحدثهم بالحديث مرة مرسلا فيكتبونه، ويحدثهم مرة به فيسنده فيكتبونه، وكل صحيح عندنا، قال عبد الرزاق: فلما قدم ابن المبارك على معمر أسند له معمر أحاديث كان يوقفها ".
(1) 4514- عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أمه أم مبشر، قال أبو سعيد بن الأعرابي: كذا قال: عن أمه والصواب عن أبيه، عن أم مبشر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فذكر معنى حديث مخلد بن خالد، نحو حديث جابر قال: فمات بشر بن البراء بن معرور فأرسل إلى اليهودية فقال: ما حملك على الذي صنعت فذكر نحو حديث جابر فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتلت ولم يذكر الحجامة.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
وابن كعب بن مالك: هو عبد الرحمن، كما أشار إليه المصف بإثر الحديث.
وسيأتي في الرواية التالية رواية الزهري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك وقد سمع الزهري من الرجين كليهما، فلا يبعد أن يكون سمع هذا الحديث من عبد الرحمن بن كعب ومن ابن أخيه عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، إذ كان هذا الحديث معروفا في آل كعب بن مالك، وأم مبشر هي امرأة كعب.
وأخرجه ابن حزم في "المحلى، ١١/ ٢٥ من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
وانظر ما بعده.
تنبيه: هذا الحديث بطريقيه هذا والذي يليه أثبتناه من (ب) وهامش (هـ)، وهو في روايتي ابن الأعرابي وابن داسه.
وقد ذكره المزي في "التحفة" (١١١٣٩).
(٢)إسناده صحيح.
وهذا الذي صوبه أبو سعيد ابن الأعرابي راوية "السنن" عن أبي داود يوافق ما جاء في "مستدرك الحاكم " ٣/ ٢١٩ من رواية القطيعي عن عبد الله ابن أحمد بن حنبل، عن أبيه، وكذا أورده الحافظ في "إتحاف المهرة" ١٨/ ٣١١ في مسند أم مبشر، وعزاه للحاكم، وأشار محقق ذلك الجزء من "الإتحاف " إلى أنه كذلك جاء في مخطوطتي "المستدرك" مخطوطة رواق المغاربة ومخطوطة عاطف أفندي.
وعليه فما جاء في "مسند أحمد" (٢٣٩٣٣) من قوله: عن عبد الرحمن بن عبد الله ابن كعب بن مالك، عن أمه، أن أم مبشر دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
الحديث - وهم.
ويكون عندئذ للزهري فيه إسنادان: أحدهما إسناد الحديث السابق وهو عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه كعب يعني من مسند كعب بن مالك الصحابي المعروف.
وثانيهما: عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبيه عبد الله، عن أم مبشر يعني من مسندها، وهي امرأة أبيه كعب.
والإسنادان صحيحان.
تنبيه: هذا الحديث أثببناه من (ب) وهامش (هـ)، وهو في روايتي ابن داسه وابن الأعرابي.
وقد ذكره المزي في "التحفة" (١١١٣٩).

شرح حديث (إني لا أتهم بابني شيئا إلا الشاة المسمومة التي أكل معك بخيبر)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَا يُتَّهَم بِك ) ‏ ‏: عَلَى صِيغَة الْمَجْهُول وَمَا اِسْتِفْهَامِيَّة أَيْ أَيْ شَيْء مِنْ الْمَرَض يُظَنّ بِك.
قَالَ فِي الْمِصْبَاح اِتَّهَمْته بِالتَّثْقِيلِ أَيْ ظَنَنْت بِهِ سُوء ‏ ‏( فَإِنِّي لَا أَتَّهِم ) ‏ ‏: أَيْ لَا أَظُنّ ‏ ‏( بِابْنِي شَيْئًا ) ‏ ‏: مِنْ الْمَرَض ‏ ‏( وَأَنَا ) ‏ ‏: أَيْضًا ‏ ‏( لَا أَتَّهِم ) ‏ ‏: أَيْ لَا أَظُنّ ‏ ‏( بِنَفْسِي ) ‏ ‏: مِنْ الْمَرَض ‏ ‏( إِلَّا ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ أَثَر السُّمّ.
هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ مِنْ رِوَايَة اللُّؤْلُؤِيّ وَلِذَا لَمْ يَذْكُرهُ الْمُنْذِرِيُّ.
‏ ‏وَقَالَ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف : حَدِيث أُمّ مُبَشِّر أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الدِّيَات عَنْ مَخْلَد بْن خَالِد عَنْ عَبْد الرَّزَّاق عَنْ مَعْمَر عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ اِبْن كَعْب بْن مَالِك عَنْ أَبِيهِ بِهِ.
وَعَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْ إِبْرَاهِيم بْن خَالِد عَنْ رَبَاح عَنْ مَعْمَر عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللَّه بْن كَعْب بْن مَالِك " أَنَّ أُمّ مُبَشِّر دَخَلَتْ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيث مَخْلَد بْن خَالِد.
قَالَ أَبُو سَعِيد بْن الْأَعْرَابِيّ كَذَا قَالَ عَنْ أُمّه وَالصَّوَاب عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُمّ مُبَشِّر.
وَهَذَا الْحَدِيث فِي رِوَايَة أَبِي سَعِيد بْن الْأَعْرَابِيّ وَأَبِي بَكْر بْن دَاسَة عَنْ أَبِي دَاوُدَ وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم اِنْتَهَى.


حديث وأنا لا أتهم بنفسي إلا ذلك فهذا أوان قطعت أبهري قال أبو داود وربما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَخْلَدُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أُمَّ مُبَشِّرٍ ‏ ‏قَالَتْ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ مَا يُتَّهَمُ بِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنِّي لَا أَتَّهِمُ بِابْنِي شَيْئًا إِلَّا الشَّاةَ الْمَسْمُومَةَ الَّتِي أَكَلَ مَعَكَ ‏ ‏بِخَيْبَرَ ‏ ‏وَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَأَنَا لَا أَتَّهِمُ بِنَفْسِي إِلَّا ذَلِكَ فَهَذَا أَوَانُ قَطَعَتْ ‏ ‏أَبْهَرِي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرُبَّمَا حَدَّثَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ مُرْسَلًا عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَرُبَّمَا حَدَّثَ بِهِ عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏وَذَكَرَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مَعْمَرًا ‏ ‏كَانَ يُحَدِّثُهُمْ بِالْحَدِيثِ مَرَّةً مُرْسَلًا فَيَكْتُبُونَهُ وَيُحَدِّثُهُمْ مَرَّةً بِهِ فَيُسْنِدُهُ فَيَكْتُبُونَهُ وَكُلٌّ صَحِيحٌ عِنْدَنَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏فَلَمَّا قَدِمَ ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏أَسْنَدَ لَهُ ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏أَحَادِيثَ كَانَ يُوقِفُهَا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَبَاحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ أُمِّهِ ‏ ‏أُمِّ مُبَشِّرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو سَعِيدِ بْنُ الْأَعْرَابِيِّ ‏ ‏كَذَا قَالَ عَنْ أُمِّهِ وَالصَّوَابُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ مُبَشِّرٍ ‏ ‏دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ ‏ ‏مَخْلَدِ بْنِ خَالِدٍ ‏ ‏نَحْوَ حَدِيثِ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ فَمَاتَ ‏ ‏بِشْرُ بْنُ الْبَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ ‏ ‏فَأَرْسَلَ إِلَى ‏ ‏الْيَهُودِيَّةِ ‏ ‏فَقَالَ مَا حَمَلَكِ عَلَى الَّذِي صَنَعْتِ فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏فَأَمَرَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُتِلَتْ وَلَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏الْحِجَامَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من قتل عبده قتلناه ومن جدع عبده جدعناه

عن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل عبده قتلناه، ومن جدع عبده جدعناه».<br> (1) 4516- عن قتادة، بإسناده مثله قال: قال رسول الله صلى الل...

لا يقاد الحر بالعبد

عن الحسن، قال: «لا يقاد الحر بالعبد»

اذهب فأنت حر ونصرتك على كل مؤمن

حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاء رجل مستصرخ إلى النبي صلى الله عليه وسلم: فقال: جارية له يا رسول الله، فقال «ويحك ما لك؟» قال: شرا، أبصر...

يقسم خمسون منكم على رجل منهم فيدفع برمته

عن سهل بن أبي حثمة، ورافع بن خديج، أن محيصة بن مسعود، وعبد الله بن سهل، انطلقا قبل خيبر فتفرقا في النخل فقتل عبد الله بن سهل فاتهموا اليهود فجاء أخوه...

إما أن يدوا صاحبكم وإما أن يؤذنوا بحرب

عن سهل بن أبي حثمة ، أنه أخبره هو ورجال، من كبراء قومه أن عبد الله بن سهل ومحيصة خرجا إلى خيبر من جهد أصابهم فأتي محيصة فأخبر أن عبد الله بن سهل قد قت...

قتل بالقسامة رجلا من بني نصر بن مالك فقال القاتل...

عن عمرو بن شعيب: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه «قتل بالقسامة رجلا من بني نصر بن مالك ببحرة الرغاء على شط لية البحرة» قال: القاتل والمقتول منهم،...

كره أن يبطل دمه فوداه مائة من إبل الصدقة

عن بشير بن يسار، زعم أن رجلا، من الأنصار يقال له سهل بن أبي حثمة أخبره أن نفرا من قومه انطلقوا إلى خيبر، فتفرقوا فيها، فوجدوا أحدهم قتيلا، فقالوا للذ...

اختاروا منهم خمسين فاستحلفوهم فأبوا فوداه النبي ﷺ...

عن رافع بن خديج، قال: أصبح رجل من الأنصار مقتولا بخيبر، فانطلق أولياؤه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكروا ذلك له، فقال: «لكم شاهدان يشهدان على قتل صا...

كتب إلى يهود أنه قد وجد بين أظهركم قتيل فدوه

عن عبد الرحمن بن بجيد، قال: إن سهلا والله أوهم الحديث، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كتب إلى يهود «أنه قد وجد بين أظهركم قتيل فدوه»، فكتبوا يحلفون...