حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كره أن يبطل دمه فوداه مائة من إبل الصدقة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الديات باب في ترك القود بالقسامة (حديث رقم: 4523 )


4523- عن بشير بن يسار، زعم أن رجلا، من الأنصار يقال له سهل بن أبي حثمة أخبره أن نفرا من قومه انطلقوا إلى خيبر، فتفرقوا فيها، فوجدوا أحدهم قتيلا، فقالوا للذين وجدوه عندهم: قتلتم صاحبنا، فقالوا: ما قتلناه ولا علمنا قاتلا، فانطلقنا إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، قال فقال لهم «تأتوني بالبينة على من قتل هذا» قالوا: ما لنا بينة، قال: «فيحلفون لكم» قالوا: لا نرضى بأيمان اليهود، فكره نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يبطل دمه، فوداه مائة من إبل الصدقة

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبو نعيم: هو الفضل بن دكين.
وأخرجه البخاري (٦٨٩٨)، والنسائي في "الكبرى" (٦٨٩٥) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، ومسلم (١٦٦٩) من طريق عبد الله بن نمير، كلاهما عن سعيد بن عبيد، به.
ولم يسق مسلم متنه.
وانظر ما سلف برقم (٤٥٢٠) و (٤٥٢١).
وقال النسائي بإثر روايته: لا نعلم أحدا تابع سعيد بن عبيد الطائي على لفظ هذا الحديث عن بشير بن يسار، وسعيد بن عبيد ثقة، وحديثه أولى بالصواب عندنا، والله أعلم.
ونقل البيهقى في "السنن الكبرى" ٨/ ١٢٠ عن مسلم بن الحجاج أنه قال في جملة ما قال في هذه الرواية: وغير مشكل على من عقل التمييز من الحفاظ أن يحيى بن سعيد أحفظ من سعيد بن عبيد وأرفع منه شأنا في طريق العلم وأسبابه، فهو أولى بالحفظ منه.
لكن البيهقي بين أن لا تعارض بين هاتين الروايتين، فقال: إن صحت رواية سعيد فهي لا تخالف رواية يحيى بن سعيد عن يشعر بن يسار؛ لأنه قد يريد بالبينة الأيمان مع اللوث (قال في "النهاية": اللوث أن يشهد شاهد واحد على إقرار المقتول قبل أن يموت أن فلانا قتلني أو يشهد شاهدان على عداوة بينهما أو تهديد منه له أو نحو ذلك، وهو من التلوث: التلطخ) كما فسره يحيى بن سعيد، وقد يطالبهم بالبينة كما في هذه الرواية، ثم يعرض عليهم الأيمان مع وجود اللوث كما في رواية يحيى بن سعيد، ثم يردها على المدعى عليهم عند نكول المدعين كما في الروايتين.
قال ابن القيم في "تهذيب السنن": يدل على ما ذكره البيهقي حديث النسائي عن عمرو بن شعيب.
قلنا: هو ما أخرجه في "السنن الكبرى" (٦٨٩٦) من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أن ابن محيصة الأصغر أصبح قتيلا على أبواب خيبر، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أقم شاهدين على من قتله أدفعه إليك برمته" قال: يا رسول الله، ومن أين أصيب شاهدين، وإنما أصبح قتيلا على أبوابهم؟!، قال: "فتحلف خمسين قسامة؟ " قال: يا رسول الله، وكيف نحلف على ما لا أعلم؟! فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: فتستحلف منهم خمسين قسامة؟ " فقال: يا رسول الله، كيف نستحلفهم وهم اليهود؟! فقسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ديته عليهم وأعانهم بنصفها.
وإسناد هذه الرواية حسن، لكن قال النسائي: لا نعلم أحدا تابع عمرو بن شعيب على هذه الرواية.
قلنا: ومما انفرد به عمرو بن شعيب في هذه الرواية تقسيم الدية، لأن المحفوظ أنه -صلى الله عليه وسلم- وداه من عنده.

شرح حديث (كره أن يبطل دمه فوداه مائة من إبل الصدقة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَتَفَرَّقُوا فِيهَا ) ‏ ‏: أَيْ فِي خَيْبَر ‏ ‏( فَوَجَدُوا أَحَدهمْ ) ‏ ‏: أَيْ أَحَدًا مِنْ النَّفَر الَّذِينَ اِنْطَلَقُوا إِلَى خَيْبَر ‏ ‏( فَقَالُوا لِلَّذِينَ وَجَدُوهُ ) ‏ ‏: أَيْ الْقَتِيل ‏ ‏( عِنْدهمْ ) ‏ ‏: وَهُمْ يَهُود خَيْبَر ‏ ‏( مِنْ إِبِل الصَّدَقَة ) ‏ ‏: وَتَقَدَّمَ فِي الرِّوَايَات الْمُتَقَدِّمَة أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدَاهُ مِنْ عِنْده , وَجُمِعَ بِاحْتِمَالِ أَنَّهُ اِشْتَرَاهَا مِنْ إِبِل الصَّدَقَة.
‏ ‏وَقَالَ فِي الْمُفْهِم : رِوَايَة مَنْ عِنْده أَصَحّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ , وَلَمْ يَذْكُر مُسْلِم لَفْظ الْحَدِيث.
وَبُشَيْر بِضَمِّ الْبَاء الْمُوَحَّدَة وَفَتْح الشِّين الْمُعْجَمَة وَسُكُون الْيَاء آخِر الْحُرُوف وَرَاء مُهْمَلَة.
وَيَسَار بِيَاءٍ مَفْتُوحَة , وَسِين مُهْمَلَة مَفْتُوحَة , وَبَعْد الْأَلِف رَاء مُهْمَلَة.


حديث تأتوني بالبينة على من قتل هذا قالوا ما لنا بينة قال فيحلفون لكم قالوا لا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الزَّعْفَرَانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو نُعَيْمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّائِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُشَيْرِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏زَعَمَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏سَهْلُ بْنُ أَبِي حَثْمَةَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏نَفَرًا ‏ ‏مِنْ قَوْمِهِ انْطَلَقُوا إِلَى ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏فَتَفَرَّقُوا فِيهَا فَوَجَدُوا أَحَدَهُمْ قَتِيلًا فَقَالُوا لِلَّذِينَ وَجَدُوهُ عِنْدَهُمْ قَتَلْتُمْ صَاحِبَنَا فَقَالُوا مَا قَتَلْنَاهُ وَلَا عَلِمْنَا قَاتِلًا فَانْطَلَقْنَا إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ لَهُمْ ‏ ‏تَأْتُونِي ‏ ‏بِالْبَيِّنَةِ ‏ ‏عَلَى مَنْ قَتَلَ هَذَا قَالُوا مَا لَنَا ‏ ‏بَيِّنَةٌ ‏ ‏قَالَ فَيَحْلِفُونَ لَكُمْ قَالُوا لَا ‏ ‏نَرْضَى بِأَيْمَانِ ‏ ‏الْيَهُودِ ‏ ‏فَكَرِهَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يُبْطِلَ دَمَهُ ‏ ‏فَوَدَاهُ ‏ ‏مِائَةً مِنْ إِبِلِ الصَّدَقَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

اختاروا منهم خمسين فاستحلفوهم فأبوا فوداه النبي ﷺ...

عن رافع بن خديج، قال: أصبح رجل من الأنصار مقتولا بخيبر، فانطلق أولياؤه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكروا ذلك له، فقال: «لكم شاهدان يشهدان على قتل صا...

كتب إلى يهود أنه قد وجد بين أظهركم قتيل فدوه

عن عبد الرحمن بن بجيد، قال: إن سهلا والله أوهم الحديث، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كتب إلى يهود «أنه قد وجد بين أظهركم قتيل فدوه»، فكتبوا يحلفون...

جعلها دية على يهود لأنه وجد بين أظهرهم

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وسليمان بن يسار، عن رجال من الأنصار أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: لليهود وبدأ بهم «يحلف منكم خمسون رجلا» فأبوا، فقال لل...

جارية رض رأسها بين حجرين فقالت اسم اليهودي فأمر أ...

عن أنس، أن جارية وجدت قد رض رأسها بين حجرين، فقيل لها: من فعل بك هذا؟ أفلان؟ أفلان؟ حتى سمي اليهودي، فأومت برأسها، فأخذ اليهودي، فاعترف، «فأمر رسول ال...

يهوديا قتل جارية من الأنصار على حلي لها فأمر به أن...

عن أنس، أن يهوديا قتل جارية من الأنصار على حلي لها، ثم ألقاها في قليب، ورضخ رأسها بالحجارة، فأخذ، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم، «فأمر به أن يرجم ح...

جارية كان عليها أوضاح لها فرضخ رأسها يهودي بحجر فأ...

عن أنس، أن جارية كان عليها أوضاح لها فرضخ رأسها يهودي بحجر، فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبها رمق، فقال لها: «من قتلك؟ فلان، قتلك؟» فقالت:...

لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده

عن قيس بن عباد، قال: انطلقت أنا والأشتر، إلى علي عليه السلام، فقلنا: هل عهد إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا لم يعهده إلى الناس عامة؟ قال: لا، إ...

الرجل يجد مع امرأته رجلا أيقتله فقال لا

عن أبي هريرة، أن سعد بن عبادة، قال: يا رسول الله، الرجل يجد مع امرأته رجلا أيقتله؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا» قال سعد: بلى والذي أكرمك با...

وجدت مع امرأتي رجلا أمهله حتى آتي بأربعة شهداء قال...

عن أبي هريرة، أن سعد بن عبادة، قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت لو وجدت مع امرأتي رجلا أمهله حتى آتي بأربعة شهداء؟ قال: «نعم»