حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنا سيد ولد آدم وأول من تنشق عنه الأرض وأول شافع وأول مشفع - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب السنة باب في التخيير بين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام (حديث رقم: 4673 )


4673- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا سيد ولد آدم، وأول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع وأول مشفع»

أخرجه أبو داوود


صحيح، والوليد: وهو ابن مسلم وإن كان مدلسا قد توبع.
الأوزاعي: هو عبد الرحمن، وأبو عمار: هو شداد بن عبد الله.
وأخرجه مسلم (٢٢٧٨) من طريق هقل بن زياد، عن عبد الرحمن الأوزاعي, بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٠٩٧٢).
وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "أنا سيد ولد آدم" وروي أيضا في أول حديث الشفاعة الذي أخرجه البخاري (٤٧١٢)، ومسلم (١٩٤) (٣٢٧) من طريق أبي زرعة بن جرير، عن أبى هريرة: فذكره.
وهو في "مسند أحمد" (٩٦٢٣).
وانظر حديث أبي سعيد الخدري في "المسند" (١٠٩٨٧)، ففيه تمام أحاديث الباب.

شرح حديث ( أنا سيد ولد آدم وأول من تنشق عنه الأرض وأول شافع وأول مشفع)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنَا سَيِّد وَلَد آدَم ) ‏ ‏: قَالَ النَّوَوِيّ : قَالَ الْهَرَوِيُّ السَّيِّد هُوَ الَّذِي يَفُوق قَوْمه فِي الْخَيْر , وَقَالَ غَيْره هُوَ الَّذِي يُفْزَع إِلَيْهِ فِي النَّوَائِب وَالشَّدَائِد فَيَقُوم بِأَمْرِهِمْ وَيَتَحَمَّل عَنْهُمْ مَكَارِههمْ وَيَدْفَعهَا عَنْهُمْ ‏ ‏( وَأَوَّل مَنْ تَنْشَقّ عَنْهُ الْأَرْض ) ‏ ‏يَعْنِي أَنَا أَوَّل مَنْ يُبْعَث مِنْ قَبْره ‏ ‏( وَأَوَّل شَافِع وَأَوَّل مُشَفَّع ) ‏ ‏: بِتَشْدِيدِ الْفَاء أَيْ مَقْبُول الشَّفَاعَة.
قَالَ النَّوَوِيّ : فِي الْحَدِيث دَلِيل لِتَفْضِيلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْخَلْق كُلّهمْ , لِأَنَّ مَذْهَب أَهْل السُّنَّة أَنَّ الْآدَمِيِّينَ أَفْضَل مِنْ الْمَلَائِكَة وَهُوَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْضَل مِنْ الْآدَمِيِّينَ وَغَيْرهمْ.
وَأَمَّا الْحَدِيث الْآخَر " لَا تُفَضِّلُوا بَيْن الْأَنْبِيَاء " فَجَوَابه مِنْ خَمْسَة أَوْجُه : ‏ ‏الْأَوَّل : أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَهُ قَبْل أَنْ يَعْلَم أَنَّهُ سَيِّد وَلَد آدَم فَلَمَّا عَلِمَ أَخْبَرَ بِهِ.
‏ ‏وَالثَّانِي : قَالَهُ أَدَبًا وَتَوَاضُعًا , وَذَكَرَ بَاقِي الْأَجْوِبَة مَنْ شَاءَ الِاطِّلَاع فَلْيَرْجِعْ إِلَى شَرْح صَحِيح مُسْلِم لَهُ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَيُجْمَع بَيْنه وَبَيْن حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة بِأَنْ يَكُون قَوْله فَلَا أَدْرِي قَبْل أَنْ يَعْلَم أَنَّهُ مَنْ تَنْشَقّ الْأَرْض عَنْهُ إِنْ حُمِلَ اللَّفْظ عَلَى ظَاهِره وَانْفِرَاده بِذَلِكَ , أَوْ يُحْمَل عَلَى أَنَّهُ مِنْ الزُّمْرَة الَّذِينَ هُمْ أَوَّل مَنْ تَنْشَقّ عَنْهُمْ الْأَرْض لَا سِيَّمَا عَلَى رِوَايَة مَنْ رَوَى أَوْ فِي أَوَّل مَنْ يُبْعَث فَيَكُون مُوسَى أَيْضًا مِنْ تِلْكَ الزُّمْرَة وَهِيَ وَاَللَّه أَعْلَم زُمْرَة الْأَنْبِيَاء.
اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.


حديث أنا سيد ولد آدم وأول من تنشق عنه الأرض وأول شافع وأول مشفع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عَمَّارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَرُّوخَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَأَوَّلُ مَنْ ‏ ‏تَنْشَقُّ عَنْهُ ‏ ‏الْأَرْضُ وَأَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ما أدري أتبع لعين هو أم لا وما أدري أعزير نبي هو أ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أدري أتبع لعين هو أم لا، وما أدري أعزير نبي هو أم لا»

أنا أولى الناس بابن مريم الأنبياء أولاد علات وليس...

عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أنا أولى الناس بابن مريم، الأنبياء أولاد علات، وليس بيني وبينه نبي»

الإيمان بضع وسبعون أفضلها قول لا إله إلا الله وأد...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الإيمان بضع وسبعون: أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة العظم عن الطريق، والحياء شعبة من ا...

أتدرون ما الإيمان بالله قالوا الله ورسوله أعلم فق...

عن ابن عباس، قال: إن وفد عبد القيس لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمرهم بالإيمان بالله، قال: «أتدرون ما الإيمان بالله»، قالوا: الله ورسو...

بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بين العبد، وبين الكفر ترك الصلاة»

ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله قال: «ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن» قالت: وما نقصان العقل والدين؟ قال: «أما نقصان العقل فشهادة امرأ...

سبب نزول آية وما كان الله ليضيع إيمانكم

عن ابن عباس، قال: «لما توجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة» قالوا يا رسول الله: فكيف الذين ماتوا، وهم يصلون إلى بيت المقدس؟ فأنزل الله تعالى {وما...

من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكم...

عن أبي أمامة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من أحب لله، وأبغض لله، وأعطى لله، ومنع لله فقد استكمل الإيمان»

أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا»