حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب اجتناب البدع والجدل (حديث رقم: 50 )


50- عن عبد الله بن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته»



إسناده ضعيف جدا، مسلسل بالمجاهيل، قال أبو زرعة كما في "الجرح والتعديل" ٩/ ٣٧٣: لا أعرف أبا زيد ولا أبا المغيرة ولا بشر بن منصور الذي روى عن أبي زيد هذا.
وقال الذهبي في "الميزان" ١/ ٣٢٥: بشر بن منصور، شيخ للأشج -وهو عبد الله بن سعيد- يجهل.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٣٩)، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٣/ ١٨٥، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٢١٠) من طريق عبد الله بن سعيد، بهذا الإسناد.
وقرن الخطيب بعبد الله بن سعيد عثمان بن سنان.
وفي الباب عن أنس بن مالك عند أبي الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" ٣/ ٦١٠ - ٦١١، والطبراني في "الأوسط" (٤٢١٤)، والبيهقي في "الشعب" (٩٤٥٧) من طريق هارون بن موسى الفروي، أخبرنا أنس بن عياض، عن حميد الطويل، عن أنس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله احتجب التوبة عن كل صاحب بدعة".
وهارون بن موسى الفروي قال فيه أبو حاتم: شيخ، أي: يكتب حديثه ولا يحتج به.
وأورده الذهبي في ترجمته من "ميزان الاعتدال"، وقال بإثره: هذا منكر.
ومع نكارة متنه وضعف إسناده أورده الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٢٠٥٤) و (٢٠٥٥)!! وأدرجه الألباني في "صحيحته" (١٦٢٠)!!

شرح حديث (أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَبَى اللَّهُ ) ‏ ‏أَيْ أَنَّهُ لَا يَقْبَل صَالِح عَمَلهمْ وَلَوْ شَفَعَ لَهُمْ شَفِيعٌ فِي قَوْلهمْ فَرْضًا وَلِإِفَادَةِ هَذَا الْمَعْنَى قِيلَ أَبَى اللَّهُ وَإِلَّا فَلَوْ قِيلَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ لَكَفَى ‏ ‏قَوْله ( حَتَّى يَدَع ) ‏ ‏غَايَة لِعَدَمِ الْقَبُول فَيَدُلّ عَلَى أَنَّهُ إِذَا تَابَ عَنْ بِدْعَته يَقْبَل عَمَله الَّذِي فَعَلَهُ حَال الْبِدْعَة وَلَوْ جَعَلَ غَايَة لِلْعَمَلِ لَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ لَا يَقْبَل عَمَله الَّذِي عَمَله حَال الْبِدْعَة وَإِنْ تَابَ وَهُوَ بَعِيدٌ لَفْظًا وَمَعْنًى وَلَعَلَّ الْمُرَاد بِالْبِدْعَةِ الِاعْتِقَاد الْفَاسِد دُون الْعَمَل الْفَاسِد كَمَا عَلَيْهِ الِاصْطِلَاح الْيَوْم فَإِنَّ صَاحِب الِاعْتِقَاد الْفَاسِد يُقَال لَهُ مُبْتَدِع وَصَاحِب الْعَمَل الْفَاسِد يُقَال لَهُ فَاسِق اِصْطِلَاحًا وَفِي الزَّوَائِد رِجَال إِسْنَاد هَذَا الْحَدِيث كُلّهمْ مَجْهُولُونَ قَالَهُ الذَّهَبِيّ وَقَالَ أَبُو زُرْعَة لَا أَعْرِف أَبِي زَيْد وَلَا أَبِي الْمُغِيرَة.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَنَّاطُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْمُغِيرَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَبَى اللَّهُ أَنْ يَقْبَلَ عَمَلَ صَاحِبِ بِدْعَةٍ حَتَّى يَدَعَ بِدْعَتَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

مر برجل قد خضب بالصفرة فقال هذا أحسن من هذا كله

عن ابن عباس قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل قد خضب بالحناء فقال: «ما أحسن هذا» ، ثم مر بآخر، قد خضب بالحناء والكتم فقال: «هذا أحسن من هذا» ،...

نهى رسول الله ﷺ عن لحوم الخيل والبغال والحمير

عن خالد بن الوليد، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الخيل، والبغال، والحمير»

كان إذا اعتكف طرح له فراشه أو يوضع له سريره وراء أ...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم «أنه كان إذا اعتكف طرح له فراشه، أو يوضع له سريره وراء أسطوانة التوبة»

أتي بهم يوم أحد فجعل يصلي على عشرة عشرة

عن ابن عباس، قال: أتي بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد، فجعل «يصلي على عشرة عشرة، وحمزة هو كما هو، يرفعون وهو كما هو موضوع»

إذا حضرت الصلاة فأذنا وأقيما وليؤمكما أكبركما

عن مالك بن الحويرث، قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أنا وصاحب لي، فلما أردنا الانصراف، قال لنا «إذا حضرت الصلاة فأذنا وأقيما، وليؤمكما أكبركما»

إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد من الناس فإذا...

عن أبي مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد من الناس فإذا رأيتموه فقوموا فصلوا»

إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله عليها فكل...

عن عدي ابن حاتم، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إنا قوم نصيد، بهذه الكلاب قال: «إذا أرسلت كلابك المعلمة، وذكرت اسم الله عليها، فكل ما أم...

إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول

عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول»

اعتمر فطاف وطفنا معه وصلى وصلينا معه

عن عبد الله بن أبي أوفى، يقول: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين «اعتمر، فطاف وطفنا معه، وصلى وصلينا معه، وكنا نستره من أهل مكة، لا يصيبه أحد بش...