حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب اجتناب الرأي والقياس (حديث رقم: 52 )


52- عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، فإذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
أبو كريب: هو محمد بن العلاء، وعبدة: هو ابن سليمان، وأبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير.
وأخرجه البخاري (١٠٠)، ومسلم (٢٦٧٣) (١٣) و (١٤)، والترمذي (٢٨٤٣)، والنسائي في "الكبرى" (٥٩٠٧) و (٥٩٠٨) من طريقين عن عروة بن الزبير، ومسلم (٢٦٧٣) (١٣) من طريق عمر بن الحكم، كلاهما عن عبد الله بن عمرو بن العاص، بهذا الحديث.
وهو في "مسند أحمد" (٦٥١١)، و"صحيح ابن حبان" (٤٥٧١) و (٦٧١٩) و (٦٧٢٣).

شرح حديث ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( اِنْتِزَاعًا ) ‏ ‏أَيْ مَحْوًا مِنْ الصُّدُور وَهُوَ مَصْدَر لَقَبَضَ مِنْ غَيْر لَفْظه لِبَيَانِ النَّوْع نَحْو رَجَعَ الْقَهْقَرِيّ ‏ ‏وَقَوْله يَنْتَزِعهُ ‏ ‏جُمْلَة مُسْتَأْنَفَة لِبَيَانِ الْقَبْض اِنْتِزَاعًا أَيْ يَرْفَعهُ مِنْ قُلُوبهمْ وَقِيلَ صِفَة لَانْتِزَاعًا وَالظَّاهِر أَنَّ ضَمِيره لِلْعِلْمِ لَا لِلِانْتِزَاعِ فَلَا يَصْلُح أَنْ يَكُون صِفَة لِلِانْتِزَاعِ لِعَدَمِ الْعَائِد فَلْيَتَأَمَّلْ وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون اِنْتِزَاعًا مَصْدَر لِيَنْتَزِع قُدِّمَ عَلَى فِعْله وَجُمْلَة يَنْتَزِع حَال مِنْ فَاعِل يَقْبِض أَوْ مَفْعُوله ‏ ‏قَوْله ( فَإِذَا لَمْ يُبْقِ ) ‏ ‏مِنْ الْإِبْقَاء ‏ ‏وَرُءُوسًا ‏ ‏بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَالْمَدّ عَلَى أَنَّهُ جَمْع رَئِيس فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْم لَا يَلْزَم مَذَمَّة الرَّأْي لِجَوَازِ أَنَّهُمْ يُفْتُونَ فِي بِلَاد رَأْي بِمُجَرَّدِ تَهَوُّر وَبِالْجُمْلَةِ فَلَا دَلِيل فِيهِ عَلَى أَنَّ الرَّأْي الْمُعْتَبَر عِنْد الْفُقَهَاء مَذْمُوم ‏ ‏قَوْله ( فَضَلُّوا ) ‏ ‏أَيْ بِالْفَتْوَى بِلَا عِلْم ‏ ‏وَأَضَلُّوا ‏ ‏أَتْبَاعهمْ الْآخِذِينَ بِفَتْوَاهُمْ.


حديث إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فإذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُرَيْبٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ‏ ‏وَعَبْدَةُ ‏ ‏وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ‏ ‏وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ‏ ‏وَحَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ ‏ ‏وَشُعَيْبُ بْنُ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمُ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ فَإِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من أفتي بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أفتي بفتيا غير ثبت، فإنما إثمه على من أفتاه»

العلم ثلاثة آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العلم ثلاثة، فما وراء ذلك فهو فضل: آية محكمة، أو سنة قائمة، أو فريضة عادلة "

لا تقضين ولا تفصلن إلا بما تعلم

عن معاذ بن جبل، قال: " لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قال: «لا تقضين ولا تفصلن إلا بما تعلم، وإن أشكل عليك أمر، فقف حتى تبينه أو تك...

لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدو...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدون، وأبناء سبايا الأمم، ف...

الإيمان بضع وستون أو سبعون بابا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الإيمان بضع وستون أو سبعون بابا، أدناها إماطة الأذى عن الطريق، وأرفعها قول لا إله إلا الله، والح...

إن الحياء شعبة من الإيمان

عن سالم، عن أبيه، قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يعظ أخاه في الحياء، فقال: «إن الحياء شعبة من الإيمان»

لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من خردل من...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من خردل من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من...

أخرجوا من كان في قلبه وزن دينار من الإيمان

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا خلص الله المؤمنين من النار وأمنوا، فما مجادلة أحدكم لصاحبه في الحق يكون له في الدنيا،...

تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآ...

عن جندب بن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة، «فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا»...