حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ولا صدقة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب اجتناب البدع والجدل (حديث رقم: 49 )


49- عن حذيفة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما، ولا صلاة، ولا صدقة، ولا حجا، ولا عمرة، ولا جهادا، ولا صرفا، ولا عدلا، يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين»



موضوع، آفته محمد بن محصن: هو ابن محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عكاشة بن محصن العكاشي، نسب إلى جده الأعلى، كذبه يحيى بن معين وأبو حاتم، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال ابن حبان: شيخ يضع الحديث على الثقات، لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه.
وقال الدارقطني: متروك، يضع.
وقال ابن عدي بعد أن أورد له عدة أحاديث في "الكامل" ٦/ ٢١٧٦ - ٢١٧٨: هذه الأحاديث بأسانيدها مع غيرها مما لم أذكره لمحمد بن إسحاق العكاشي: كلها مناكير موضوعة.
تنبيه: أشار في هامش (ذ) إلى أن هذا الحديث ساقط في نسخة، وذكر أبو القاسم بن عساكر أنه ليس في سماعه، حكاه عنه المزي في "تحفة الأشراف" (٣٣٦٩).

شرح حديث (لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ولا صدقة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَلَا صَرْفًا وَلَا عَدْلًا ) ‏ ‏قِيلَ هُمَا التَّوْبَة وَالْفِدْيَة وَكَأَنَّ الْمُرَاد التَّوْبَة مِنْ غَيْر الْبِدْعَة مِنْ الْإِسْلَام أَيْ مِنْ كَمَالِهِ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْعَسْكَرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو هَاشِمِ بْنِ أَبِي خِدَاشٍ الْمَوْصِلِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مِحْصَنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الدَّيْلَمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَقْبَلُ اللَّهُ لِصَاحِبِ بِدْعَةٍ صَوْمًا وَلَا صَلَاةً وَلَا صَدَقَةً وَلَا حَجًّا وَلَا عُمْرَةً وَلَا جِهَادًا وَلَا ‏ ‏صَرْفًا ‏ ‏وَلَا ‏ ‏عَدْلًا ‏ ‏يَخْرُجُ مِنْ الْإِسْلَامِ كَمَا تَخْرُجُ الشَّعَرَةُ مِنْ الْعَجِينِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

سلم على يمينه وعلى شماله

عن أبي موسى، قال: «صلى بنا علي، يوم الجمل، صلاة ذكرنا صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإما أن نكون نسيناها، وإما أن نكون تركناها، فسلم على يمينه وع...

يكفي أحدكم مثل زاد الراكب ولا أراني إلا قد تعديت

عن أنس، قال: اشتكى سلمان فعاده سعد، فرآه يبكي، فقال له سعد: ما يبكيك يا أخي؟ أليس قد صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أليس؟ أليس؟ قال سلمان: ما أبكي...

إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بمقد...

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم، بمقدار خمسمائة سنة»

إذا سميت الكيل فكله

عن عثمان بن عفان، قال: كنت أبيع التمر في السوق، فأقول: كلت في وسقي هذا كذا، فأدفع أوساق التمر بكيله، وآخذ شفي، فدخلني من ذلك شيء، فسألت رسول الله صلى...

الخير أسرع إلى البيت الذي يغشى من الشفرة إلى سنام...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الخير أسرع إلى البيت الذي يغشى، من الشفرة إلى سنام البعير»

كان يوتر بسبع أو بخمس لا يفصل بينهن بتسليم ولا كل...

عن أم سلمة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، «يوتر بسبع أو بخمس، لا يفصل بينهن بتسليم ولا كلام»

أعطاه حمار وحش وأمره أن يفرقه في الرفاق وهم محرمو...

عن طلحة بن عبيد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أعطاه حمار وحش، وأمره أن يفرقه في الرفاق، وهم محرمون»

نهى رسول الله ﷺ عن كسب الحجام

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام»

رأى النبي ﷺ يخطب على ناقة وحبشي آخذ بخطامها

عن إسماعيل بن أبي خالد، قال: رأيت أبا كاهل وكانت له صحبة، فحدثني أخي عنه، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم «يخطب على ناقة وحبشي آخذ بخطامها»