حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أعظم الأمانة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في نقل الحديث (حديث رقم: 4870 )


4870- عن أبي سعيد الخدري، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه ثم ينشر سرها»

أخرجه أبو داوود


حديث حسن لغيره -عمر بن حمزة وان كان من رجال مسلم إلا أن فيه ضعفا، لكن يحتج بحديثه في المتابعات والشواهد، وقد إنتقى له مسلم حديثه هذا، فذكره في "صحيحه".
وأخرجه مسلم (١٤٣٧) عن محمد بن عبد الله بن نمير وأبي غريب، كلاهما عن أبي أسامة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٤٣٧) من طريق مروان بن معاوية، عن عمر بن حمزة، به.
وهو في "مسند أحمد" (١١٦٥٥).
وأخرج أحمد في "مسنده" (١١٢٣٥) من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا قال: "الشياع حرام".
قال ابن لهيعة: يعني به الذي يفتخر بالجماع.
وإسناده ضعيف وانظر تمام تخريجه والتعليق عليه فيه.
وفي الباب عن أبي هريرة، أخرجه أحمد في "مسنده" (١٠٩٧٧).
وإسناده ضعيف.
وعن أسماء بنت يزيد عند أحمد في "مسنده" (٢٧٥٨٣).
وإسناده ضعيف أيضا.

شرح حديث (إن أعظم الأمانة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِنَّ مِنْ أَعْظَم الْأَمَانَة ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ أَعْظَم خِيَانَة الْأَمَانَة ‏ ‏( الرَّجُل ) ‏ ‏: بِالنَّصْبِ اِسْم إِنَّ عَلَى حَذْف مُضَاف أَيْ خِيَانَة الرَّجُل ‏ ‏( يُفْضِي إِلَى اِمْرَأَته ) ‏ ‏: أَيْ يَصِل إِلَيْهَا وَيُبَاشِرهَا ‏ ‏( ثُمَّ يَنْشُر ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْيَاء وَضَمِّ الشِّين أَيْ يُظْهِر ‏ ‏( سِرّهَا ) ‏ ‏: أَيْ مَا جَرَى بَيْنه وَبَيْنهَا مِنْ أُمُور الِاسْتِمْتَاع.
وَالْمَعْنَى أَنَّ نَشْر الرَّجُل وَإِفْشَاءَهُ مَا جَرَى بَيْنه وَبَيْن اِمْرَأَته حَال الِاسْتِمْتَاع بِهَا مِنْ أَعْظَم خِيَانَة الْأَمَانَة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَفِي لَفْظ لِمُسْلِمٍ " إِنَّ مِنْ شَرِّ النَّاس عِنْد اللَّه مَنْزِلَة يَوْم الْقِيَامَة الرَّجُل يُفْضِي إِلَى اِمْرَأَته وَتُفْضِي إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُر سِرّهَا ".


حديث إن أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الرَّازِيُّ ‏ ‏قَالَا أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ أَعْظَمَ الْأَمَانَةِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلُ ‏ ‏يُفْضِي ‏ ‏إِلَى امْرَأَتِهِ ‏ ‏وَتُفْضِي ‏ ‏إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا يدخل الجنة قتات

عن حذيفة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة قتات»

شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بو...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من شر الناس ذو الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه»

من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسان...

عن عمار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له وجهان في الدنيا، كان له يوم القيامة لسانان من نار»

إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته

عن أبي هريرة، أنه قيل يا رسول الله ما الغيبة؟ قال: «ذكرك أخاك بما يكره» قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ «قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم...

ما أحب أني حكيت إنسانا وأن لي كذا وكذا

عن عائشة، قالت: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا، قال غير مسدد: تعني قصيرة، فقال: «لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته» قالت: و...

إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق

عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق»

إن من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أكبر الكبائر، استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق، ومن الكبائر السبتان بالسبة»

هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل، قال: ه...

لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم

عن أبي برزة الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، ف...