4873- عن عمار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له وجهان في الدنيا، كان له يوم القيامة لسانان من نار»
إسناده حسن، شريك -وهو ابن عبد الله النخعي- حديثه حسن في الشواهد، وهذا منها، ونعيم بن حنظلة: صدوق حسن الحديث.
والركين: هو ابن الربيع الفزاري.
ونقل في "التهذيب" في ترجمة نعيم بن حنظلة عن علي بن المديني أنه قال في هذا الحديث: إسناده حسن، ولا يحفظ عن عمار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا من هذا الطريق، وحسنه العراقي أيضا في "تخريج الاحياء".
وهو عند ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٨/ ٥٥٨، ومن طريقه أخرجه ابن أبي عاصم في "الزهد" (٢١٣)، وعبد الله بن أحمد في "زوائده على الزهد" ص ٢١٦، وأبو يعلى في "مسنده" (١٦٢٠)، وابن حبان في "صحيحه" (٥٧٥٦)، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٧٦٤)، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٣١٠)، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٢٧٦)، وأبو يعلى (١٦٣٧)، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٤١٤)، والبيهقي في "السنن" ١٠/ ٢٤٦، وفي "الشعب" (٤٨٨١)، وفي "الآداب" (٣٧٦) من طرق عن شريك، به.
قال شريك في إسناد الدارمي: وربما قال: النعمان بن حنظلة.
وزاد البخاري في "الأدب" في آخره: فمر رجل كان ضخما، قال: "هذا منهم".
وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (٦٤٤) عن شريك بن عبد الله، عن الركين بن الربيع، عن حصين بن قبيصة، عن عمار رفعه.
وفيه: "له وجهان في النار وقال: وروى هذا الحديث أبو نعيم وغيره عن شريك، عن الركين، عن نعيم بن حنظلة، عن عمار.
ومن طريق أبي داود الطيالسي، أخرجه ابن أبي عاصم في الزهد" (٢١٤)، عن شريك، عن الركين، عن قبيصة بن النعمان أو النعمان بن قبيصة، عن عمار بن ياسر.
مرفوعا.
وأخرجه موقوفا أبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٣٥٦٨)، ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٣٥٦٨)، عن شريك، به.
وله شاهد من حديث أنس، أخرجه ابن عاصم في "الزهد" (٢١٦)، وأبو يعلى (٢٧٧١) و (٢٧٧٢)، والبزار (٢٠٢٥)، وابن أبي الدنيا (٢٨٠)، والطبراني في "الأوسط" (٨٨٨٥)، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/ ١٦٥، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٤٦٣)، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/ ١٠٣ من طرق عن أنس.
وآخر من حديث أبي هريرة أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٦٦٨٥)، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/ ٢٨٢.
وإسناده ضعيف جدا.
وله شواهد أخرى يتقوى بها، ذكرها المنذري في "الترغيب والترهيب" ٤/ ٣١، والهيثمي في مجمع الزوائد، ٨/ ٩٥.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ الرُّكَيْنِ ) : بِالتَّصْغِيرِ ( مَنْ كَانَ لَهُ وَجْهَانِ إِلَخْ ) : قَالَ الْعَلْقَمِيّ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ لَمَّا كَانَ يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ عَلَى وَجْه الْإِفْسَاد جُعِلَ لَهُ لِسَانَانِ مِنْ نَار كَمَا كَانَ لَهُ فِي الدُّنْيَا لِسَانَانِ عِنْد كُلّ طَائِفَة اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده شَرِيك الْقَاضِي وَفِيهِ مَقَال.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حَنْظَلَةَ عَنْ عَمَّارٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ كَانَ لَهُ وَجْهَانِ فِي الدُّنْيَا كَانَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِسَانَانِ مِنْ نَارٍ
عن أبي هريرة، أنه قيل يا رسول الله ما الغيبة؟ قال: «ذكرك أخاك بما يكره» قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ «قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم...
عن عائشة، قالت: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا، قال غير مسدد: تعني قصيرة، فقال: «لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته» قالت: و...
عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أكبر الكبائر، استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق، ومن الكبائر السبتان بالسبة»
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل، قال: ه...
عن أبي برزة الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، ف...
عن المستورد، أنه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم، ومن كسي ثوبا برجل مسلم فإن الله يكسوه مثله...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل المسلم على المسلم حرام ماله، وعرضه، ودمه حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم»
عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من حمى مؤمنا من منافق، أراه قال: بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نار...